أسئلة مركزة لطلاب السادس العلمي والأدبي / قواعد اللغة العربية
س1/ أوضح الفرق بين كلّ تعبيرين تحتهما خط فيما يأتي :
1ـ ( أولئك هم المؤمنون حقاً ) ، ( إنَّ للجار حقاً )
2ـ ( وما تنفقون إلاَّ ابتغاءَ وجه الله ) ( وما لِأحدٍ عنده من نعمة تجزى إلاَّ ابتغاءَ وجهِ ربه)
3ـ سيلوح النصر عمّا قريبٍ ، افصح عمّا في قلبك .
4ـ أيّ عيشٍ أعيشُ ؟ ، أيّ عيشٍ عيشي ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

س2/ قال الشاعر : يا أخي لا تمل بوجهك عنّي*** ما انا فحمةً ولا أنت فرقد .
ـ لا يمكنك القول إنَّ لا الثانية زائدة ، وثّق اجابتك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س 3/ أين تلمح النفي الضمني في البيتين الآتيين : 
نعلّل بالدواء إذا مرضنا وهل*** يشفي من الموت الدواء؟ 
رويدك يا هذا فنحن أقارب ***وهل نجد الخذلان عند الأقارب ؟ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س4/ قال الشاعر : والله ما طلبت أهواؤنا بدلا*** منكم ولا رغبت عنكم أمانينا 
1ـ كيف تجعل النفي الوارد مؤكداً وموجزاً ؟ 
2ـ ماذا تسمّي الاسلوب في ( والله ) وماذا أفاد ؟ 
3ـ استبدل بـ ما أداة نفي أخرى بحيث يكون الأسلوب طلباً . 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س5/ قال الشاعر : وقبيح بنا وإن قدم ال *** عهد هوان الآباء والأجداد 
كيف تتعجب بصيغة قياسية مرة وبصيغة سماعية مرة أخرى من الشطر الثاني من البيت ؟ طبّق ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س6/ [ إذا اشتدت وطأة الظلم فليتجمل العراقي بالصبر غير يائس ] 
1ـ كيف تضبط حركة اللام في ( فليتجمل ) ولماذا ؟ 
2ـ استبدل غير بأداة نفي مناسبة مراعياً شرطها . 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س7/ قال تعالى : ( اليه يردُّ علم الساعة وما تخرج من ثمراتٍ من اكمامها وما تحمل من انثى ولا تضع إلاَّ بعلمه ويوم يناديهم أين شركائي قالوا آذنّاك ما منّا من شهيد ) 
1ـ وردت ما ثلاث مرات دل على اثنتين منهما مختلفتين . 
2ـ دلَّ على التوكيد بالقصر وبين وسيلته . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س8/ قال الشاعر : لا تيأسُنَّ إذا كبوتم مرةً ***إنّ النجاح حليف كلِّ مثابر 
1ـ ما الذي اقتضاه حذف الفاعل من الفعل المنهي عنه ؟ وما حالته من حيث البناء والإعراب ؟ ولماذا ؟
2ـ كيف تؤكد ما تحته خط توكيداً لفظيا ً ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س9/ قال الشاعر : سلني عن الدهر لا تسأل سواي به*** والدهر إن عصفت دنيا بأحزان 
1ـ استخرج أساليب الطلب وبيّن نوعها وصيغها . 
2ـ ما نوع الاستثناء ؟ وماذا تقول لو جعلت إلاَّ بدل سوى ؟ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س10/ قال الشاعر : إذا أتت الإساة من وضيع ***ولم ألم المسيء فمن ألوم ؟ 
1ـ لو جاز لنا أن نجعل جملة ( لم ألم المسيء ) مثبتة فماذا نقول ؟ 
2ـ في البيت اسم استفهام ما إعرابه ؟ وكيف يكون السؤال لو اردنا إعرابه ( مبتدأ ) ؟ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س11/ قال تعالى : ( وقيل للذين اتقوا ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا ، للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ولَدار الآخرة خير ولَنعم دار المتقين )
1ـ أعرب ( ماذا ) موحدة غير مجزأة ، مستعيناً بالقاعدة . 
2ـ دلّ على المخصوص بالمدح .
3ـ لماذا لا نتعجب من الفعل ( قيل ) مباشرة ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س12/ نقول : [ اشتريت الكتاب ثم بدأت القراءة ] 
كيف تجعل نفي الماضي موصولاً بالحاضر في نفي العبارة السابقة ؟ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س13/ التقى اعرابي الأصمعي فسأله : ما حرفتك ؟ قال : الأدب ، قال : نعم الشيء فعليك به ، فإنّه ينزل المملوك في حد الملوك . 
1ـ استبدل فعل المدح بآخر درسته محافظاً على أركان الأسلوب .
2ـ ما أقوال النحاة في إعراب اسم الاستفهام الوارد ؟ معلّلاً . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س14/ قال الشاعر : الزم الصمت إن في الصمت حكماً *** وإذا أنت قلت قولاً فزنه 
ممّا تحته خط كيف تقدّم المفعول به وجوباً ذاكراً غرضه ؟ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س15/ قال الشاعر : ولي قربى رؤوم كنت أرجو*** يمينك أن تقرّب لي مرامي 
انف ما تحته خط نفياً مؤكداً . 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س16/ ( الكتاب نعم الأنيس في ساعة الوحدة ) 
إذا علمت أنّ في إعراب المخصوص حالة واحدة ، فكيف توجزها ثم تغير ما يلزم لتجعله في حالتين إعرابيتين ؟ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س17/ دخل سلمة بن عبدالملك على عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه فقال : أ لا توصي يا أمير المؤمنين ؟ فقال : فيمَ أوصي ؟ فوالله إنْ من مال ، فقال : هذه مائة ألف فمر بما أحببت ، فقال : أ وتقبل ؟ قال : نعم .......
ما الخصيصة التي امتازت بها أدوات الاستفهام الاسمية والحرفية الواردة في النص ؟ وضّحها . 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س18/ قال الشاعر : أ شوقاً ؟ ولمّا يمضِ لي غير ليلةٍ*** فكيفَ إذا خبَّ المطيّ بنا عشراً 
1ـ لمّأ في النص أتختلف عن قول الشاعر :
ولمّا لم ينله هجاه قولاً أشدَّ عليه من وقع السهام ؟ وضّح ذلك . 
2ـ ما نوع الاستفهام الوارد ولماذا ؟ 
3ـ ايَّ معنى افادت غير ؟ وكيف تعربها ؟ 
4ـ قدر المحذوف بعد كيف ثم أعربها معلّلاً . 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س19/ قال الشاعر : ولي أمل وحيد لست أثني *** على شيء سواه وهو سؤلي 
1ـ ثمة تقديم في البيت بيّن نوعه وحكمه معلّلاً . 
2ـ استبدل إلاَّ بـ سوى مختاراً الإتباع