المدرس البابلي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المدرس البابلي


 
الرئيسيةاليوميةالأحداثالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتدخولالتسجيل
بالعلم والمال يبني الناس ملكهمٌ لم يبن ملكً على جهل وإقلال..العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيت العز والشرف..أخو العلم حي خالد بعد موته وأوصاله تحت التراب رميم..وذو الجهل ميت وهو ماش على الثرى يُظَنُّ من الأحياء وهو رميم..العلم أنفس شيء لأنت ذاخره من يدرس العلم لم تدرس مفاخره..تعلم فليس المرء يولد عالما وليس أخو علم كمن هو جاهــــل..

  • شاطر | 
     

     بَعضُ الإخطاءِ الشائعةِ .

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    محمد الصفار
    المدير
    المدير
    avatar

    عدد المساهمات : 2250
    نقودي : 6900
    السٌّمعَة : 21
    تاريخ التسجيل : 22/08/2012
    العمر : 54
    الموقع : http://www.mohammedalsafar.com/

    مُساهمةموضوع: بَعضُ الإخطاءِ الشائعةِ .   الأحد أكتوبر 13, 2013 2:12 am

    بَعضُ الإخطاءِ الشائعةِ ..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    ـ تعصًّبَ ضدّ فُلانٍ ، والصواب تعصَّبَ على فُلانٍ .
    ـ عَمَلٌ مُعيبٌ ، والصواب عَمَلٌ مَعيبٌ أو معيوب ؛ لأن في العربية الفعل ( عابَ ) وليس فيها ( أعابَ ) ،
    واسم الفاعل منه عائِبٌ .
    ـ لا أفعلة قطُّ ، والصواب لا أفعلة أبدًا ، أو ما كذبت أبدًا ، والصواب فيها أيضًا ما كذبت قطَّ ؛
    لأن قطّ تكون مع الماضي أما أبدًا مع المستقبل ، فيقال لن أكذب أبدًا .
    ـ البابُ مَقفولٌ ، والصواب البابُ مُقفلٌ ؛ لأننا نقول أقفل الباب ، وأقفل اسم المفعول منه مُقفَل .
    ـ ِصلّح الكتاب ، والصواب صحَّح الكِتاب .
    ـ لَغَويّ ، والصواب لُغَويّ ؛ لأن معنى لَغوي كثير الّلّغّوِ أي ثرثار .
    ـ أُمسِيةٌ شعريّةٌ ، والصواب أُمسِيّةٌ شِعرية ، وجمعها أماسيّ .
    ـ أوّله ، والصواب أوُلى هي مؤنث أوّل .
    ـ نحن واثِقون ببراءتهِ ، والصواب نحن موقنون ببراءتهِ ؛ لأن وثق بهِ تعني ائتمنه .
    ـ هذا رَجلٌ أعزَبُ ، والصوابَ عَزَبٌ .
    ـ فُلانٌ معصومٌ عن الخطأ ، والصواب فلانٌ معصومٌ من الخطأ .
    ـ عَصِيَ أمرهُ ، والصواب عَصَى أمرهُ فهو عاصٍ .
    ـ فلانٌ عاطلٌٌِ عن العمل ، والصواب فلان عاطِلٌ من العمل ، أي باقٍ بلا عمل وهو قادر عليه .
    ـ بَرَز فُلانٌ في العلم بُروزًا عظيمًا ، والصواب برَّز فُلانٌ في العلم ؛ 
    لأن معنى برَّز في العلم أي فاق أصحابه ، أما برز أي ظهر بعد خفاء .
    ـ كانت خُطبة فلان أمس والزواج بعد شهر ، والصواب خِطبة فلان ، 
    أما خُطبة هو ما يقوله الخطيب من كلام على المنبر .
    ـ تتحلى النساء بالمجوهرات ، والصواب تتحلى النساء بالجواهر ؛
    لأن الجواهر جمع جوهرة ولا تُجمع جوهرة على مجوهرات .
    ـ عيدك مبروك ، والصواب عيدك مبارك ؛ لأنها من الفعل بارك ومعنى بارك الله فيه أي جعل فيه خير ،
    أما مبروك فهي من الفعل برك ، وبرك البصر أي أزاح ، وأيضًا مبروك اسم شيطان .
    ـ منعه عن اللعب ، والصواب منعه من اللعب .
    ـ مَمنُون لك ، والصواب شاكرٌ لك ، يستعملون ممنون بدل شاكر وهي كلمة تركية ، 
    أما ممنون تعني في العربية مقطوع ، وقد جاء ذلك في قوله تعالى لهم أجرٌ غير ممنون } (1) أي غير مقطوع ، وتلك الكلمة نستخدمها بكثرة في كلامنا ، فعندما يخدمك أحد فتقول له : أنا ممنونٌ لك .
    ـ تأسّست الجامعة عام كذا ، والصواب أُسّسِت الجامعة عام كذا ؛ لأن الجامعة لا تتأس بنفسها ولا بد لها من أناس يؤسسونها ، وبعض المعاجم سمحت باستخدام الكلمتين معًا .
    ـ الكل ، البعض ، والصواب فيهما كل ، وبعض دون اللام ؛ 
    قال سيبويه لا يجوز إدخال اللام على كل وبعض .
    ـ اعتذر فلانٌ عن ذنبه ، والصواب أعتذر فلانٌ من ذنبه ؛ 
    لأن أكثر المعاجم ذكرت حرف من بعد الفعل اعتذر ، ويعني محو أثره .
    ـ نفسٌ طموح ، والصواب نفسٌ طامِحةٌ ؛ لأن العربية ليس فيها طموح بهذا المعنى ،
    وفي المعاجم : فرسٌ طموح البصر . أي مرتفعة .
    ـ آسف ، والصواب أسِف ؛ ودليل ذلك قوله تعالى : ( ورجع موسى إلى قومه غضبان أسِفًا } (2) .
    ـ جاء كافّةُ النّاسِ ، والصواب جاء النّاسُ كافَّةً ، وذلك بنصب كافة على الحال .
    ـ يقولون في جمع نُّقطة نُقاط ، بوضع ضمة على حرف النون ، والصواب أن تجمع على نِقاطٌ .(3) )
    ـ يقولون هذا مُباعٌ ، والصواب مَبيعٌ أو مَبيُوعٌ ؛ لأنه من الفعل باع وهو ثلاثي واسم المفعول منه مبيوع أو مبيع .
    ـ يقولون مطلوب مهندسين ، والصواب مطلوب مهندسون ، وذلك ؛ لأن مهندسون : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعة الواو ؛ لأنه جمع مذكر سالم ، وذلك لأن اسم المفعول يعمل عمل فعله المبني للمجهول ، وهذا الخطأ يتكرر في الإعلانات غالبًا .

    ـ يقولون حضر معلموا المدرسة ، والصواب حضر معلمو المدرسة ، وذلك ؛ لأن واو جمع المذكر السالم لا تلحق ألفٌ إن أُضيف .
    ـ يضعون في الإعلانات أن يكون حاصلٌ على شهادة خبرة ، والصواب أن يكون حاصلاً على شهادة خبرة .
    ___________________________________

    ـ يقولون فتىٌ رزينٌ أي وقور وفتاة رزينةٌ ، والصواب فتاةٌ رزانٌ .(1)
    ـ يقولون واسطة أو الواسطة ، والصواب وساطة أو الوساطة . (2)
    ـ يقولون انتقدتُ الشّاعر فُلانًا أو نقدتهُ ، والصواب انتقدتُ شِعر فلانٍ ؛ لأن النقد موجهُ إلى ما ينضمهُ الشاعر وليس للشاعر نفسِهِ .
    ـ يقولون الشريعة السمحاء ، والصواب الشريعة السمحة ؛ لأنه لا يوجد مفرد لها وهو أسمح حتى تكون سمحاء .
    ـ يقولون ثَكنات الجيش ، والصواب ثُكنات الجيش ؛ لأن مفردها ثُكنة بالضم وليس بالفتح .
    ـ نقول أنت بمثابة أبي ، والصواب أنت مثل أبي ؛ لأن المثابة تعني المنزل أو الملجأ . (3) )
    ـ نقول هذا تلميذ شاطر ، والصواب هذا تلميذ ذكي أو حاذق ؛ لأن كلمة شاطر لا تؤدي المعنى نفسه لكلمة ذكي بل معناها : قاطع طريق .
    ـ نقول هذا رجل معمِّر أي عاش زمنًا طويلاً ، والصواب هذا رجل معمَّر . (4)
    ـ يقولون هذه الطريقة الأفضل ، والصواب هذه الطريقة الفضلى ؛ لأن اسم التفضيل هنا يوافق المفضل في التأنيث فكلاهما مؤنث .
    ـ نكتب صفحة الوفيَّات ، والصواب صفحة الوَفَيَات ؛ لأن وفاة تُجمع على وَفَيَات أما الوفيّات فهي جمع لـ وفيّة وهي من الوفاء بالعهد والأمانة .
    _________________________
    (1) : سورة السجدة ، آية 8 .
    (2) : الأعراف ، آية 150 .
    (3) : فقد توهموا في ذلك ونقلوا الضمة من المفرد إلى الجمع على نفس الحرف وهذا غير صحيح .
    _____________________________
    (1) : رزن : وهو الثقيل من كل شيْ ، ورجلٌ رَزينٌ أي وقور وساكن ، وامرأة رَزانٌ ، إذ كانت ذات ثباتٍ ووقارٍ وعفافٍ ، وقال حسان بن ثابت يمدح عائشة رضي الله عنها : حَصانٌ رَزان لا تُزَنُّ بريبةٍ .
    (2) 3 ) : الواسطة : تعني الجوهر الذي في وسط القلادة ، وما يتوصل إلى الشيء ، أما الوساطة فهي مصدر الفعل ( وَسَط ) .
    (3) ـ كقوله تعالى : (وإذ جعلنا البيت مثابةً للناس } البقرة 125 ، أي بمعنى المأوى أو الملجأ .
    (4) ـ المعمِّر : هو الله عز وجل ، أما المعمَّر : هو الإنسان ، كقوله تعالى : ( يودُّ أحدهم لو يُعمرَّ ألف سنة } البقرة : 96 ، وتعود على الإنسان ، أي هو الذي يريد أن يمكث طويلاً في الأرض لو كان الأمر بيده .
    ________________________
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.mohammedalsafar.com
     
    بَعضُ الإخطاءِ الشائعةِ .
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المدرس البابلي :: المنتدى التعليمي Education forum :: منتدى مدرسي اللغة العربيةForum Arabic language teachers-
    انتقل الى: