المدرس البابلي
علامات الترقيم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا علامات الترقيم 829894
ادارة المنتدي علامات الترقيم 103798
المدرس البابلي
علامات الترقيم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا علامات الترقيم 829894
ادارة المنتدي علامات الترقيم 103798
المدرس البابلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرس البابلي


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

















| ملاحظات الأدارة |






اكتب هنــــــــا ما تريــــد




 

 علامات الترقيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الصفار
المدير
المدير
محمد الصفار


عدد المساهمات : 2318
نقودي : 7138
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 22/08/2012
العمر : 61
الموقع : http://www.mohammedalsafar.com/

علامات الترقيم Empty
مُساهمةموضوع: علامات الترقيم   علامات الترقيم Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 2:25 am


النُّقْطَةُ ( . )
تَدُلُّ عَلى وَقْفٍ مُطْلَقٍ تامٍّ، وَتوضَعُ في نِهايَةِ الْجُمْلَةِ الْمُفيدَةِ، مِثْلَ: قَرَأْتُ هذا الْكِتابَ.


النُّقْطَتانِ ( : )
تَدُلاّنِ عَلى وَقْفٍ مُتَوَسِّطٍ، وَتوضَعانِ:
أ- بَعْدَ الْقَوْلِ، مِثْلَ: قالَ الْوالِدُ لابْنِهِ: " اِحْترامُ الآخَرينَ واجِبٌ ".
ب- قَبْلَ التَّفْسيرِ أَوِ التَّفْصيلِ، مِثْلَ: الْمَرْءُ بِأَصْغَرَيْهِ: قَلْبِهِ وَلِسانِهِ.
الْكَلِمَةُ ثلاثَةُ أَنْواعٍ: أولاً- الاسْمُ. ثانيًا- الفعْلُ. ثالثًا- الحَرْفُ.


عَلامَةُ الْحَذْفِ، ثلاثُ نُقَطٍ أَوْ أَكْثَرُ (...)
تَدُلُّ عَلى كَلامٍ مَحْذوفٍ، مِثْلَ:
مِنَ الأسْماءِ ما يَدُلُّ عَلى: أَشْخاصٍ، حَيَواناتٍ، طُيورٍ، الخ...


الْفاصِلَةُ (،)
تَدُلُّ عَلى وَقْفٍ قَصيرٍ، وَاسْتِخْدامُها يَتَعَلَّقُ بِالذَّوْقِ أَحْيانًا، وَأَهَمُّ مَواضِعِها:
أ- بَيْنَ الْمَعْطوفِ وَالْمَعْطوفِ عَلَيْهِ وَخاصَّةً عِنْدَ حَذْفِ حَرْفِ الْعَطْفِ، مِثْلَ:
مِنَ الأنْواعِ الأدَبِيَّةِ: الشِّعْرُ، الْقِصَّةُ، الْمَسْرَحِيَّةُ ...
ب- بَيْنَ الْجُمَلِ الْقَصيرَةِ التّامَّةِ الْمَعْنى، مِثْلَ: الْعِفَّةُ فَضيلَةٌ، وَالْبُخْلُ رَذيلَةٌ.
ت- بَيْنَ جُمْلَةِ الشَّرْطِ الطَّويلَةِ وَجَوابِها، مِثْلَ: إِنْ تَقُمْ بِواجِبِكَ كَما يَنْبَغي، تُحَقِّقْ أَهْدافَكَ.


الْفاصِلَةُ الْمَنْقوطَةُ ( ؛ )
وَهِيَ تَدُلُّ عَلى وَقْفٍ مُتَوَسِّطٍ، وَتوضَعُ بَيْنَ الْجُمَلِ التّامَّةِ الّتي بَيْنَها مُشارَكَة في المعنى، وَتَأْتي بين السَّبَبِ وَالنَّتيجَةِ،
مِثْلَ:
رَسَبَ الطّالِبُ في الامْتِحانِ؛ لأنَّهُ لَمْ يَسْتَعِدَّ لَهُ الاسْتِعْدادَ الكافي.
يَتَعاطى الرَّجُلُ المشْروباتِ وَلِعْبَ الْمَيْسِرِ؛ لِذا خَسِرَ جَميعَ أَمْوالِهِ.


عَلامَةُ الاسْتِفْهامِ (؟)
وَتوضَعُ بَعْدَ الاسْتِفْهامِ، سواءٌ ذُكِرَ حَرْفُ الاسْتِفْهامِ أَمْ لَمْ يُذْكَرْ ، مِثْلَ:
أ. مِنْ أَيْنَ جِئْتَ؟ ب. تَسْمَعُ عَنّي كَلامًا كاذِبًا وَتَسْكُتْ؟


عَلامَة التَّعَجُّبِ أَو الانْفِعالِ أَوِ التَّأَثُّرِ (!)
وَتوضَعُ:
أ- بَعْدَ الْجُمْلَةِ الّتي تَدْعو إِلى التَّعَجُّبِ، مِثْلَ: ما أَجْمَلَ السَّماءَ!
ب- بَعْدَ النِّداءِ، مِثْلَ: أَيُّها الْجُمْهورُ الْكريمُ! وافَرْحَتاهُ!
ت- بَعْدَ التَّحْذيرِ، مِثْلَ: إِيَّاكَ وَالْكَذِبَ!
ث- بَعْدَ الإغْراءِ، مِثْلَ: الصِّدْقَ الصِّدْقَ!


الأقْواسُ الْمُزْدَوِجَةُ أَوْ عَلامَةُ التَّنْصيصِ ( " " ):
يُسْتَعْمَلانِ عِنْدَما نُريدُ أَنْ نَنْقُلَ كَلامًا إلى غَيْرِنا بِحَرْفِيَّتِهِ، مِثْلَ:
قَالَ رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " اللهُ في عَوْنِ الْعَبْدِ مَا دامَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخيهِ ".


الْعارِضَةُ أَو الْخَطُّ (-):
وَتوضَعُ:
أ- في بِدايَةِ الْجُمْلَةِ الإعْتراضِيَّةِ وَنِهايَتِها، مِثْلَ: الْعِلْمُ -أَيُّها التَّلاميذُ- نورٌ.
ب- بَيْنَ الْعَدَدِ (لَفْظًا كانَ أَوْ رَقَمًا) وَبَيْنَ الْمَعْدودِ، مِثْلَ:
آيَةُ الْمُنافِقِ ثَلاثٌ: 1- إِذا حَدَّثَ كَذَب. 2- إِذا وَعَدَ أَخْلَف. 3- إِذا اؤْتُمِنَ خان.
ت- في النِّيابَةِ عَنِ الْمُتَحَدِّثِ في سِياقِ حِوارٍ، مِثْلَ: الْتَقى عِصامٌ صَديقَهُ فَريدًا، وَقالَ لَهُ: كَيْفَ حالُكَ؟
- جَيِّدَةٌ.
- وَكَيْفَ حالُ أَهْلِكَ؟
- بِخَيْرٍ، وَالْحَمْدُ للهِ.


الْقَوْسانِ أَو الْهِلالانِ ( )
يُسْتَعْملانِ لِتَفْسيرِ وَتَوْضيحِ كَلِمَاتٍ أَوْ لِلَفْتِ نَظَرٍ أَو لِحَصْرِ أَرْقامٍ، مِثْلَ:
يَلْمَعُ الْعَسْجَدُ (الذَّهَبُ) ؛ إِشْتَرَتِ الْمَدْرَسَةُ (500) كِتابٍ مِنَ الْمَعْرَضِ.
الْبِرُّ (بِكَسْرِ الْباءِ) الإحْسانُ إِلى الْوالِدَيْنِ أَوِ اسْمٌ جامِعٌ لِعَم
َلِ الْخَيْرِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mohammedalsafar.com
 
علامات الترقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل نحن في زمن الدجال؟ أليـكم سلسلة علامات الساعه..ادخلوا كلام يبكي لمن قلبه يخشى الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرس البابلي :: المنتدى التعليمي Education forum :: منتدى مدرسي اللغة العربيةForum Arabic language teachers-
انتقل الى: