المدرس البابلي
مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي 829894
ادارة المنتدي مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي 103798
المدرس البابلي
مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي 829894
ادارة المنتدي مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي 103798
المدرس البابلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرس البابلي


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

















| ملاحظات الأدارة |






اكتب هنــــــــا ما تريــــد




 

 مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الصفار
المدير
المدير
محمد الصفار


عدد المساهمات : 2318
نقودي : 7138
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 22/08/2012
العمر : 61
الموقع : http://www.mohammedalsafar.com/

مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي   مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي Emptyالأحد أكتوبر 13, 2013 1:58 am

مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي
بسم الله الرحمن الرحيم
م/ مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص
للصف السادس العلمي
[b]ملحوظة : يمكنك عزيزي الطالب الاستفادة من هذه المراجعة لتثبيت معلوماتك بعد الانتهاء من قراءة 
المنهج وإتقانه .
[/b]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
[b]س1/ اذكر سمة ما يأتي : 
[/b]

الأدب الإنشائي (الإبداعي ) ـ المقامة ـ الشعر التعليمي ـ النثر الفني ـ الأمثال ـ الترجمة ـ الملحمة ـ قصص جعفر الخليلي ـ القصة الفلسطينية ـ الشخصية النامية أو المتطورة ـ الجهاز الصوتي عند الخطيب ـ الحوار في القصة ( الرواية ) ـ الحوار في المسرحية ـ قصيدة فدوى طوقان ـ شعر التفعيلة ( الحر ) ـ ظاهرة الجمود في الشعر العربي ـ سمات الشعر في عصر ما قبل النهضة ـ الأغراض الشعرية التي طرقها الحبوبي ـ الرواية .
[b]س2/ عرِّف ما يأتي : 
[/b]

الذروة ـ جماعة الرابطة القلمية ـ جماعة العصبة الأندلسية ـ مرَّ القطار ـ مجمع البحور ـ الشعر الملحمي ـ الحبكة ـ مدرسة ـ الإحياء ـ الأمثال ـ الرسائل الأدبية ـ الشخصية النامية أو المتطورة ـ الشخصية المسطحة غير المتطورة ـ الإزدواج اللغوي ـ الوصايا ـ ليالي سطيح ـ قصيدة النثر ـ الأدب ـ الشعر المرسل ـ المقالة ـ المسرحية الشعرية ـ القصة القصيرة ـ الخطابة ـ النثر الفني ـ المجاز العقلي ـ فن الرسائل ـ التروبادور ـ الشعر الغنائي . 
[b]س3/ أوضح الصلة أو العلاقة بين : 
[/b]

1ـ القصة والمقامة 2ـ القارئ والشخصية النامية في العمل الروائي 3ـ القصة القصيرة والصحافة .
[b]س4/ ما الأفكار التي نجدها في : 
[/b]

1ـ قصيدة البارودي " أبى الدهر " 2ـ قصيدة الحبوبي 3ـ قصيدة ميخائيل نعيمة
4ـ قصيدة حافظ إبراهيم 5ـ قصيدة الجواهري .
6ـ ماذا نجد في قصيدة وضئ القسمات لـ عبدالرحمن شكري ؟
[b]س5/ ما رأيك بـــــ : 
[/b]

1ـ لقب الجواهري 2ـ التطور الذي حققته المحاولات السابقة لمدرسة الشعر الحر . 
3ـ بمفردة مصطفى جمال الدين الشعرية . 
[b]س6/ بمن أو بمَ تأثر ؟ أو ما أثر ؟
[/b]

1ـ بمن تأثر محمود تيمور وماذا منحه ذلك التأثر ؟ وماذا توسعت لديه ؟
2ـ بمن تأثر أحمد زكي أبو شادي ؟ 
3ـ بم تأثر طاهر لاشين ؟ 
4ـ أ تأثر الحبوبي بشعراء الأندلس ؟ وضِّح ذلك .
5ـ ما أثر شعر الجواهري في الناشئة ؟ 
6ـ ما أثر بيئة النجف على توجه الشاعر الجواهري للشعر ؟
7ـ فيمَ أثَّرت مدرسة المهجر ؟
8ـ تأثر العصر الحديث بعوامل النهضة وكذلك تأثر بها الأدب فكيف ترى ذلك ؟ مع الشاهد .
9ـ بم تأثرت القصة القصيرة ؟وكيف ؟
10ـ ما أثر مجلتي الرواية والرسالة في نشر القصة القصيرة ؟
[b]س7/ ما الأسلوب : 
[/b]

1ـ ما الأسلوب الذي نظمت فيه قصيدة " الله والشاعر " ولماذا ؟ 
2ـ في قصيدة ميخائيل نعيمة ما ينبئ عن الإيمان بأي أسلوب عبر عنه ؟ 
3ـ ما سمة قصيدة النخلة سلطانة الشجر موضوعاً وأسلوباً ؟ 
4ـ ما الأسلوب الذي تكشف عنه قصيدة محمود درويش ؟ 
5ـ ما الأساليب التي اصطفاها محمود درويش للتعبير عن أفكاره وعواطفه ؟ 
6ـ بمَ امتاز أسلوب القاصّ ذو النون أيوب ؟ 
7ـ لكل روائي أسلوبه الخاصّ فبمَ تميز الأسلوب القصصي ؟ 
8ـ إلى أيِّ أسلوب كان الطاهر يميل في عدد ليس بالقليل من مقالاته ؟
9ـ بم تميز أسلوب الكاتب عبدالله النديم في خطبته " شمس المعارف" ؟
10ـ ما أبرز ما تتميز به المقامة من حيث بنائها وأسلوبها ؟
11ـ ما الأسلوب الذي غلب على قصيدة ميخائيل نعيمة (أوراق الخريف ) ؟
[b]س8/ ما المراد ؟ أو ما المقصود ؟ بـــ : أو ما الرمز : أو ما دلالة ؟ :
[/b]

1ـ ما المراد بــ الشجرة اليابسة في مسرحية ثانية يجيء الحسين ؟ 
2ـ ما المراد بالوظيفة الزمانية والمكانية في العمل القصصي ؟ 
3ـ ما المراد بالشخصية غير المتطورة ؟ 
4ـ ما المراد بالشخصية النامية أو المتطورة ؟ 
5ـ ما المراد بالساعة عند القاصّ محمد خضير ؟ 
6ـ ما المراد بالتجديد الذي حققته مدرسة الشعر الحر " التفعيلة " ؟ 
7ـ ماذا يراد بالملاحم الموضوعة ؟
8ـ ما المقصود بقول الشاعر محمود درويش : ( فوصية الدم تستغيث بأن نقاوم ) ؟ 
9ـ ما المقصود برواد الشعر الحر ؟ 
10ـ ما الذي قصده الباحثون بـ الشعر الاجتماعي ؟ 
11ـ ماذا نقصد بـــ فكرة القصيدة ؟
12ـ ما دلالة شاعر العرب الأكبر ؟
13ـ ما الرمز أو الدلالة لــ النخلة سلطانة الشجر ؟
14ـ ما الرمز أو الدلالة لــ (أنتما ) في قول السياب : يا أنتما مصباح روحي أنتما .
15ـ إلامَ يرمز بالكرسي الفارغ في مسرحية ثانية يجيء الحسين ؟
16ـ الفكرة التي أودعها الشاعر محمود درويش قصيدته لا تقف عند جمال زهرة القرنفل فحسب بل تتعداها إلى دلالة 
مهمة ما هي ؟
17ـ (لقد قصر الشعر عن أن يمثل حاجات الناس في عصر ما قبل النهضة ) ما دلالة هذه المقولة ؟ وعمَّ قصر تعبيره؟
18ـ ما الدلالة التي يريد الكاتب ( محمد خضير ) من القارئ إدراكها في قصته الستون ؟
19ـ ما المقصود بالراوي المشارك والراوي غير المشارك في الرواية ؟
20ـ ما المراد بالمدرسة ( تأسيس واتباع وشيوع ) ؟
[b]س9/ ماذا تمثل ؟ 
[/b]

1ـ ماذا تمثل الرواية بين انواع القصة ، معللاً ؟
2ـ ماذا تمثل الفكرة في الرواية ؟ وماذا يجد القارئ فيها ؟
3ـ ما حال الأدب في عصر التدوين ؟ وفيم تمثَّل أثر ذلك ؟
4ـ ماذا تمثل موشحة الحبوبي بالنسبة إلى الحقبة التي نظمت فيها ؟
5ـ ماذا تمثل النخلة في تجربة الشاعر عبد القادر رشيد الناصري ؟ 
6ـ من مثَّل الواقع أو القبول به في مشهد مسرحية ثانية يجيء الحسين على وفق رأي الشاعر ؟ وبمن تمثَّل التغيير ؟
7ـ لا يمثل الأسلوب في الرواية الغاية بل هو وسيلة للروائي ، علل ذلك .
8ـ في أعقاب الحرب العالمية الثانية ظهر اتجاه جديد في فن القصة فبماذا تمثَّل ؟
[b]س10 / لماذا سمِّي أو سميت ؟ 
[/b]

1ـ سمَّى بعض الدارسين مدرسة المحافظين ( مدرسة الشعر الاجتماعي ) علل ذلك .
2ـ علل تسمية هذه المدرسة : ( مدرسة المحافظين ) .
3ـ علل سمِّي حافظ إبراهيم شاعر النيل ؟
4ـ علل تسمية هذه الجماعة باسم " الديوان " .
5ـ لماذا سميت مدرسة أبولّو بهذا الاسم ؟ 
6ـ علل : يسمَّى الشعر الوجداني أيضاً ( الشعر الغنائي ) . 
[b]س11/ عمَّ عبَّر ؟ أو عمَّ تعبِّر ؟
[/b]

1ـ عمَّ عبَّر الشعراء المحافظون ؟
2ـ عمَّ تعبر قصيدة ( رحلة مصر ) للكاظمي ؟
3ـ عمَّ عبَّر شعراء المهجر من خلال شعرهم ؟
4ـ عمَّ عبَّرت قصيدة ( غريب على الخليج ) للسياب ؟ 
5ـ عمَّ يعبِّر الشاعر السياب في قصيدته غريب على الخليج ؟
6ـ عمَّ يعبِّر الشعر الوجداني ؟ 
7ـ عمَّ تعبر الملاحم ؟
8ـ عمَّ عبَّر الفلسطينيون من خلال قصصهم ؟
[b]س12 / ماذا يشكِّل ؟ أو ما الشكل ؟
[/b]

1ـ ما أهم ما يشكل بناء القصيدة ؟ 
2ـ ما الشكل الذي تقدم فيه القصيدة ؟
3ـ ما الشكل البنائي لقصيدة الكاظمي ؟
4ـ للشاعر علي محمود طه قصيدة بعنوان ( الله والشاعر ) فما الشكل الذي نظمت فيه ؟
5ـ وازن بين الشعر الحر والعمودي من حيث الشكل والمضمون . 
6ـ ما الذي شكله شعر المقاومة الفلسطينية ؟
7ـ ماذا شكَّلت مجزرة كفر قاسم في الموقف المقاوم ؟ 
8ـ يتشكل بناء القصيدة من أسس يقوم عليها ، تبسط في بيان ذلك موضحاً المقصود بفكرة القصيدة .
[b]س13/ كيف ... ؟
[/b]

1ـ كيف توجز لنا معنى الأدب ؟ 
2ـ كيف قسَّم الباحثون تأريخ الأدب العربي ؟ 
3ـ كيف وصفت محاولات الشعراء المعتدلين ؟
4ـ كيف ثقف البارودي نفسه ؟ 
5ـ كيف جاء التجديد في شعر الجواهري ؟
6ـ كيف استطاع الشاعر علي محمود طه المهندس أن يتلافى ضعفه في اللغة العربية ؟
7ـ كيف وجدت لغة الشاعر علي محمود طه المهندس في قصيدته " الله والشاعر " ؟
8ـ كيف وصفت الشاعرة نازك الملائكة الليل في قصيدتها ؟
9ـ كيف ظهرت روح السياب الوطنية في قصيدته ( غريب على الخليج ) ؟
10ـ كيف كانت رؤية الشاعر مصطفى جمال الدين بخلود بغداد من خلال تجربته الشعرية ؟ حدد ذلك شعراً . 
11ـ كيف كان الشاعر مصطفى جمال الدين إلى بغداد ؟
12ـ كيف نصل في المسرحية إلى ما يسمى بالعقدة ؟
13ـ كيف يكون تفكير الشخصيات في المسرحية الشعرية ؟
14ـ كيف أدار الشاعر محمد علي الخفاجي (الحوار ) في مسرحية ثانية يجيء الحسين ؟
15ـ كيف ظهر الشعر التعليمي أول مرة ؟ وما دواعي ذلك ؟
16ـ كيف عالجت فدوى طوقان موضوعها وكيف كانت معانيها ؟ 
17ـ كيف وجدت لغة الشاعر محمود درويش في قصيدته (( عيون الموتى على الأبواب )) ؟
18ـ كيف ينمو الحدث في القصة القصيرة ؟
19ـ كيف يرسم ، أو يقدم الراوي ( الكاتب ) شخصياته ؟
20ـ كيف يصب الطاهر أفكاره في مقالته (( من أسرار المهنة )) ؟
21ـ كيف انتهى من مقالته (( من أسرار المهنة )) ولماذا ؟
22ـ كيف جاءت قصص محمود تيمور ؟
23ـ كيف تكون لغة الرواية في عصرنا الحاضر ؟
24ـ كيف تقدم أنواع الشخصيات في الرواية ؟
25ـ كيف تكتب المقالة ؟
26ـ كيف كانت لغة قصيدة الله والشاعر لـ علي محمود طه ؟
27ـ كيف أصبحت الخطابة بعد الخلافة العباسية ؟ 
28ـ كيف اطلق الشاعر عبد الرحمن شكري مشاعره تعبيراً عن رؤاه الشعرية ؟
[b]س14/ بمَ اهتمَّ ؟ 
[/b]

1ـ بمَ اهتمَّ الشاعر محمد سعيد الحبوبي منذ صباه ؟ 
2ـ بمَ اهتمَّ الشاعر الجواهري ؟
3ـ بمَ اهتمَّ الشاعر حافظ إبراهيم ؟
4ـ بمَ اهتمَّ الشاعر ميخائيل نعيمة بعد عودته إلى لبنان ؟
5ـ بم يهتم ناظم الشعر التعليمي ؟ وبم لا يهتم ؟

[b]س15/ بمَ تميَّز ؟ أو ما ميزة .. ؟ أو ما الذي يميِّز .. ؟ 
[/b]

1ـ ما الميزتان اللتان تميَّز بهما شعر الكاظمي ؟ 
2ـ بمَ تميزت الرواية عن الأجناس القصصية الأخرى ؟ 
3ـ بمَ تميز شعر القضية الفلسطينية ؟
4ـ ما ميزة أسلوب شعر القضية الفلسطينية ؟
5ـ ما ميزة شعر محمود درويش ؟
6ـ ما أهمُّ ما تميزت به قصيدة النثر ؟ 
7ـ ما الذي يميز الجواهري عن غيره في العطاء الشعري ؟ 
8ـ ما الذي يميز النثر الفني عن غيره ؟
9ـ ما الذي يميز الشعر الحر عن غيره ؟ " تعريفه "
10ـ بمَ امتازت القصة القصيرة في العراق ؟
11ـ بم امتازت القصة القصيرة الفلسطينية ؟ 
12ـ بم امتازت قصيدة رحلة مصر ؟ 
13ـ بم تميَّز شعر مصطفى جمال الدين عامة ؟
14ـ من المعلوم أن كل شاعر له أسلوبه فما الذي يميز شعر كل شاعر من غيره ؟
15 ـ ما أهم المميزات " الصفات " التي يجب توافرها في الخطيب ؟ 
16ـ ظهر نوع جديد من الخطب في هذا العصر ما هو ؟ وبمَ تميز ؟
17ـ ما ميزة الموشحة عن القصيدة ؟
[b]س16/ ما يعدُّ ؟ أو ماذا يعدُّ النقاد .. ؟ أو أينَ يضع النقاد .. ؟ أو أين .. ؟
[/b]

1ـ ما يعد عصر التدوين في أدبنا العربي ؟ ولماذا ؟ 
2ـ ماذا تعد قصيدة البارودي " أبى الدهر " ؟ 
3ـ ماذا يعد علي محمود طه المهندس ؟ معللاً . 
4ـ أين يضع النقاد قصيدة " غريب على الخليج " للسياب ؟ ولماذا ؟ 
5ـ أين يضع النقاد مدرسة المهجر ؟ وأين تأسست وشاع ذكرها ؟ 
6ـ أين يضع النقاد الشعر الوجداني من حيث نشأته ؟ وعمَّ يعبر ؟ 
7ـ ما تعد مقدمة المشهد المسرحي الذي اطَّلعت عليه في مسرحية ثانية يجيء الحسين ؟ 
8ـ ما تعد المقامة ؟
9ـ ما يعد شعر محمود درويش .
10ـ ما تعد قصيدة النخلة سلطانة الشجر ؟
11ـ ماذا قال النقاد عن هذا البيت : الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق
12ـ أين نشأت المقالة الحديثة ؟ وبم ارتبطت ؟
13ـ ما يعدُّ " مونتيني " ؟
14ـ إنَّ الإبداع القصصي عند القاص محمد خضير في قصته (الستون ) يكشف عن نفسه ، أين تجد ذلك ؟
15ـ ماذا يعدُّ النقاد أحمد شوقي ولماذا ؟
[b]س17/ علل ما يأتي : 
[/b]

1ـ إن الشخصيات في الرواية واقعية فنياً وليست واقعية بالمعنى التأريخي . 
2ـ غلبة الخيبة والشعور بالحزن والألم على الشعراء الفلسطينيين .
3ـ يعد الشعراء المحافظون امتداداً لشعراء مدرسة الإحياء في الشعر العربي . 
4ـ لا يمثل الأسلوب في الرواية الغاية بل هو وسيلة للروائي . 
5ـ عصر التدوين هو العصر الذهبي في أدبنا .
6ـ لا تمثل قصيدة (هل كان حباً ) للسياب و (الكوليرا) لنازك الملائكة كل سمات الشعر الحر . 
7ـ لا يطلق لفظ مدرسة على شعراء الديوان . 
8ـ يعد علي محمود طه من أعلام الشعر العربي الحديث .
9ـ ظهرت الملاحم في عصر طفولة الشعوب .
10ـ نظمت الشاعرة نازك الملائكة قصيدة (مرَّ القطار) على تفعيلة بحر الكامل .
11ـ خلود قصيدة البارودي . 
12ـ يرى ميخائيل نعيمة الجمال في كل شيء حتى في الأوراق المتساقطة . 
13ـ تميزت المقالة بالطول المعتدل إذ تأتي في صفحة أو أكثر بقليل .
14ـ يكرر الجواهري أداة النداء " يا " كثيراً في عموم قصيدته " أرح ركابك " .
15ـ غياب الصدق الفني والموضوعي في الشعر قبل عصر النهضة . 
16ـ يعد شعر المقاومة الفلسطينية ظاهرة مؤثرة في الأدب المعاصر .
17ـ يمزج القاص محمد خضير حقائق ذات أثر فني في قصته . 
18ـ النثر الوصفي لا يتعلق بما يكتبه الشاعر أو القاص من نصوص إبداعية . 
19ـ سمَّى بعض الدارسين مدرسة المحافظين (مدرسة الشعر الاجتماعي ) .
20ـ تعد مدرسة الشعر الحر المدرسة الواعية المجددة . 
21ـ نستطيع القول إن الأدب عرفه العرب كما عرفته أمم أخرى قبلهم .
22ـ يتناسب أسلوب الشاعر وحالته النفسية .
23ـ انحسار الشعر التعليمي .
24ـ الشعر التعليمي ليس شعراً بالمعنى الدقيق . 
25ـ الشعر يعد الفرع الأكبر في أدبنا العربي .
26ـ ما وصل إلينا من شعر الجاهلية كان قد بلغ حد الكمال . 
27ـ التفات شعراء المهجر إلى التجديد في الشعر . 
28ـ تنوع الأوزان والقوافي في الشعر المسرحي . 
29ـ عناية الصحافة في نشر القصة القصيرة . 
30ـ القصة القصيرة من أكثر الأعمال الأدبية رواجاً .
31ـ خصَّ الشاعر محمود درويش القرنفل بالذكر .
32ـ علل تسمية هذه المدرسة : (مدرسة المحافظين ) .
33ـ سار قسم من الشعراء على خطى البارودي والحبوبي والجواهري .
34ـ كانت قصيدة الكاظمي رحلة مصر كالفيض الدافق .
35ـ الاهتمام بالمراة من الموضوعات الطريفة في أدبنا العربي .
36ـ تعد مدرسة المهجر من أسبق المدارس الشعرية في الدعوة إلى التجديد .
37ـ علل تسمية هذه الجماعة بـ الديوان .
38ـ يقف عبد الرحمن شكري في مقدمة شعراء الديوان .
39ـ جماعة الديوان لم تترك أتباعاً ولم تخلق مدرسة شعرية .
40ـ علل اشتغال الشاعر ( عبدالقادر رشيد الناصري ) بالصحافة .
41ـ منح إيقاع البحر الكامل قصيدة السياب جمالاً إضافياً .
42ـ المرأة التي خاطبها السياب كانت غير واضحة المعالم .
43ـ الذاتية عنصر أساس للشعر الوجداني . 
44ـ يختفي الشاعر في الشعر المسرحي .
45ـ لم يكن أحمد شوقي أول من نظم في الشعر المسرحي لكنه عد رائداً لهذا النوع من الشعر . 
46ـ الشعر التعليمي يخلو من العاطفة والخيال . 
47ـ بم تعلل أهمية وشهرة ملحمة كلكامش .
48ـ شغل الشعر الفلسطيني مساحة واسعة من شعرنا العربي الحديث . 
49ـ لا نجد في أسلوب فدوى طوقان ( ثوروا .. حطموا .. اقتلوا .. ) .
50ـ القصة القصيرة ليس من شانها تنمية أحداث وبيئات وشخوص كما هي الحال في الرواية .
51ـ الرواية فن حديث النشأة .
52ـ المقالة لا تخضع للتصنع والتكلف .
53ـ تبدو النزعة التعليمية في عدد ليس بالقليل من مقالات الطاهر .
54ـ عرف المجتمع البشري الخطابة قديماً .
55ـ أحب السياب الظلام في بلاده .
56ـ الشعر عند العرب كله وجداني " غنائي " .
57ـ وصف النقاد الشعر العربي قبل عصر النهضة وخاصة في النصف الأول من القرن التاسع عشر بالجمود الفني .
[b]س18/ وازن بين ؟ 
[/b]

1ـ وازن بين جماعة الديوان ومدرسة أبولو من حيث أثرهما وتحقيق أهدافهما .
2ـ وازن بين حركات التجديد التي سبقت مدرسة الشعر الحر وبين مدرسة الشعر الحر.
3ـ وازن بين الشعر الحر والشعر العمودي من حيث الشكل والمضمون .
[b]س19/ ما أهمية ؟ 
[/b]

1ـ ما أهمية الحوار في الرواية ؟
2ـ ما أهمية ( الموهبة الفطرية ) ، و( الإيمان بالقضية ) في الخطبة ؟
[b]س20/ استشهد شعراً للمعاني الآتية ببيت أو مقطع شعري :
[/b]

1ـ البارودي خبر الزمان والدهر بالنسبة له خؤون يسود فيه الوضيع ويحقق آماله الوغد .(الشكوى من الدهر )
2ـ يتساءل البارودي عن الاستمرار في العيش تحت وطأة الظلم . 
3ـ على المرء أن يتحرك لرد الظلم .(الحث على دفع الظلم )
4ـ يرى البارودي أن القبول بحياة الذل طلباً للحياة أشد ضرراً من الموت .
5ـ ما هو أقتل داء في رأي البارودي ؟ (النفاق الاجتماعي )
6ـ على المرء ألَّا يعيش خاملاً في دنياه بيومه لأنه فات وانقضى .
7ـ تشبيه الخانعين بمرضى الجرب في قصيدة البارودي . 
8ـ من العار ان يتعود الإنسان الضيم والقهر ويرضى بهما . 
9ـ الحبوبي يرى أنه في مكان ومحبوبه بعيد عنه في مكان آخر . 
10ـ يرجو أن يزوره طيف حبيبته في لحظات سهاده .
11ـ يرى بذلك تسلية ولقاء بعد الفراق فيرضى به .
12ـ استعمال المجاز العقلي عند الحبوبي . 
13ـ الحبوبي يصف محبوبته فيراها الشمس .
14ـ يتمنى الحبوبي لو يشم ريح وصل من يحب .
15ـ الكاظمي يحيا في مصر وقلبه يذوب جوى لفراق العراق .
16ـ رحل الشاعر من العراق وبقي صادياً .
17ـ اقتطع من قصيدة رحلة مصر للكاظمي أربعة أبيات متسلسة عبرت عن الحنين إلى الوطن . ( 5ـ 6ـ 7ـ 8ـ ).
18ـ يخاطب الجواهري نفسه يريد أن يستريح وأن يحط ركابه .
19ـ يخاطب الجواهري نفسه فيقول : كفى سفراً في الدروب الموحشة . 
20ـ يرى أنه لا يجوز أن يبقى منتقلاً كالطير من عش إلى آخر . 
21ـ يستعير الجواهري شبهاً له بالطير . 
22ـ يرى الجواهري نفسه صورة لوطنه العراق بكل تناقضاته . 
23ـ الجواهري في ضيق ومعاناة شديدة كمن يستنجد بالأحبة والخلان .
24ـ يصف عبد الرحمن شكري الحبيب بحسن الوجه .
25ـ يتمنى ان يكون هذا المحبوب مؤتلفاً له كما تأتلف النغمات . 
26ـ تساءل الناس عن وصف الحبيب .
27ـ فأجابهم عبد الرحمن شكري أن أجمل ما فيه حديث عينيه . 
28ـ يصور عبد الرحمن شكري روعة وجمال المحبوب من خلال أحلامه ووصفه بتأمل سكونه وتلفته .
29ـ يخاطب المهندس الأرض أن تمد أمام عينيه الأفق الرحب وأن تملأ عينيه بالأضواء وأن توقف عصف الرياح . 
30ـ يصور المهندس مأساة الإنسان وطول بؤسه وشكاته وحزنه تصويراً فنياً . 
31ـ الأرض أمٌّ رؤوم عند علي محمود طه المهندس . 
32ـ يدعو الناصري النخلة أن تتباهى بتاجها الأخضر . 
33ـ النخلة عند الناصري تنافس بقوامها المعتدل الرشيق كل من ادعت الرشاقة . 
34ـ النخلة أحب إلى قلب الناصري الذي أذابه الحب من سواها من الأشجار . 
35ـ أعذاق النخلة ويواقيتها كدم المحبين في حمرتها وليست لوناً أو نوعاً من الثمر . 
36ـ اليواقيت والأعذاق كأنها الأشرعة وهي ملاذ الطائر الخائف .
37ـ ثمار النخيل فاكهة في الصيف ولذة في كل آن . 
38ـ يصور الناصري مجالس سمر فتيات الريف ليلاً وهن يتبادلن الأحاديث في ظلال النخيل .
39ـ يصف الناصري النخل كأنه حراس لتلك الصبايا اللاتي راحت عيون العشاق تسترق النظر إليهن . 
40ـ إذا ما سارت مياه الفرات كالماس وفاضت أمواجه سألته النخلة مستغربة ما ضررها ؟ 
41ـ تذكر النخلة الفرات قائلة له : أنت الماء العذب ولكنني أشرف الأشجار وأكرمها كما حدَّث وأخبر عني النبي صلى الله عليه وسلم . 
42ـ اكتب من قصيدة السياب ثلاثة أبيات يصف فيها لقاءه بحبيبته وبالعراق .
43ـ اكتب النص المقرر حفظه من قصيدة السياب .
44ـ اكتب للسياب من قصيدته ما يمثل ازدحام الشوق في نفسه فيخض دمه ، وأن الشمس في بلاده أروع من كل الشموس .
45ـ استشهد شعراً : حب الوطن والحنين إليه والشوق لمن فيه عند السياب . 
46ـ لمَ الشمس وحتى الظلام أجمل في العراق من سواه عند السياب ؟
47ـ اللقاء الحقيقي عند السياب . 
48ـ اللقاء الناقص عند السياب .
49ـ زهو بغداد وربيعها الأخضر المتجدد عصيّ على العصور . 
50ـ كيف وجد الشاعر مصطفى جمال الدين صبح بغداد على مدى تأريخها . 
51ـ يخاطب مصطفى جمال الدين بغداد مستحلفاً إياها مستنشقاً عبيرها وريحها الطيبة أن تقص عليه شيئاً من سيرتها العطرة . 
52ـ يستحلف الشاعر بغداد بشاطئها المسحور الذي يحتضنه الدجى حتى ليكاد ينير من الهوى والحب .
53ـ روعة وبهاء ليل بغداد تغري المحبين بالسمر الطويل حتى ينبلج الصبح ويرتفع نور الضحى . 
54ـ استعراض صورة العصر الذهبي للمدينة الرمز " بغداد " عند مصطفى جمال الدين . ( 6ـ 7ـ 8ـ ) .
55ـ يطالب الشاعر مصطفى جمال الدين مدينة بغداد أن تستجلي الحقائق المتعلقة بتأريخها وأن تكشف غبشها الذي يغطي وجه صبحها .
56ـ يحذر الشاعر مصطفى جمال الدين من مؤرخ يكتب لسلطة البطش والقوة لا لضميره .
57ـ اكتب ما تحفظ من المشهد المسرحي الذي اطلعت عليه في مسرحية ثانية يجيء الحسين .
58ـ اكتب أربعة أبيات من مسرحية ثانية يجيء الحسين . 
59ـ استشهد من مسرحية ثانية يجيء الحسين من : ( يا ابن أبي ........ إلى ........... ويرضى أن يغمد سيفه ) . 
60ـ استشهد من مسرحية ثانية يجيء الحسين من : ( يا ابن أبي ........ إلى ........... إذ ينزع ) .
61ـ اكتب المقرر حفظه من قصيدة محمود درويش من قوله : مروا على صحراء قلبي .... إلى ..... لبراعم الضوء الجديد ) .
62ـ استشهد بأربعة أبيات من قصيدة محمود درويش ( عيون الموتى على الأبواب ) .
63ـ قال الشاعر محمود درويشمراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي Frown فوصية الدم تستغيث بإن نقاوم ) اكتب الأبيات التي تلي هذا البيت موضحاً مضمونها .
64ـ اكتب النص المقرر حفظه من قصيدة ميخائيل نعيمة ( أوراق الخريف ) .
65ـ استشهد بمقطع من قصيدة (أوراق الخريف ) .
66ـ سيطرت المسحة البدوية على قصيدة الكاظمي في أي الأبيات تجد ذلك ؟
67ـ قصيدة الجواهري تفيض بالحنين إلى الوطن اكتب خمسة أبيات في ذلك .
68ـ أباحت جماعة الديوان تنويع القوافي في القصيدة الواحدة والتلاعب بتفعيلاتها ، اكتب بيتين للعقاد .
69ـ من آرائهم : الشعر متصل بوجدان قائله ، أيِّد ذلك ببيتين .
70ـ اكتب للكاظمي بيتين يتألم فيهما لفراق وطنه .
71ـ اكتب بيتين من قصيدة الجواهري يخاطب نفسه فيهما ويقول : كفى سفراً في الدروب الموحشة ، وأنه لا يجوز أن 
يبقى كالطير متنقلاً من عش إلى آخر .
72ـ استشهد بما تحفظ لهذا النوع الجديد ( قصيدة النثر ) وانسبه لقائله .
73ـ ماذا قال عبد الرحمن شكري ملخصاً آراء جماعة الديوان شعراً على غلاف ديوانه الأول ؟
74ـ تغنى الشعراء ببغداد ، اكتب لشاعر درسته ثلاثة أبيات ورد فيها اسم ( بغداد ) .
75ـ اكتب بيتين للجواهري تضمنا أداة النداء .
76ـ اكتب بيتين للجواهري يقدم فيهما المسوغ لعودته إلى الوطن .
[b]س21/ أورد أو اكتب أو استشهد : 
[/b]

1ـ أورد شواهد للأمثال التي يتداولها الناس في : الصراحة ، والصديق ، وحفظ السر ، وحفظ السر والمشورة ، والمشورة .
2ـ استشهد بوصية أديب لابنه ينصحه باختيار الصديق المخلص .
3ـ اكتب سطرين من خطبة ( عبدالله النديم ) مبتدئاً من : ( ما أضاءت ..... إلى .... سعادة بلادها ) . 
4ـ اكتب سطرين من خطبة شمس المعارف لـ عبدالله النديم مبتدئاً من مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي Frown فكم من دولة .... إلى ..... مرارة الهوان ) .
5ـ اكتب ما تحفظ من خطبة عبد الله النديم مع الضبط بالشكل . 
[b]س22/ ما المدلول اللغوي للكلمات الآتية ثم اكتب الأبيات الشعرية التي تضمنت هذه الكلمات : 
[/b]

1ـ الدياجي ـ الجور ـ سيم الأذى ـ شب وقده ـ يؤده . (قصيدة البارودي )
2ـ ساهداً ـ تعلة ـ راقٍ ـ البراق . (قصيدة الحبوبي )
3ـ أودى ـ جوى ـ وجيب ـ صادٍ ـ تلوب ـ العلق ـ يصوب ـ بان الخليط . ( قصيدة الكاظمي )
4ـ الأين ـ عثر ـ مغبر ـ الورد ـ الصدر ـ بحسبك الشيء ـ تعيا ـ يرمضني ـ اللدات ـ هجر . (قصيدة الجواهري )
5ـ تيهي ـ القد ـ منهصر ـ الوارفة ـ الأعذاق قانية ـ خابية ـ مساربه . ( قصيدة عبد القادر رشيد الناصري)
6ـ ذوت ـ دجت ـ الشذى ـ حرق الهوى ـ أثابهم ـ غبشاً . (قصيدة مصطفى جمال الدين )
[b]س23/ انسب الآثار والمؤلفات الأدبية الآتية إلى مؤلفيها ذاكراً نوعها الأدبي : 
[/b]

1ـ أبى الدهر .
2ـ رحلة مصر .
3ـ أرح ركابك .
4ـ ليالي سطيح ـ البؤساء ـ مدرسة البنات .
5ـ الغربال ـ همس الجفون ـ أوراق الخريف . 
6ـ الديوان .
7ـ ضوء الفجر ـ لآلئ الأفكار ـ أزهار الخريف ـ وضيء القسمات.
8ـ ليالي الملاح التائه ـ أرواح وأشباح ـ زهر وخمر ـ الشوق العائد ـ أغنية الرياح الأربعة ـ الله والشاعر. 
9ـ النخلة سلطانة الشجر . 
10ـ سلاماً ايتها الموجة سلاماً أيها البحر . 
11ـ أزهار ذابلة ـ أساطير ـ أنشودة المطر ـ المعبد الغريق ـ إقبال ـ على الشاطئ ـ هل كان حباً ـ غريب على الخليج . 
12ـ عاشقة الليل ـ شظايا ورماد ـ قرارة الموجة ـ شجرة القمر ـ يغير ألوانه البحرـ قضايا الشعر المعاصرـ الصومعة والشرفة الحمراء ـ سيكولوجية الشعر ومقالات أخرى ــ الكوليرا ــ مرَّ القطار .
13ـ القياس حقيقته وحجيته ـ البحث النحوي عند الأصوليين ـ الإيقاع في الشعر العربي من البيت إلى التفعيلة ــ عيناك واللحن القديم ـ الديوان ـ بغداد . 
14ـ المروءة والوفاء .
15ـ عنترة ـ مجنون ليلى ـ علي بك الكبير .
16ـ وأدرك شهرزاد الصباح ـ حينما يتعب الراقصون ترقص القاعة ـ الديك النشيط ـ ثانية يجيء الحسين ـ أبو ذر يصعد معراج الرفض ـ ذهب ليقود الحلم ـ شباب وسراب ـ مهراً لعينيها ـ لو ينطق النابالم ـ لم يأت أمس سأقابله الليلة ـ يحدث بالقرب منا . 
17ـ القوة والمادة .
18ـ الألفية .
19ـ الإنياذة .
20ـ الكوميدا الإلهية .
21ـ أعطانا حباً ـ أمام الباب المغلق .
22ـ أوراق الزيتون ـ أحبك أو لا أحبك ـ أحمد الزعتر ـ عيون الموتى على الأبواب .
23ـ الأيام .
24ـ جبران خليل جبران .
25ـ في ساعة من الزمن ـ جلال خالد ـ النكبات ـ مجاهدون .
26ـ المملكة السوداء ـ في درجة 45 مئوي ـ رؤية خريف ـ تحنيط ـ حدائق الوجود ـ كراسة كانون ـ سيرة مدينة (بصرياثا ) ـ الحكاية الجديدة ـ الستون . 
27ـ زينب .
28ـ دعاء الكروان .
29ـ مقالات ـ وراء الأفق الأدبي ـ أساتذتي ومقالات ـ الباب الضيق ـ من أسرار المهنة .
30ـ شمس المعارف .
[b]س24/ ما أنواع ؟ أو ما أقسام ؟ أو إلامَ انقسم ؟
[/b]

1ـ ما قسما الأدب وما أنواع كل منهما ؟
2ـ إلامَ انقسم شعراء المهجر ؟ أوضح ذلك مع الشاهد . 
3ـ ما انواع المسرحيات ؟ وكيف تكون ؟ 
4ـ عرف الأدب العالمي نوعين من الملاحم ما هما ؟ سمِّ اثنين من كل نوع ؟
5ـ ما نوعا النثر الفني ؟ وما يندرج فيهما ؟
6ـ ما نوعا السيرة ؟ وما أبرز سماتها وكتابها ؟
7ـ ما انواع الرسائل الأدبية ؟وما مميزاتها ؟ 
8ـ ما الأنواع القصصية التي شهدتها ساحة الأدب ؟
9ـ ما انواع الشخصيات الروائية ؟ وبأي نوع منها يتعلق القارئ ولماذا ؟ 
10ـ ما انواع الخطب ؟
[b]س25/ متى ؟
[/b]

1ـ متى بدأ ولع الجواهري بالشعر ؟ ومتى ظهرت موهبته ؟
2ـ متى نظم الجواهري قصيدته ( أرح ركابك ) ؟ 
3ـ متى اكتملت سمات الشعر العربي ؟ وما صار له ؟ وما غلب على لغته ؟ 
4ـ متى بدأ تدوين الأدب ؟
5ـ متى بدأ العصر الحديث؟ وما التطور الذي رافقه ؟ ومن هم رواده ؟
6ـ متى ظهرت جماعة الديوان ؟ وإلامَ دعت ؟
7ـ متى لجأ الإنسان إلى الشعر الوجداني ؟ ولماذا ؟
8ـ متى نظم مصطفى جمال الدين الشعر ؟
10ـ متى خاض مصطفى جمال الدين غمار الشعر ؟
11ـ متى اهتم العرب بالشعر المسرحي ؟
12ـ متى وأين ظهرت أولى قصص الكاتب محمد خضير ؟
13ـ متى عرفت المقالة الحديثة في أدبنا العربي ؟
14ـ متى اهتم محمد سعيد الحبوبي بالأدب ؟
[b]س26/ من المخاطب ؟
[/b]

1ـ من المخاطب في قصيدة رحلة مصر للكاظمي ؟
2ـ من المخاطب في قصيدة أوراق الخريف لميخائيل نعيمة ؟ 
3ـ من المخاطب في قصيدة الله والشاعر لعلي محمود طه المهندس ؟ وماذا يطلب الشاعر منه ؟
[b]س27/ ما الغرض ؟ أو ما الأغراض ؟ 
[/b]

1ـ ما الأغراض التي لم يطرقها الحبوبي في شعره ؟ ولماذا ؟ 
2ـ ما الغرض الأساس من موشحة الحبوبي ؟
3ـ ماذا جسد الشاعر مصطفى جمال الدين في قصيدته بغداد ؟ وما الغرض من ذلك ؟
4ـ ما الغرض الذي ينظم من أجله الشعر التعليمي ؟
[b]س28/ اذكر أو عدد ؟
[/b]

1ـ اذكر العصور الادبية التي اتفق الدارسون على تقسيمها ؟ وبم يحدد زمن كل عصر منها ؟
2ـ اذكر أهم ظواهر الجمود في شعر عصر ما قبل النهضة .
3ـ اذكر أهم الشعراء الذين مثلوا مدرسة الإحياء في مصر والعراق .
4ـ اذكر أهم الشعراء الذين مثلوا مدرسة المحافظين في مصر والعراق .
5ـ اذكر أهم الصحف التي أصدرها الجواهري .
6ـ اذكر أهم آراء جماعة الديوان مع الشاهد .
7ـ أعلن شعراء مدرسة أبولو أهداف تجمعهم الشعري اذكر أهم هذه الأهداف .
8ـ اذكر أهم سمات الشعر الحر (التفعيلة ) .
9ـ اذكر أهم المميزات ( الصفات ) التي يجب توافرها في الخطيب .
10ـ اذكر أهم خصائص المقالة .
11ـ اذكر أهم كتاب الرواية في مصر والعراق وسوريا ولبنان .
12ـ اذكر أهم كتاب القصة القصيرة في مصر وبلاد الشام (لبنان ـ سوريا ـ فلسطين ) والعراق .
13ـ اذكر أهم كتاب المقامة القدامى والمحدثين . 
14ـ اذكر أهم الشعراء الذين برزوا في نظم الشعر المسرحي في مصر والعراق .
15ـ اذكر أهم كتاب المقالة الأدبية في مصر والعراق .
16ـ اذكر أهم الخطباء الذين برزوا في العصر الحديث .
17ـ اذكر أهم الشعراء الذين تبعوا أبا شادي ، أو تأثروا به .
18ـ اذكر مناهج أو طرائق عرض القصة القصيرة .
19ـ اذكر أهم عناصر الرواية أو أهم العناصر التي يقوم عليها العمل الروائي .
20ـ اذكر ما خلفه الشاعر علي محمود طه المهندس .
21ـ اذكر مسرحيتين للشاعر محمد علي الخفاجي وديوانين له .
22ـ اذكر أهم مؤلفات القاص محمد خضير .
23ـ اذكر أهم مؤلفات علي جواد الطاهر .
24ـ اذكر أشهر الشعراء الذين نظموا في قصيدة النثر .
25ـ اذكر أسماء ثلاث مدارس شعرية ظهرت بعد ( مدرسة الإحياء المحافظين ) ثم اذكر أية مدرسة حققت كثيراً مما 
طالبت به ( جماعة الديوان ) وماذا جددت ؟
[b]س29/ علامَ يعتمد ؟ 
[/b]

1ـ علل : ( يختفي الشاعر في الشعر المسرحي ) وعلامَ يعتمد ذلك ؟
2ـ علامَ اعتمد المشهد المسرحي الذي اطلعت عليه في مسرحية ثانية يجيء الحسين ؟
3ـ علامَ تعتمد المسرحية ؟ 
[b]س30/ وضِّح 
[/b]

1ـ وضِّح : يتناسب أسلوب الشاعر وحالته النفسية .
2ـ وضِّح : للأدب طبيعة إنسانية . 
3ـ وضِّح : (ظل الشعر العربي قبل عصر النهضة يدور في حلقة ضيقة ) . 
4ـ أوضح : ( حلَّ العصر الحديث فبدأ لعوامل النهضة تأثير في الشعر ) . 

5ـ تميز معظم الشعراء باشتراكهم في الحياة السياسية ومقاومة المحتل ، فهل كان محمد سعيد الحبوبي من بين هؤلاء الشعراء ؟ وضِّح ذلك . 
6ـ هل طرق الحبوبي الموضوعات التي لا تمت إلى الشعر بصلة العاطفة والخيال ؟ وضِّح ذلك . 
7ـ الاهتمام بالمرأة من الموضوعات الطريفة ، وضِّح ذلك . 
8ـ بم شبه الشاعر حافظ إبراهيم المراة ؟ وهل وفق في تشبيهه ؟ وضِّح ذلك . 
9ـ الذاتية عنصر أساس للشعر الوجداني ، وضِّح ذلك . 
10ـ أوضح : الشعر يواكب الأحداث في كل الاتجاهات . 
11ـ أوضح : (الخطابة فن نثري يلبي حاجة الإنسان ) . 
12ـ لا تقتصر الخطابة على العرب . وضِّح ذلك . 
13ـ وضِّح الرؤيا الشعرية عند محمود درويش في قصيدته ( عيون الموتى على الأبواب ) . 
14ـ يحسن بنا أن نقف عند عصر التدوين وضِّح ذلك مبيناً أثره في الأدب العربي . 
15ـ وضِّح : ظاهر الكلام وباطنه في قصيدة ( أوراق الخريف ) لميخائيل نعيمة .
16ـ وضِّح : دعوة جماعة الديوان إلى التجديد وإلى أي مدى حققت ذلك ؟
17ـ وضع محمود أحمد السيد الحجر الأساس للقصة العراقية عبر قصصه ، وضِّح ذلك .
18ـ للخطابة وخطيبها أسس معتمدة وشروط محكمة ، وضِّح ذلك .
19ـ أوضح : (بلغت الخطابة ذروتها في العصور التي تلت لا سيما عصر النهضة الحديثة ) .
[b]س31/ ما مناسبة ؟ 
[/b]

1ـ ما المناسبة التي قيلت فيها قصيدة "أرح ركابك " للجواهري ؟ 
2ـ ما المناسبة التي قيلت فيها قصيدة " بغداد " لمصطفى جمال الدين ؟
3ـ ما مناسبة قصيدة محمود درويش ؟
[b]س32/ ما الصورة ؟ أو ما الصور ؟ 
[/b]

1ـ ما الصورة التي عرف فيها أدبنا العربي القديم فن المقالة ؟ 
2ـ ما الصور التي رسمها السياب للتعبير عن حبه لوطنه ؟ اذكرها من خلال أسطره المقررة للحفظ .
[b]س33/ هل ؟ 
[/b]

1ـ هل تاثر الحبوبي في موشحاته بالموشحات الأندلسية ؟ 
2ـ هل وفق الشاعر مصطفى جمال الدين في بناء قصيدته ؟ وما أسباب ذلك ؟ 
3ـ هل تكسب الشاعر مصطفى جمال الدين بشعره ؟ وماذا قال بصدد ذلك ؟ 
4ـ هل هناك ملاحم موضوعة ؟ ومن ألفها ؟ وما أقدم ملحمة ؟ ولماذا اشتهرت ؟
5ـ هل تجد بين البيت الآتي وبعض أبيات المعري تشابهاً ؟ وضِّحه . 
قال أبو العلاء المعري مودعاً بغداد : وردنا ماء دجلة خير ماء وزرنا سيد الشجر النخيلا
6ـ هل تجد بين أمنيات السياب وأمنيات الجواهري صلة في قوله : 
وددت ذاك الشراع الرخص لو كفني يحاك منه غداة البين يطويني 
7ـ هل جاءت جماعة الديوان بجديد في مجال الخلق الأدبي ؟ وضِّح ذلك .
[b]س34/ ما الحاجات الإنسانية ؟ 
[/b]

1ـ ما الحاجات الإنسانية التي يلبيها الأدب ؟ وما الذي يحدثه في نفس المتلقي ؟
2ـ ما الحاجات الإنسانية التي يلبيها فن الخطابة ؟ وكيف يتم هذا الفن ؟ 
[b]س35/ ما موضوع ؟
[/b]

1ـ ما موضوع الشعر في العصر الذي سبق النهضة ؟ وما سماته ؟
2ـ ما الموضوعات التي لم يطرقها الحبوبي في شعره ؟ ولماذا ؟
3ـ ما موضوعات شعر المهجر ؟
4ـ ما الموضوع الذي يكشفه الشاعر عبد الرحمن شكري في قصيدته ؟ وما المقومات التي تقوم عليها القصيدة ؟
5ـ ما الموضوع الذي تناولته قصيدة الشاعر عبدالقادر رشيد الناصري ؟ وماذا يعدُّ ؟
6ـ ما الموضوع الذي تحدثت عنه قصيدة مرَّ القطار للشاعرة نازك الملائكة ؟ 
7ـ ما أقدم ملحمة في التأريخ مبيناً موضوعها ؟ 
8ـ ما موضوع قصيدة رحلة مصر للكاظمي ؟
[b]س36/ عمَّ تحدَّثَ ؟ 
[/b]

1ـ عمَّ يتحدث الشاعر الزهاوي في قصيدته التعليمية " القوة والمادة " ؟
2ـ عمَّ تتحدث الملاحم ؟ وبم اتسمت أحداثها ؟
3ـ عمَّ تحدَّث عبد الله النديم في خطبته شمس المعارف ؟ 
[b]س37/ بمَ ؟ 
[/b]

1ـ بمَ آمن الشعراء المحافظون ؟
2ـ بمَ التزم الشعراء المحافظون ؟ وعمَّ عبروا ؟ 
3ـ بمَ اشتهر شعر الكاظمي ؟ 
4ـ بمَ شبه الشاعر حافظ إبراهيم المرأة في قصيدته ؟
5ـ بمَ شبه الشاعر الحبوبي المراة في قصيدته ؟
6ـ بمَ استهل الشاعر السياب قصيدته ؟
7ـ بمَ تتلخص أراء جماعة الديوان مؤيداً ببيتين ؟
8ـ من أنواع الشعر ( الشعر التعليمي ) فبمَ يفترق عن مقومات الشعر الأساسية ؟
9ـ شاعر اشتهر بالحنين إلى الوطن ... من الشاعر ؟ وبم لقب ؟ 
10ـ بم توحي إليك الأسماء الآتية : خليل يازجي ـ المويلحي ـ دانتي ـ مونتيني ؟
11ـ بمَ امتاز شعراء المهجر الجنوبي ( جماعة العصبة الأندلسية ) ؟ ومن أشهر شعرائهم ؟
12ـ بم تتميز المدرسة الشعرية ؟ وهل تحققت هذه الميزات في جماعة الديوان ؟ 
13ـ بم وصفت قصيدة ( النخلة سلطانة الشجر ) موضوعاً وأسلوباً ؟
14ـ بم امتازت قصائد جماعة الرابطة القلمية ؟ ومن أشهر شعرائها ؟ 
15ـ بمَ اتسم شعر علي محمود طه في قص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mohammedalsafar.com
 
مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرشحات الأدب والنصوص للصف السادس العلمي والأدبي , مرشحات 2014
» مراجعة عامة للأدب, السادس العلمي
» ملزمة ادب ونصوص للصف السادس العلمي
» ملزمة ادب ونصوص للصف السادس العلمي
» قواعد اللغة العربية للصف السادس العلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرس البابلي :: المنتدى التعليمي Education forum :: منتدى مدرسي اللغة العربيةForum Arabic language teachers-
انتقل الى: