محمد الصفار المدير
عدد المساهمات : 2318 نقودي : 7138 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 22/08/2012 العمر : 61 الموقع : http://www.mohammedalsafar.com/
| موضوع: اسئلة اللغة العربية للصف الثالث المتوسط مع حلولها الجمعة فبراير 11, 2022 5:00 am | |
| ادارة اسئلة امتحان نصف السنة للعام المادة/ اللغة العربيةمتوسطة ذو الشهادتين للبنين الدراسي 2021/2022 الدور الاول الصف/ الثالث المتوسط التاريخ 7 / 2 / 2022 الوقت/ ساعة ونصفالانشاء : اكتب في احد الموضوعيين الآتيين:. (عشرون درجة)1- سئل أرسطو : من يصنع الطغاة؟ فأجاب ضعف المظلومين , انطلق من هذه المقولة لكتابة موضوع تبين فيه اهمية مطالبة الناس بحقوقهم وعدم الاستسلام , لان ذلك من شأنه ان يزيد ظلم الطغاة .2- تعلم ما استطعت تكن اميرا ... ولا تك جاهلا تبقى اسيراقواعد اللغة العربية : (ثلاثون درجة)السؤال الاول :. أ - زن الكلمات الاتية لثلاث فقط (ست درجات )سَمِّ ,تَرضَ , اضطِرابٌ, استَولِب- اعطِ مضارع الافعال الاتية واذكر ابوابها لثلاث فقط (ست درجات)شرُف , قال , خاف , أبَّالسؤال الثاني :. أ- اعطِ مصادر للمعاني التالية ثم ادخلها في جمل مفيدة ولثلاث فقط ( ست درجات)1- مصدر يدل على امتناع 2- مصدر يدل على سير 3- مصدر يدل على لون معتل العين4- مصدر يدل على مرضب- -( القارئ القرأنَ أجرهُ عظيمٌ ) بين اسم الفاعل ومعموله واذكر سبب عمله (ثلاث درجات)السؤال الثالث :. أ- -( لا يجد الغاضب سروراً ولا المالُّ صديقاً ) اعد كتابة الجملة بعد ان تضع صيغة مبالغة بدل اسم الفاعل (درجتان)ب- ضع مكان الفعل في الجملة الاتية اسم مفعول واعرب معموله ( المكتبة تُرتَبُ كتبُها ) (ثلاث درجات)ج- قال تعالى( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ )قال تعالى ( إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا )مصدر الفعل زَلزلَ في الآيتين الكريمتين اختلفا وزنا , لماذا (اربع درجات) اقلب الصفحة الادب والنصوص: . (ثلاثون درجة)السؤال الرابع :. أ- : يعد العصر العباسي أطول العصور الادبية , علل ذلك ؟ وما الفنون الشعرية التي ظهرت في هذا العصر ؟ (خمس درجات)ب- : ما اصل كلمة الأدب ؟ وماذا يطلق العرب في العصر الجاهلي على الطعام الذي يدعي الناس اليه ؟ (خمس درجات)السؤال الخامس :. أ- الى اي نوع من انواع الشعر تنسب قصيدة الرصافي الارملة المرضعة؟ ولماذا ؟ اكتب بيتين مما تحفظ له (ثلاث درجات)ب- ما أبرز شعراء وكتاب العصر العباسي ؟ (اربع درجات)ج- ما المدلول اللغوي للكلمات الاتية :.الرق, الكوة , طغراء (ثلاث درجات)السؤال السادس :. أ - بماذا أمتاز أسلوب قصيدة ( في العيش لنا حق ) لإبراهيم الوائلي ؟ (ثلاث درجات)ب- الى اي شيء يرمز الشاعر ايليا ابو ماضي في قصيدته ؟ ولماذا ؟ وماذا اراد الشاعر؟ (ثلاث درجات)ج- ماذا تتناول قصيدة ( طعم الحرية ) للشاعر احمد الصافي النجفي ؟ (اربع درجات) الاملاء (عشر درجات)1-مانوع الهمزة في كلمة آدم وضحها؟ (درجتان)2-متى تحذف همزة الوصل؟ (اربع درجات)3-عين موضعين من مواضع همزة القطع مع الامثلة (اربع درجات) [size=37]مع التمنيات لكم بالنجاح[/size] المدرس محمد عبد الامير الصفار جواب السؤال الاول القواعدسَمِّ : فعِّ سِر : فِل ارمِ : افعِ استولِ : استفعِ ب- شرُف :يشرُف الباب الخامس قال :يقول الباب الاول خاف : الباب الرابع أبَّ : يؤوب : الباب الرابع جواب السؤال الثانيأ- 1- صمت صِيام رمضان 2- رحل الرجل رحيلا 3- سواد الليل مخيف 4- اصبت بالزكامب- القارئ اسم فاعل القران مفعول به لاسم الفاعل عمل لأنه محلى بال جواب السؤال الثالثأ- لا يجد الغضوب سرورا ولا الملول صديقا ب- المكتبة مٌرتبة كتبُهاج- الفعل زلزل على وزن فعلل ما كان حرفاه الاول والثالث والثاني والرابع من جنس واحد الادب والنصوصجواب السؤال الاول أ- يعد هذا العصر أطول العصور الادبية التي رافقت نمو الادب وتطوره ، فظهرت فنون جديدة مثل : الشعر التعليمي , والشعر الصوفي , وشعر الطرد , وغيره. ت- أصل كلمة الأدب من المأدبة ; فقد كان العرب في عصر ما قبل الاسلام يطلقون على الطعام الذي يدعون الناس اليه ( مأدبة ) ، والآدب: هو الداعي إلى الطعامجواب السؤال الثانيأ- تعد قصيدته مثالا حسنا من الشعر الاجتماعي , الذي يتناول جانبا من جوانب الحياة الاجتماعية فيعرضها أو يعالجها وهو الموضوع الذي برز فيه الرصافي في العراق وحافظ ابراهيم في مصر. ب- الشعراء : بشار بن برد – أبو نؤاس – ابو العتاهية – دعبل الخزاعي – أبو تمام – المتنبي – الشريف الرضي.الكتاب : أبن المقفع – الجاحـظ – ابو حيان التوحيدي – أبـن العميـد – الصاحب بـن عبـادجواب السؤال الثالثأ- الرق : العبودية الكوة النافذة الصغيرة طغراء : اي كتب اسمه الشريف في اول الصحيفةب- يرمز بها الشاعر الى استصغار بعض الناس قيمتهم في الحياة , لأعتقادهم ان دورهم فيها هامشي , او صغير .. لذا اراد الشاعر ان يهدم تلك الافكار من اساسها فلكل انسان دوره الذي لا غنى عنه ، وكل ذرة في الوجود خلقت لغاية معينةج- تتناول هذه القصيدة تجربة بسيطة الا انها غن ية ونابعة من واقع الشاعر المعيش , وهي تجربته في بحثه الدائم عن الحرية التي ينشدها .وبسببها ظل متنقلا لم يستوعبه مكان . الاملاء1- الهمزة في كلمة ادم هي همزة قطع حيث كررت مرتين2- تحذف همزة الوصل من البسملة كاملة ومن كلمة ابن اذا وقعت بين علمين احدهما ابن للثاني3- في الأسماء : تكون في كل الأسماء المبدوءة بالهمزة عدا التي ذكرت في همزة الوصل ، مثل : أَسْلاف ، إبِراهيم . 4- في جميع الحروف عدا المبدوء ب ( ال ) التعريف : مثل: إلِى ، إنِّ ، أنْ ، إن ، أو، كأنَّ | |
|