المدرس البابلي
اسئلة الامتحان النهائي 2011-2012 الدور الاول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسئلة الامتحان النهائي 2011-2012 الدور الاول 829894
ادارة المنتدي اسئلة الامتحان النهائي 2011-2012 الدور الاول 103798
المدرس البابلي
اسئلة الامتحان النهائي 2011-2012 الدور الاول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسئلة الامتحان النهائي 2011-2012 الدور الاول 829894
ادارة المنتدي اسئلة الامتحان النهائي 2011-2012 الدور الاول 103798
المدرس البابلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرس البابلي


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

















| ملاحظات الأدارة |






اكتب هنــــــــا ما تريــــد




 

 اسئلة الامتحان النهائي 2011-2012 الدور الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الصفار
المدير
المدير
محمد الصفار


عدد المساهمات : 2318
نقودي : 7138
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 22/08/2012
العمر : 61
الموقع : http://www.mohammedalsafar.com/

اسئلة الامتحان النهائي 2011-2012 الدور الاول Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة الامتحان النهائي 2011-2012 الدور الاول   اسئلة الامتحان النهائي 2011-2012 الدور الاول Emptyالأربعاء أغسطس 29, 2012 1:27 am


إدارة أسئلة الامتحان النهائي للعام الدراسي المادة/ اللغة العربية
ثانوية الجزائر للبنين 2011-2012 الدور الأول الصف/ الخامس الأدبي
الوقت/ ساعتان
التاريخ/ 19-5-2012
الإنشاء: اكتب في احد الموضوعيين الآتيين (25درجة )
1- قال الشاعر :
هذب النفسَ بالعلوم ترقى وذرَ الكسلَ فهي للكسلِ بيت
إنما النفس كالزجاجة والعلم سراج وحكمةُ الله زيت
2- قيل( إن غايةَ الأدب أن يَستحي الإنسانُ من نفسهِ)
الأدب والنصوص (25درجة)
س1/ أ- اجب عن اثنين فقط (ست درجات)
1- ماالعوامل التي ساعدت على ازدهار الشعر في الأندلس واستشهد لذك شعراً
2- طرأ على الشعر العباسي أموراً كثيرة, اذكر ماحدث في معانيه وأخيلته ؟
3- وضح مماياتي :. 1-قلة العيوب في شعر أسامة بن منقذ . 2- المقامات الأندلسية وماذا تجسد.
ب- لماذا لم يزين الجاحظ مقالاته بالمحسنات البديعية واللفظية . اكتب أربعة اسطر مما تحفظ له (أربع درجات)
س2/أ- انسب الآثار الأدبية إلى أصحابها:. (خمس درجات)
1- عبث الوليد 2- نقائض جرير والأخطل 3- رسائل التربيع والتدوير 4- مجازات الآثار النبوية
5– كتاب الواحة في مثالب العرب ومناقبها
ب- ما المقابسة وماذا تكشف مقابسة أبو حيان وماذا تطرح؟ (خمس درجات)
ج- إن ظاهرة وصف الذئب وحضوره في الشعر العربي قديمة. من أين تبدا وماذا تعني؟ (خمس درجات)
قواعد اللغة العربية اجب عن سؤالين فقط . (20 درجة )
س1/ 1-في النص ضمائر بارزة ومستترة دل عليها وأعربها : قال تعالى (( ربُنا أعطى كل شيء خلقَه ثم هَدى))
2- عين الحال وبين نوعها فيما يأتي:. قال تعالى(( فلا تَجعلوا للهِ أنداداً وانتم تَعلمون))
3- هات اسم المرة واسم الهيئة للفعل ( رمَى) مع الضبط
4- قال الشاعر: بيضُ الصفائح لاسود الصحائفِ في متونهنّ جلاء الشك والريب
في النص حرف عطف دل عليه وبين معناه؟
5- ضع في المكان الخالي مصدرا ميميا وأعربه:. نَدِمَ الخائن ولاتَ سَاعة .............

س2/ أ ضع بدل الأرقام ألفاظا واضبط تميزها بالحركة في النص الآتي:
أجبت عن (5) أسئلة, بالمكتبة (87) مجلدا, لسيدنا يوسف (11) أخا, تبرع بالدم (9) طالبات و(17) طالب
يتبــــــــع
ب- قال الشاعر : ولاتَتكل على طلاب العُلا على نسبِ ثابتٍ أصلهُ
1- في النص نعت دل عليه ومانوعه وكيف تجعله جملة اسمية 2- مااعراب ماتحته خط
ج- قال الشاعر: إذا أنتَ لم تشرب مرارا ًعلى القذى ظَمئتَ وأيُّ الناسِ تصفُو مشاربُه
بين نوع (أيّ)
د- وضح معنى ( إذا ) في النص آلاتي قال تَعالى(( والنجم ِإذا هَوَى )
س3/ أعرب ماتحته خط إعرابا مفصلا
1-قال تعالى ( إن للمتقينَ مفازاً حدائقَ وأعنابا ) 2-قال تعالى ( سَبح اسمَ ربِكَ الأعلى) 3- السيفُ اصدقُ من الكتب
4- ايَّ كتاب تَقرأ تستفد 5-رأيتُ الهلال بينَ السحابِ
البلاغة ( 10 درجات ))
بيِّن مواقعَ المقابلةِ فيما يأْتي.
(1) عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « إِنَّ الرِّفْقَ لاَ يَكُونُ فِي شَىْءٍ إِلاَّ زَانَهُ وَلاَ يُنْزَعُ مِنْ شَىْءٍ إِلاَّ شَانَهُ
(2) وقال بعضُ البلغاء: كَدَرُ الجماعة خيرٌ من صَفْو الفُرقَة .
(3) قيل ( لولا اليمين لقبلت اليمين ) في النص جناس عينه مبينا معناه
(4) يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي أصبح باردا. في النص تورية بين المعنى القريب والمعنى البعيد
(5) قال تَعالى (( وتَحسِبهم إيقاظاً وهم رقودا ليخرجكم من الظلمات إلى النور) بين نوع الطِباق




مدرس المادة
محمد عب
د الأمير الصفار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mohammedalsafar.com
 
اسئلة الامتحان النهائي 2011-2012 الدور الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة نهاية الكورس للصف الخامس الادبي 2015-2016 الدور الاول
» نتائج الثالث المتوسط الدور الثاني 2011-2012
» اسئلة الخامس الادبي 2014-2015 الدور الاول
» حلول اسئلة اللغة العربية السادس العلمي 2014 الدور الاول
» اسئلة نهاية الكورس للصف الخامس العلمي 2015-2016 الدور الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرس البابلي :: المنتدى التعليمي Education forum :: منتدى مدرسي اللغة العربيةForum Arabic language teachers-
انتقل الى: