الإنشاء: اكتب في احد الموضوعين الاتيين :
1- ليس التعبير عن حب الوطن بألفاظ منسقة او تعابيرمنمقةانما التعبير بالبذل والعطاء والعمل البناء .
2- قال الشاعر :ذريني وأهوال الزمان أقاسمها فأهواله العظمى تليها رغائبه
انطلق من فكرة البيت مؤكد ان خوض المعاناةالكبيرة طريق الى ولادة امل كبير. ________________________________________________________________________________ القواعد : (( أجب عنثلاثة أسئلة فقط) (30درجة) س1أ/:-خاطب بالعبارة الاتية المثنى بنوعيهوالجمع بنوعيه وغير ما يلزم تغييره: (4 درجات) المؤمن يدعوالى الخير وينهى عن المنكر. ب-:اكتب الأعداد الآتية معرفة بأل في جمل مفيدة : 16 مجلة ، 100 عامل (4 درجات) ج-حول النعت الحقيقي الى نعت سببي في الجملة ألآتية : شاهدت حديقة أزهارها جميلة. (درجتان ) 0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 س2أ/مثل لما يأتي بجمل مفيدة مضبوطة بالشكل لآثنينفقط. ( 4 درجات) 1-(حتى)عاطفة 2-بدل اشتمال 3-ضمير نصب منفصل. ب-قال تعالى (وجاؤوا أباهم عشاء يبكون) (3درجات) استخرجالحال ثم اعربه اعرابا مفصلا من الآية اعلاه. ج-قال تعالى (فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة) (3 درجات) ورد في الايةالكريمة اسم مشتق دل عليه وبين نوعه ثم اعربه . 0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 س3أ/ استخرج المنادى وبين نوعه ثم اعربه اعرابا مفصلا منالجمل الاتية ولاثنين فقط : (4درجات) 1-قال تعالى(يوسف اعرض عن هذا واستغفري لذنبك انك كنت من الخاطئين) 2-قال تعالى(ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية) 3-قال الشاعر:أسرب القطا هل من يعير جناحه لعلي الى من قد هويت أطير ب-اعد كتابة الاعداد الاتية في جمل مفيدة : 7 كتاب ، 12 شجرة. (درجتان) ج-اجعل (سعيد )مبدلا منه في جملة مفيدة مضبوطةبالشكل. (درجتان) د-صغ من الفعل (انصرف)المصدر الميمي ثم ادخله في جملةمفيدة. (درجتان) 0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 س4أ/قال تعالى ) ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة وأحسنوا ) ( 6درجات) في الايةالكريمة اكثر من طلب دل عليه وبين نوعه وصيغته. ب-استخرج التمييز وبين نوعه مما يأتي ولاثنين فقط:0 (4 درجات)
1- زرع الفلاح دونما قمحا 2- أعجبني الخطيب كلاما 3-اشتريت رطلا عسلا
_______________________________________________________________________________ الأدب والنصوص (20 درجة) س1أ/لقد طرأت على الشعر في العصر العباسي أمور كثيرةأذكر ثلاثة منها من حيث اللفظ والأسلوب. (3درجات) ب- انسب الآثار الأدبية الى اصحابها (لثلاثة فقط) ( 3درجات) 1-المنازلوالديار 2-البيان والتبيين 3- الدرالنفيس في اجناس التجنيس 4-حقائق التأويل في متشابه التنزيل ج- ما المقصود بالمقامة ؟ومن أبتدعها ؟اكتب ما تحفظمنها. (4درجات) 000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
س2أ-اعط جوابا ادبيا مختصرا لكل سؤال مماياتي لثلاثة فقط) (3درجات)
1- يرى القارئ شيئا من التعقيد اللفظي في شعر المتنبي ,عللذلك.
2- يجمع المؤرخون ان لدعبل الخزاعي منزلة رفيعة في الادبالعربي ، بين ذلك.
3- كان الشريف الرضي مثالا للتسامح الديني ،استدل على ذلك.
4- لم يكن الموشح ظاهرة مستقلة عن الادب العربي،وضح ذلك
ب-للجاحظ اسلوب خاص عرف به ، ما عنوانه؟وماهي أهم خصائصهومميزاته؟ (3درجات) ج-شاعر عربي يفخر بانتمائه للدوحة العلوية وبالرسولالاكرم محمد (ص)،من هو؟أ كتب له ثلاثة ابيات يبين فيها شكره لآلاء ربه وتشرفه بهذا النسبالشريف. (4درجات)
1- ليس التعبير عن حب الوطن بألفاظ منسقة او تعابيرمنمقةانما التعبير بالبذل والعطاء والعمل البناء .
2- قال الشاعر :ذريني وأهوال الزمان أقاسمها فأهواله العظمى تليها رغائبه
انطلق من فكرة البيت مؤكد ان خوض المعاناةالكبيرة طريق الى ولادة امل كبير. ________________________________________________________________________________ القواعد : (( أجب عنثلاثة أسئلة فقط) (30درجة) س1أ/:-خاطب بالعبارة الاتية المثنى بنوعيهوالجمع بنوعيه وغير ما يلزم تغييره: (4 درجات) المؤمن يدعوالى الخير وينهى عن المنكر. ب-:اكتب الأعداد الآتية معرفة بأل في جمل مفيدة : 16 مجلة ، 100 عامل (4 درجات) ج-حول النعت الحقيقي الى نعت سببي في الجملة ألآتية : شاهدت حديقة أزهارها جميلة. (درجتان ) 0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 س2أ/مثل لما يأتي بجمل مفيدة مضبوطة بالشكل لآثنينفقط. ( 4 درجات) 1-(حتى)عاطفة 2-بدل اشتمال 3-ضمير نصب منفصل. ب-قال تعالى (وجاؤوا أباهم عشاء يبكون) (3درجات) استخرجالحال ثم اعربه اعرابا مفصلا من الآية اعلاه. ج-قال تعالى (فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة) (3 درجات) ورد في الايةالكريمة اسم مشتق دل عليه وبين نوعه ثم اعربه . 0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 س3أ/ استخرج المنادى وبين نوعه ثم اعربه اعرابا مفصلا منالجمل الاتية ولاثنين فقط : (4درجات) 1-قال تعالى(يوسف اعرض عن هذا واستغفري لذنبك انك كنت من الخاطئين) 2-قال تعالى(ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية) 3-قال الشاعر:أسرب القطا هل من يعير جناحه لعلي الى من قد هويت أطير ب-اعد كتابة الاعداد الاتية في جمل مفيدة : 7 كتاب ، 12 شجرة. (درجتان) ج-اجعل (سعيد )مبدلا منه في جملة مفيدة مضبوطةبالشكل. (درجتان) د-صغ من الفعل (انصرف)المصدر الميمي ثم ادخله في جملةمفيدة. (درجتان) 0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 س4أ/قال تعالى ) ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة وأحسنوا ) ( 6درجات) في الايةالكريمة اكثر من طلب دل عليه وبين نوعه وصيغته. ب-استخرج التمييز وبين نوعه مما يأتي ولاثنين فقط:0 (4 درجات)
1- زرع الفلاح دونما قمحا 2- أعجبني الخطيب كلاما 3-اشتريت رطلا عسلا
_______________________________________________________________________________ الأدب والنصوص (20 درجة) س1أ/لقد طرأت على الشعر في العصر العباسي أمور كثيرةأذكر ثلاثة منها من حيث اللفظ والأسلوب. (3درجات) ب- انسب الآثار الأدبية الى اصحابها (لثلاثة فقط) ( 3درجات) 1-المنازلوالديار 2-البيان والتبيين 3- الدرالنفيس في اجناس التجنيس 4-حقائق التأويل في متشابه التنزيل ج- ما المقصود بالمقامة ؟ومن أبتدعها ؟اكتب ما تحفظمنها. (4درجات) 000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
س2أ-اعط جوابا ادبيا مختصرا لكل سؤال مماياتي لثلاثة فقط) (3درجات)
1- يرى القارئ شيئا من التعقيد اللفظي في شعر المتنبي ,عللذلك.
2- يجمع المؤرخون ان لدعبل الخزاعي منزلة رفيعة في الادبالعربي ، بين ذلك.
3- كان الشريف الرضي مثالا للتسامح الديني ،استدل على ذلك.
4- لم يكن الموشح ظاهرة مستقلة عن الادب العربي،وضح ذلك
ب-للجاحظ اسلوب خاص عرف به ، ما عنوانه؟وماهي أهم خصائصهومميزاته؟ (3درجات) ج-شاعر عربي يفخر بانتمائه للدوحة العلوية وبالرسولالاكرم محمد (ص)،من هو؟أ كتب له ثلاثة ابيات يبين فيها شكره لآلاء ربه وتشرفه بهذا النسبالشريف. (4درجات)