المدرس البابلي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المدرس البابلي


 
الرئيسيةاليوميةالأحداثالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتدخولالتسجيل
بالعلم والمال يبني الناس ملكهمٌ لم يبن ملكً على جهل وإقلال..العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيت العز والشرف..أخو العلم حي خالد بعد موته وأوصاله تحت التراب رميم..وذو الجهل ميت وهو ماش على الثرى يُظَنُّ من الأحياء وهو رميم..العلم أنفس شيء لأنت ذاخره من يدرس العلم لم تدرس مفاخره..تعلم فليس المرء يولد عالما وليس أخو علم كمن هو جاهــــل..

  • شاطر | 
     

     المشتق واقسامه

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    محمد الصفار
    المدير
    المدير
    avatar

    عدد المساهمات : 2251
    نقودي : 6903
    السٌّمعَة : 21
    تاريخ التسجيل : 22/08/2012
    العمر : 55
    الموقع : http://www.mohammedalsafar.com/

    مُساهمةموضوع: المشتق واقسامه   الأحد نوفمبر 04, 2012 2:40 am

    الأمثلة :
    1 - الله تعلم ما تحمل كل أنثى


    2 - عالم الغيب والشهادة


    3 - علاَّم الغيوب- عليم بذات الصدور


    4 - كل ما في الكون معلوم لله
    ب -
    أ - عِلْمُ الله واسع
    5 - أنا أعلم بنفسي منك


    6 - الأذان مَعلم الصباح


    7 - الطائف مَعْلَمُ مكة



    الإيضاح :
    بالتأمل في المثال (أ) نجد كلمة " عِلْم " التي وُضع تحتها خط اسماً دالاً على مجرد الحدث أي على المعنى فقط ومثلها في ذلك الكلمات (نَصْر- فَتْح- انتصار- انتظار). إن هذه الكلمة وما شابهها تسمى المصدر.. وهو ما دل على معنى مجرد من الزمان انتقل بعد ذلك إلى الطائفة (ب) وتأمل الكلمات التي وضع تحتها خط ( يَعْلم- عالم- علاّم- عليم- معلوم- أعلم- معْلم) تجد أنها تُشارك الكلمة الأولى (عِلم) في طائفة (أ) في حروفها مع تغيير في صيغتها.. كما أنها كذلك تحمل معناها وتزيد عليه بحسب صيغتها وهذا الارتباط بينهما في اللفظ والمعنى يُبيِّن لنا أن كلمات الطائفة الثانية مأخوذة من الكلمة الأولى وفروع عنها.. وعلى ذلك: فالكلمة الأولى هي الأصل الذي تؤخذ منه جميع الفروع المتقدمة. وإنه ليسهل عليك أن تأخذ هذه كلمات الفروع من أي مصدر.
    فمثلا تأخذ من (النَّصْر): (ناصر- نصار- نَصير- منصور- أنْصَرُ- مَنْصَر) إلخ.
    و تأخذ من (القتل): (قاتل- قتَال- قتيل- مقتول- أقتل- مَقتل) وهكذا. إن الأخذ من الأصل يُسمى عند العرفيين: الاشتقاق.
    والأصل المأخوذ منه وهو المصدر يسمى: المشتق منه.
    والفروع التي نحصل عليها من ذلك الأصل تسمى: المشتقات.
    عُدْ بعد ذلك إلى كلمات الطائفة (أ) التي وُضع تحتها خطوط- ودقق النظر فيها تجد أنها مع اشتراكها و معنى الحدث (أي المصدر) وفي الحروف إلا أنها تختلف في صيغتها ومعناها.
    فكلمة: (يعلم) في المثال الأول تدل على الحدث.. ولكـنها تدل معه على الزمن ومثلها يسمى الفعل الذي ينقسم إلى الماضي والمضارع والأمر… وهذا هو النوع الأول.
    فإذا انتقلنا إلى الكلمة الثانية (عالِم) وجدنا أنها على وزن (فاعِل) وأنها تدل على حدث وذات قامت به ومثلها يسمى " اسم الفاعل " ومثلها (قائم- فاهم- ذاكر- حاضر) إلخ. ولصياغتها قوانين ستعرفها في موضعها إن شاء الله بالتفصيل. وهذا هو النوع الثاني.
    وانظر الآن إلى الكلمة الثالثة (علاَّم) ومثلها (عليم) تجد أن كلتا الكلمتين تدل على معنى اسم الفاعل المتقدم مع المبالغة في معناه وتُسميان من أجل ذلك صيغتي المبالغة في اسم الفاعل ولها أوزان كثيرة تُعرف في موضعها إن شاء الله- وهذا هو النوع الثالث.
    تأمل بعد ذلك كلمة: (معلوم) في المثال الرابع وهي كـما ترى على وزن (مفعول) وتدل على ذات وحدث وقع عليها ومثل هذه الصيغة يُسمى (اسم المفعول).
    وفي المثال الخامس تجد كلمة: (أعلم) وهي كما ترى على وزن (أَفْعَل) وتدل على حدث اشترك فيه طرفان وزاد أحدهما على الآخر ومثل هذه الصيغة يعرف باسم التفضيل.
    وفي المثال السادس والسابع تقابلك كلمة (مَعْلم) مكررة فيهما إلا أنها في المثال السادس تدل على زمان الحدث- وفي الأخير تدل على مكانه ومن ثَمَّ فإنهما تُعرفان بصيغتين (الزمان والمكان) وهما كما ترى على وزن واحد فإذا قلت: (الأذان معلم الصباح) فالمعنى أن الأذان يدل على زمن الصباح.. وإذا قلت (الطائف معلم مكة) فالمعنى أن الطائف المكان الذي تُعلم به مكة وليستْ هذه الفروع التي قدمناها لك هي جميع المشتقات فهناك وزْن (مِفْعال) مثل (مِفتاح) ويدل على آله الفعل.. ويسمى اسم الآلة وهو مأخوذ من (الفَتح) ولاسم الآلة أوزان كثيرة ستعرفها في موضعها، ومنها: الصفة المشبهة باسم الفاعل وتدل على الوصف الثابت مع فاعله مثل: (حسن الوجه- كريم الخلق). وكما تصوغ هذه المشتقات من المصدر الثلاثي فإنك تصوغها من غيره.
    فتصوغ من (الانتصار): (مُنتَصِر- ومُنْتَصَر عليه- وأشد انتصاراً) وهكذا- وله قوانين تُعرف في مواضعها...

    القواعد :
    الاشتقاق : أخذ كلمة من أخرى مع اتفاقهما في المعنى وفي الحروف الأصلية.
    المشتق منه : هو الاسم الذي تؤخذ منه الفروع المختلفة
    وهو المصدر والمقصود به ما دل على معنى مجرد من الزمن.
    المشتقات : هي الفروع التي تُصاغ من المصدر لتدل على معان مختلفة وهي: الفعل - واسم الفاعل - واسم المفعول - وصيغ المبالغة - والصفة المشبهة - واسم التفضيل - واسم الزمانُ والمكان - واسم الآلة.


    نماذج معربة :

    أ- اجعل الله رقيباً عليك :

    : فعل أمر مبني على السكون لا محل له من الإعراب وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).

    اجعل

    : لفظ الجلالة مفعول به منصوب بالفتح.

    الله

    : مفعول ثان منصوب بالفتحة وهي صيغة (مبالغة).

    رقيباً

    : جار ومجرور متعلقان ب (رقيباً).

    عليك




    ب - نصر أخاك ظالماً أو مظلوماً.

    : فعل أمر مبني على السكون لا محل له من الإعراب فاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).

    انصر

    : (أخا) مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة (أخا) مضاف والكاف مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر...

    أخاك

    : حال من (أخاك) منصوب بالفتح وهي (اسم فاعل).

    ظالماً

    : حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

    أو

    : معطوف على (ظالماً) فهي حال مثلها منصوبة بالفتحة وهي (اسم مفعول).

    مظلوماً





    تدريبات شفوية :

    1- بين المشتقات. واذكر أنواعها فيما يلي :
    ليس الله ظَلاَّماً للعبيد، سبحانه هو الناصر والمعين، ينصُرُ المخلصين الصادقين، فاعتصم بحبله المتين- فهو الأقدر على نصرتك- الأعلم بظاهرك وباطنك- هُوَ الملاذُ والمرجع.. بيده مفتاح كل أمر وهو على كل شيء قدير.
    2- اذكر مصادر المشتقات التي تحتها خط فيما يلي :
    طوبى لعبد مفتاح للخير مغلاق للشر.
    كربلاء مقتل الحسين رضي الله عنه.
    الطائف مصيفٌ رائع.
    الجيش المؤمن منصور بإذن الله.
    ينصر الله بنصره من يشاء من عباده المخلصين.
    لبئس مثوى المتكبرين.
    3- صغُ من كل مصدر من المصادر الآتية خمسة مشتقات متنوعة وضعها في جمل مفيدة واذكر أسماءها :
    ( النَصر - الاجتهاد - الفَتْح ).


    تمرينات تحريرية :

    1- يقول المتنبي :-
    عش عزيزاً أو مت وأنت كريم بنى طعن القنا وخفق البنود
    أ - اشرح معنى البيت السابق بعبارة أدبية.
    ب - عين ما فيه من مشتقات وأعربها.
    جـ- اذكر أصل كل مشتق منها.
    د - خُذ المصدر " طَعْن " من البيت ثم صُغ منه المشتقات المختلفة في جمل تامة.
    هـ- خذ المصدر الثاني (خفق) وصغُ منه ثلاثة مشتقات في جمل مفيدة.

    2- صف أمجاد الإسلام بخمس جمل كل جملة مما تشتمل على مشتق من المشتقات.

    3- مثل لما يأتي في جمل مفيدة : -
    ب - صيغة اسم الفاعل تقع مبتدأ.
    أ - صيغة مبالغة تقع حالاً.
    د - صيغة اسم المفعول تقع مفعولاً به.
    ب - صيغة اسم التفضيل مجرورة.
    و - مصدر يُعرب مفعولا به.
    هـ- مصدر يُعرب مفعولاً مطلقاً.

    4- أعرب ما تحته خط من البيت الآتي :-

    يَصُولُ عليَّ الجاهلون وأعتلى ويُعجِمُ فِيَّ القائلون وأُعْرب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.mohammedalsafar.com
     
    المشتق واقسامه
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المدرس البابلي :: المنتدى التعليمي Education forum :: منتدى مدرسي اللغة العربيةForum Arabic language teachers-
    انتقل الى: