المدرس البابلي
المكونات الثمانية للصحة المدرسية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المكونات الثمانية للصحة المدرسية 829894
ادارة المنتدي المكونات الثمانية للصحة المدرسية 103798
المدرس البابلي
المكونات الثمانية للصحة المدرسية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المكونات الثمانية للصحة المدرسية 829894
ادارة المنتدي المكونات الثمانية للصحة المدرسية 103798
المدرس البابلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرس البابلي


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

















| ملاحظات الأدارة |






اكتب هنــــــــا ما تريــــد




 

 المكونات الثمانية للصحة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الجمال
عضو مجتهد
عضو مجتهد
أميرة الجمال


عدد المساهمات : 422
نقودي : 844
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 29
الموقع : منتدى رواد الخلافة الإسلامية

المكونات الثمانية للصحة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: المكونات الثمانية للصحة المدرسية   المكونات الثمانية للصحة المدرسية Emptyالجمعة مايو 24, 2013 5:45 pm

المكونات
الثمانية للصحة المدرسية






أولا
: التربية الصحية



*تعنى
مجموعة الأنشطة التي تقدم بطريقة مدروسة في إطار واضح بهدف تغيير ثلاث جوانب في
الفئة المستهدفة


( المعرفة – الاتجاه – السلوك ).


* مواصفات
التربية الصحية المثالية :


أ- تركز على
:


. الظروف والسلوكيات التي تعزز الصحة، والتي
تعيق الصحة


. المهارات
اللازمة لتطوير السلوك الصحي ، وإيجاد مناخ معزز للصحة


. المعرفة
والاستعداد والمعتقدات والقيم المرتبطة
بالسلوك الصحي وتدعيمه .


. تقديم
القدوة في ممارسة المهارات والسلوكيات الصحية .



ب-تكون شاملة ، بمعنى أنها :


. تنظر إلى
الصحة من منظور شامل ( الصحة كما عرفتها
منظمة الصحة العالمية )


. تستغل كل
الإمكانات المتاحة للتثقيف الصحي ( رسمية وغير رسمية ، تقليدية وغير تقليدية )


. تحرص على
تناغم الرسائل الصيحة .


. تمكن
الطلاب من تحسين الظروف بما يدعم الصحة المدرسية


. تنشط
التفاعل بين المدرسة والمجتمع والأسرة والخدمات الصحية المحلية


. تعمل على
تحسين البيئة المدرسية والحفاظ عليها .


ج- تكون
أكثر فاعلية إذا :


. أجريت في
بيئة داعمة


. كانت
متناغمة مع الظروف البيئية والاجتماعية والثقافية للفئة المستهدفة


. أشركت
الطلاب والمعلمين والآباء في تحمل مسؤولياتهم تجاه صحتهم وصحة أسرهم والمجتمعات
التي يعيشون فيها


. حرصت على
مخاطبة الجيل الجديد الذي لم يدخل المدارس بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elrouade.algeriaforum.net/
أميرة الجمال
عضو مجتهد
عضو مجتهد
أميرة الجمال


عدد المساهمات : 422
نقودي : 844
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 29
الموقع : منتدى رواد الخلافة الإسلامية

المكونات الثمانية للصحة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكونات الثمانية للصحة المدرسية   المكونات الثمانية للصحة المدرسية Emptyالجمعة مايو 24, 2013 5:46 pm

ثانياً - البيئة المدرسية :



* لا تنفصل البيئة المدرسية عن بيئة المجتمع الموجودة فيه .


*للبيئة المدرسية دورها المؤثر سلباً أو إيجاباً في صحة الطلاب ، وفي جعلهم
يفعِّلون كل قدراتهم الكامنة .


*من الصعب تربية الطلاب على مبادئ التربية ا لصحية في المدرسة بصورة فعالة
في بيئة مدرسية غير صحية .


*تنقسم البيئة بصفة عامة ( وكذلك البيئة المدرسية ) إلى بيئة حسية وبيئة
معنوية :


البيئة الحسية : تشمل
الموقع والمباني المدرسية – الأثاث والمعدات – والمرافق الرياضية – المياه والصرف
الصحي إصحاح البيئة المدرسية ... وغير ذلك
.


البيئة ا لمعنوية : تشمل التكوين الاجتماعي والنفسي للمدرسة كمنظومة
تعزز الصحة لدى الطلاب ، ويشمل ذلك التخطيط الجيد لليوم الدراسي – العلاقات
الإنسانية ( بين الطلاب فيما بينهم ، وبين
الطلاب من جهة ومعلميهم من جهة أخرى )– النظام الإداري .


عدل سابقا من قبل أميرة الجمال في الجمعة مايو 24, 2013 5:48 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elrouade.algeriaforum.net/
أميرة الجمال
عضو مجتهد
عضو مجتهد
أميرة الجمال


عدد المساهمات : 422
نقودي : 844
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 29
الموقع : منتدى رواد الخلافة الإسلامية

المكونات الثمانية للصحة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكونات الثمانية للصحة المدرسية   المكونات الثمانية للصحة المدرسية Emptyالجمعة مايو 24, 2013 5:47 pm

ثالثا
: الخدمات الصحية




*يقصد بها الخدمات المتعلقة بالصحة والمرض وتنقسم إلى :


الخدمات الوقائية : وتشمل الوقاية من الأمراض والمشكلات الصحية الشائعة في
المجتمع المدرسي ( التطعيمات والعزل الصحي )، وتقديم الإسعافات الأولية عند
الضرورة ، وخدمات الاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية والتدخل المبكر الممكن لعلاجها
، وإحالتها إلى الخدمات العلاجية المختصة ومتابعة الحالات و التعامل مع الحالات
الصحية المزمنة .


والخدمات العلاجية : وتشمل الكشف
الطبي على المصابين بأمراض حادة أو مزمنة ) وعلاجهم



*يتم تناول الخدمات الصحية في إطار المفهوم والتعريف الشامل للصحة كما
عرفتها منظمة الصحة العالمية على



أنها حالة من التكامل الجسدي والنفسي والاجتماعي وليست مجرد غياب المرض أو
الاعتلال .


* يوجد تداخل كبير
بين الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elrouade.algeriaforum.net/
أميرة الجمال
عضو مجتهد
عضو مجتهد
أميرة الجمال


عدد المساهمات : 422
نقودي : 844
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 29
الموقع : منتدى رواد الخلافة الإسلامية

المكونات الثمانية للصحة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكونات الثمانية للصحة المدرسية   المكونات الثمانية للصحة المدرسية Emptyالجمعة مايو 24, 2013 5:48 pm

ربعاً
: الصحة النفسية والإرشاد



* ينبغي تناول الخدمات الصحية
النفسية والإرشاد النفسي في إطار المفهوم الشامل للصحة النفسية ، على أنها امتلاك
القدرات والمهارات التي تمكن الفرد
من التعامل مع التحديات اليومية بالشكل المناسب .


*تشمل - خدمات الصحة النفسية والإرشاد -كل الخدمات والبرامج المنفذة في
المدرسية في جانب الوقاية والاكتشاف المبكر للمشكلات النفسية الشائعة في السن
المدرسية .


*ينبغي أن لا تقتصر مثل هذه الخدمات على الحالات السلوكية التي تؤثر على
تحصيل الطالب أو سير التعليم في الفصل والمدرسة ، بل ينبغي أن تشمل كل الطلاب ،
وبفعاليات يشترك فيها أكبر عدد ممكن من المعلمين إن لم يكن كلهم .


* من غير المنطقي الانتظار حتى
تظهر المشكلات السلوكية والنفسية في سن المراهقة ( قد يصعب علاجها )، بل يجب
المبادرة بالوقاية منها مبكراً ، ومن خلال آليات تربوية صحية مبتكرة تبدأ في سن
مبكرة ، بين طلاب المدارس الابتدائية ، وذلك إضافة إلى خدمات الدعم والإرشاد
والتوجيه النفسي والاجتماعي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elrouade.algeriaforum.net/
أميرة الجمال
عضو مجتهد
عضو مجتهد
أميرة الجمال


عدد المساهمات : 422
نقودي : 844
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 29
الموقع : منتدى رواد الخلافة الإسلامية

المكونات الثمانية للصحة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكونات الثمانية للصحة المدرسية   المكونات الثمانية للصحة المدرسية Emptyالجمعة مايو 24, 2013 5:50 pm

خامساً
: الاهتمام بصحة العاملين




*تكتمل الشمولية المطلوبة في تعزيز الصحة في المدارس
عندما تشمل صحة العاملين في المدارس من
معلمين ومسؤولين وإداريين .


*للكادر المدرسي خصوصية في نوعية المشكلات الصحية
التي ينبغي الاهتمام بها مقارنة بالمشكلات الصحية لدى الطلاب ( ومن أهم هذه
المشكلات : الأمراض المزمنة مثل داء السكري ، السمنة ، ارتفاع ضغط الدم ، اختلال دهون الدم ، دوالي
الساقين ، بعض أمراض العيون ، أمراض الفم والأسنان .... وغيرها
).


*تشمل الخدمات الصحية للعاملين الوقاية من المشكلات
الصحية ذات الأولوية لهذه الفئة العمرية ، والتدخل المبكر ، والإحالة للخدمات
العلاجية ، ومراعاة الظروف الصحية الخاصة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elrouade.algeriaforum.net/
أميرة الجمال
عضو مجتهد
عضو مجتهد
أميرة الجمال


عدد المساهمات : 422
نقودي : 844
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 29
الموقع : منتدى رواد الخلافة الإسلامية

المكونات الثمانية للصحة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكونات الثمانية للصحة المدرسية   المكونات الثمانية للصحة المدرسية Emptyالجمعة مايو 24, 2013 5:52 pm

سادساً
: التغذية وسلامة الغذاء




. يسود في بعض الأوساط التربوية وبين أولياء الأمور اعتقاد مفاده أن المقصف المدرسي يجب أن يقدم
وجبة غذائية متكاملة ، وهذا يتنافى مع أسس التغذية السليمة ، حيث أن وجبة الإفطار
ذات أهمية كبيرة جداًُ وأن مكانها الطبيعي هو البيت وليس المدرسة .


. ينبغي أن ينظر إلى المقصف كمكان لتقديم وجبة تكميلية خفيفة ،وليس مكاناً
لتقديم بديل عن وجبة الإفطار .


.نعني بالتغذية المدرسية وسلامة الغذاء كل الخدمات المتعلقة
بالتغذية،وينبغي أن تشمل التدابير الصحية الغذائية بالمدرسة ما يلي :


1-مراقبة المقصف المدرسي من حيث البنية والمحتوى ومراقبة صحة العاملين في
تحضير الطعام وتداوله .


2- مراقبة ما يتاح للطلاب من أطعمة داخل المدرسة ( سواء التي يقومون
بشرائها من المقصف المدرسي أو التي
يحضرونها من بيوتهم ) أو خارجها من قبل باعة جائلين وغيرهم ، والوقاية من التسمم
الغذائي .


3-رفع مستوى الوعي الغذائي في المجتمع المدرسي ، وتوصيل الرسائل الصحية إلى
أولياء أمور الطلاب وأسرهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elrouade.algeriaforum.net/
أميرة الجمال
عضو مجتهد
عضو مجتهد
أميرة الجمال


عدد المساهمات : 422
نقودي : 844
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 29
الموقع : منتدى رواد الخلافة الإسلامية

المكونات الثمانية للصحة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكونات الثمانية للصحة المدرسية   المكونات الثمانية للصحة المدرسية Emptyالجمعة مايو 24, 2013 5:53 pm

سابعاً
: التربية البدنية والترفيه




* التربية البدنية ليست ترفاً ، ولكنها ضرورة تربوية
وصحية ( نفسية وجسدية ) واجتماعية .


*هناك ارتباط وثيق ببين التربية البدنية والتحصيل
الدراسي .


* مواصفات
التربية البدنية المدرسية المثالية :


1- يتم تناولها من حيث كونها عادة تمارس
على مدى الحياة من منطلق الوعي بمردودها الصحي ، ولا يتم تناولها في إطار
المنافسات الرياضية التي تتطلب مهارات عالية .


2- تهدف إلى رفع مستوى اللياقة البدنية والنفسية للطلاب ، وإيجاد فرصة
للترفيه عن الطلاب وتشجيع المشاركة الاجتماعية بين الطلاب والمعلمين ، دون أن تزيد
من التنافس بينهم أو تسيء إلى البيئة النفسية في المدرسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elrouade.algeriaforum.net/
أميرة الجمال
عضو مجتهد
عضو مجتهد
أميرة الجمال


عدد المساهمات : 422
نقودي : 844
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 29
الموقع : منتدى رواد الخلافة الإسلامية

المكونات الثمانية للصحة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكونات الثمانية للصحة المدرسية   المكونات الثمانية للصحة المدرسية Emptyالجمعة مايو 24, 2013 5:54 pm

ثامناً
: الاهتمام بصحة المجتمع المجاور




* لا تنفصل القضايا المتعلقة بالصحة في المدرسة عن
المجتمع .


* يجب النظر إلى المدرسة كفرصة لتعميق
الانتماء إلى المجتمع لدى الطلاب ، وكأداة للتغيير في المجتمع ، ومنها تنطلق
الخدمات والأنشطة المتعلقة بالصحة لإحداث التغيير الإيجابي في صحة المجتمع ، ومن
أمثلة هذه الخدمات:


قيام
المدرسة بنشاط صحي في المجتمع المحيط يتناول قضية مثل إصحاح البيئة ، أو الوقاية
من الحوادث والإصابات ، أو الدعوة إلى النشاط البدني والرياضة بين أفراد المجتمع
المحلي ... وغير ذلك .


* تنبع أهمية علاقة المدرسة الصحية
بالمجتمع من الحقائق التالية :


1-
تحوي المدرسة طلاباً هم عينة ممثلة للمجتمع بكل مؤشرا
ته الصحية ( يمثلون ربع السكان تقريباً ) .


2-
السن المدرسية فرصة للاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية
( وغير الصحية ) السائدة في المجتمع وعلاجها .


3-
المدرسة فرصة كبيرة وغير مستغلة للوقاية من المشكلات
الصحية الموجودة في المجتمع .


4-
المدرسة فرصة للتأثير في السلوكيات الصحية على مستوى
الطلاب ، وعلى مستوى المجتمع كله .





*على المرشد الصحي الاحتفاظ بقائمة بالجهات
الصحية وغير الصحية الفاعلة في المجتمع ( وخاصة في محيط المدرسة ) والتي يجب توثيق
الصلات بها وتبادل الزيارات معها مثل :


المراكز
الصحية والمستشفيات- المزارع الإنتاجية – الدفاع المدني– مرافق الصناعات الغذائية–
النوادي الصحية – إدارة المرور – البلديات – الشرطة – الهيئات الخاصة بالبيئة
والحفاظ عليها .. وغير ذلك




*لا يتحقق
النجاح في الصحة ا لمدرسية بنجاح هذه العناصر بصورة منفردة بل يتحقق من خلال تناول
منظم ومتناسق لهذه العناصر الثمانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elrouade.algeriaforum.net/
 
المكونات الثمانية للصحة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبررات التحول الوقائي للصحة المدرسية
» قرعة دور الثمانية ابطال اوربا
» ثلاث منتخبات اسيوية في دور الثمانية لكاس العالم للشباب
» اليوم .. إجراء قرعة دور الثمانية لدوري الأبطال 21-3-2014
» أسس الصحة المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرس البابلي :: منتدى إدارة المدرسة والمدرس :: منتدى الصحة المدرسية-
انتقل الى: