[b]رائدات الغناء العربي الاصيل Aflatoonsdivider5
رائدات الغناء العراقي الاصيل
رائدات الغناء العربي الاصيل Aflatoonsdivider6

نخبة من مطربات الزمن الجميل
وقرابة 200 اغنية


رائدات الغناء العربي الاصيل B106
يُعدّ الغناء العراقي الأغنى في العالم فناَ َ وعمقا عاطفيا شجيا حتى أنَّ الموسيقار الراحل
محمد عبد الوهاب كان قد قال فيه في إحدى مقابلاته
"كل الغناء العربي يدور في فلك الموسيقى المصرية عدا الغناء العراقي فانه يدور في فلك خاص به "...
وتميَّز الغناء العراقي بالتنوع فقد غنى مطربوه (المقام العراقي) باختلاف أنواعه وغناء
(البستات) القديمة والحديثة، 
و (الأبوذيات) و (المربعات) و (العتابة) و(النايل)
و (الركباني) و(المنولوجات) و(الموشحات) وأغاني الزفة ، الزورخانة، 
الجوبي
(الدبكة)، وأغاني رمضان، وأغاني الأطفال، والكسلات وأغاني الأعياد وغيرها

ولكل مدينة عراقية اومجموعة مدن لون غنائي يتقدم على بقية الألوان
 
ففي مدينة الموصل نجد الأغاني الموصلية التي تحمل طابع الحدباء، 
ومما اُشتُهِر فيها السويحلي والليالي والمقامات الخفيف
وفي غرب العراق نجد غناء النايل والعتابة والهوسات والأهازيج الشعبية الأخرى.
بينما نجد في كركوك تلونا وطيفا واسعا من الأغاني المنتمية لمجموع الطيف القومي
والعرقي الأثني الذي يسكنها 
ومن ذلك نجد الأغاني التركمانية والمقامات الخفيفة مثل
مقام (القوريات) والمخالف كركوك
.. 
في جنوب العراق نجد الغناء الريفي العربي الأصيل.. من أبوذيات ومربعات وموشحات
وأغاني الرقص الشعبي العربي

ومن أعذب ما في هذا الغناء ما نجده في مدن الناصرية والديوانية والكوت والعمارة 
وفي البصرة الفيحاء نجد غناء المنكَّر وغناء الهيوة والخشابة والأغاني الريفية 
وبعض المقامات العراقية بنمط البحارة
...

وفي مشاركتنا هذه نحاول ان نجمع تراث رواد الغناء العراقي من النساء
فمنذ عشرينات القرن الماضي والساحة العراقية تزخر بنجمات الغناء
سواء من العراقيات او من العربيات اللواتي سكنّ العراق
اسماء لامعة طال بعضها النسيان وعلقت اخرى في ذاكرة محبيها
وما كان سبة وعار في ذلك الزمن صار تراثا فنيا نفتخر به بين الامم

رائدات الغناء العربي الاصيل B106

رائدات الغناء العربي الاصيل 66687109

رائدات الغناء العربي الاصيل B106
بديعة لاتي - خانم لاتي -رحلو جرادة - روزة نومة - هيلة - طيرة المصرية 
ليلو نومة - ماريكا ديمتري - جليلة العراقية – ام سامي - منيرة الهوزوز
الست بدرية انور - لويز يعقوب - نجاة - سلطانة يوسف - صديقة الملاية
سليمة مراد باشازهور حسين - احلام وهبي - نرجس شوقي - مائدة نزهت
هيفاء حسين - عفيفة اسكندر - لميعة توفيق امل خضير - سيتا آكوبيان
والقائمة طويلة

وقد اخترنا من كل هذه الاسماء ماعلق في ذاكرة العراقيين من الزمن الجميل

رائدات الغناء العربي الاصيل B106




صديقة الملاية
1909 - 1969
نجمة ليالي الطرب البغدادي

رائدات الغناء العربي الاصيل 71445324


رائدات الغناء العربي الاصيل B106
صوت رنان عميق قوي يعتبر كنزا من الكنوز
اجادت على نحو عجيب غناء بعض المقامات العراقية السهلة والمت بمعرفة خبيرة بجميع الاغاني العراقية القديمة
هي تغني باقصى الطاقة ما بين القرار والجواب . بنبرات غليظة فخمة وحادة 
اشتهرت المطربة الراحلة "صديقة الملاية" بعدة اغاني منها "ياكهوتك عزاوي بيها المدلل زعلان"
وهي مقهى معروفة في منطقة الميدان .


رائدات الغناء العربي الاصيل B106

نخبة من أجمل أغاني صديقة الملاية


على جسر المسيب

هلة يانور عيني

الافندي

نيميكم (فارسي)

ياصياد السمك

عبودي جاي من النجف

مروا بنا من تمشون

ياقهوتك عزاوي (فرقة الجالغي)

محمد بوية محمد

الجار خويه الجار

جواد جواد مسيبي

بنية ويا بنية

للناصرية

ربيتك زغيرون حسن


رائدات الغناء العربي الاصيل B454 



== زكية جورج ==
1900 - 1966
الحلبية المولد
ذات الجمال الأخّاذ والصوت العذب

رائدات الغناء العربي الاصيل 58583599


رائدات الغناء العربي الاصيل B106
المطربة التي تملك رقة و جاذبية و صوتها يدخل اعماق القلوب فيبعث فيها شجى و غراما
على الرغم من كونها حلبية فهي لم تغني سوى الاغاني العراقية 
و في بغداد نشات و تعلمت الغناء و أحبته وأبدعت فيه فصارت من اشهر المطربات العراقيات 

رائدات الغناء العربي الاصيل B106

نخبة من أجمل أغاني زكية جورج

خدري الشاي

تاليهه

الراح الراح

انا من اقولن آه

من غير امل

وين رايح وين

يابلبل غني لجيرانك

يامن تعب

ياحافر البير

قلبي خلص والروح



رائدات الغناء العربي الاصيل B454 



سليمة مراد
1905 - 1974
الفنانة الوحيدة التي نالت الباشويه

رائدات الغناء العربي الاصيل 36603515

رائدات الغناء العربي الاصيل B106
سليمة مراد باشا أو سليمة باشا
مطربة بغدادية شهيرة من الطائفة اليهودية يقع قصرها في محلة كنكيجة وهي محلة تسكنها غالبية يهودية.
في قصرها كانت تعقد صالوناً ادبياً وسياسياً في أوقات محددة من كل أسبوع وتجالس
سياسيين معروفين بينهم وزراء ورؤساء وزراء 

ورؤساء احزاب ووجهاء إضافة إلى عدد من الادباء والشعراء وكتاب الاغنية
والموسيقيين من اليهود والمسلمين، 

كما كانت تقيم في قصرها الحفلات الغنائية وتشرك معها بعض المطربات المعروفات
والمطربين المعروفين منهم ناظم الغزالي الذي نشأت بينه وبينها علاقة حب سريعة تزوجا على أثرها 
ويلقبها المقربون منها سليمة باشا بسبب نفوذها القوي على الساسة العراقيين آنذاك
وثرائها حتى قيل أنها 

كانت تقرض الباشا نوري السعيد ما يحتاج من أموال بين الحين والآخر 
ولم تكن سليمة وحدها نجمة المجالس التي كانت تقيمها في قصرها بل هناك أيضاً
شقيقتاها روزة وبارعة الجمال 
ريجينا.
 

رائدات الغناء العربي الاصيل B106

نخبة من أجمل أغاني سليمة مراد

انا ياناس

خدري الشاي

خية

الهجر

هذا مو انصاف منك

قلبك صخر جلمود

يالماشي الله وياك

الولد

انا الحديثة

تاذيني

خلاني ولفي وراح

روحي اتلفت ياناس

سويلي جارة

منك يالاسمر

ياحافر البير


رائدات الغناء العربي الاصيل B454



== زهور حسين ==
1924 - 1964
البارعة في الاداء وذات الصوت الرخيم العذب

رائدات الغناء العربي الاصيل 17672227


رائدات الغناء العربي الاصيل B106
رجلا أحبته حبا شديدا هو الذي أقنعها بالتحول إلى الغناء حتى صارت حصة أغانيها في
الخمسينيات من اكبر الحصص في اذاعة بغداد 

وانتشرت أغانيها في المقاهي عن طريق اجهزة التسجيل مع انتشارأجهزة التسجيل الحديثة
إلى جانب الجرامفون والراديو المضبوط على مؤشر إذاعة بغداد 

وانتشرت صورها على جدران المقاهي التي كانت لا تمل من تكرار أغنيتها الرائعة 
لو للغرام حاكم أو غريبة من بعد عينك ييمه بصوتها الشجي الشاكي الباكي


رائدات الغناء العربي الاصيل B106

نخبة من أجمل أغاني زهور حسين

علّمني

غريبة من بعد عينك يا يمة

خالة شكو

لو للغرام حاكم

مقام دشت

منانة وبعد لا تقول نتلاقى

سلمى ياسلامة

سودة شلهاني

تفرحون افرحلكم

يم عيون حراقة

الوجن

لو للغرام حاكم 2




رائدات الغناء العربي الاصيل B454


ومن البصرة .. مسرح الابداع وواحة المبدعين
مدينة الثقافة والشعر والغناء والسياب والنخيل والحناء


وحيده خليل
1914 - 1994
اميرة الغناء الريفي


رائدات الغناء العربي الاصيل 96315544


رائدات الغناء العربي الاصيل B106
مريم عبد الله جمعه
بنت البصره الفيحاء التي لقبت نفسها فيما بعد وحيده خليل واشتهرت بهذا اللقب
صوت صافي وانسيابي جميل تميز عن باقي الاصوات العراقيه بقدرته على التفاعل
مع الكلمه واللحن الريفيين.. اول من اكتشف موهبتها هو الملحن ناظم نعيم
وقدمها للجمهور باغنية يا يمه ذاك هواي ثم الفنان الرائد الراحل جميل بشير باغنية
من وصلك من دلاك
ثم جاءت القفزه الكبيره على يد الفنان الرائد عباس جميل والعديد من الالحان العذبه
عين بعين ..جا وين اهلنه..وغيرها
وتعاونت ايضا مع روحي الخماش ومحمد عبد المحسن
اجادت اطوار الابوذيه ببراعه الحياوي..المستطيل..الغافلي..الدشت..العنيسي
واجادت ايضا الوان اخرى غير الابوذيه مثل السويحلي والنايل والبسته

رائدات الغناء العربي الاصيل B106

وهذه باقه من اغنياتها الجميله

1عليمن ياكلب تعتب عليمن

2انا وخلي تسامرنه وحجينه

3ماني صحت يمه احا جاوين اهلنه

4حرت والله بزماني ياصحبتي

5سبحانه الجمعنه بغير ميعاد

6هذا منو دك الباب

7على بالي ابد ماجان فركاك

8لوغاب الاسمر ياناس

9يهل الهوا هنونه

10يمه وحك عيناج يمه


11على نور القمر

12ضيعت ثلثين عمري على مودك

13شتأمل بعد

14دللول يالولد يبني دللول

15بيدي اكطع الدلال

16بسكوت اون بسكوت

17الي يحفضج ربي ييمه

18ارد اوكف بحي الولف

19وليفي وادور عليه وبهالعشيره

20ارد انحز المعدان وارجي العصابه


رائدات الغناء العربي الاصيل B454


لميعة توفيق
1937 - 1992 
الهجع وطربية الغناء

رائدات الغناء العربي الاصيل 20907546

رائدات الغناء العربي الاصيل B106
صوت قوي النبرات ريفي النكهة مدني الصدى و طبقتها الصوتية عالية جداً
سجلت للاذاعة والتلفزيون العراقيين العديد من الحفلات 
وتحتفظ لها الاذاعة ب35 عملا فقط 
ولها بعض التسجيلات المحفوظة في خزانة التنلفزيون
ويرجع ذلك الى تفضيلها الغناء على المسارح على الغناء في الاستوديوهات


رائدات الغناء العربي الاصيل B106


نخبة من أجمل أغاني لميعة توفيق

أنطر طلوعك ياقمر

الهجع

كم دوب العتاب

قلبك صخر جلمود

قل لي ياحلو

شفته وبالعجل حبيته

حفلة جزء 1
حفلة جزء 2

مساء الخير - خي لا تقول اهواي

امشينة

يالماشية بليل لهلك

متقول لي ياقلبي

مريت بديار

هذا الحلو

وحدك حلو تمشين

يالولد ياابني




رائدات الغناء العربي الاصيل B454 



== عفيفة اسكندر ==
مواليد الموصل 1927
فن وجمال وثقافة وسياسة

رائدات الغناء العربي الاصيل 90979071


رائدات الغناء العربي الاصيل B106
نجمة الغناء العراقي لما يقارب الخمسين عاما قدمت فيها كل الوان الغناء بجمال واثاره 
فنانة شغلت الناس دهرا طويلا بعذوبة وحلاوة صوتها وفطنتها ودرايتها وتذوقها 
الموسيقى لكل شيء جميل واصيل
من مواليد الموصل 1927 من ام يونانية واب ارمني ودخلت الفن بعمر ثمان سنوات
كانت البداية في اربيل في منتصف الثمانينات حيث احيت اول حفلة وهي صغيرة

مثقفة ومحبة للشعر والأدب وكان مجلسها في منزلها في منطقة المسبح في الكرادة
..وهو يضم ابرز رجالات السياسة والادب والفن والثقافة في البلاد.. 
وكان لا يخلو من المناظرات السياسية والشعرية والفنية والادبية 
حيث كان يضم كبار الادباء والسياسيين والفنانين منهم
نوري السعيد وابنه صباح والوصي عبدالإله وتوفيق السويدي 
وسعيد قزاز وخليل كنة وفائق السامرائي عضو حزب الاستقلال وعضو مجلس الامة،
والنائب حطاب الخضيري، واكرم احمد وحسين مردان وجعفر الخليلي وابراهيم علي
والمحامي عباس البغدادي والعلامة الدكتور مصطفى جواد 
الذي كان مولعا بفنها وجمالها وكان يحضر الى مجلسها باستمرار 
ويصحبها كثيرا ويقبل يدها في نهاية كل اغنية 
فضلا عن الفنانين حقي الشبلي وعبدالله العزاوي ومحمود شوكة وصادق الازدي
والمصور آمري سليم والمصور الراحل حازم باك.. واسماء كثيرة اخرى

عملت لمدة طويلة مع فرقة (بديعة مصابني) في مصر وكذلك مع فرقة تحية كاريوكا
وابرز مشاركاتها العربية هي التمثيل في فيلم (يوم سعيد) 
مع الفنان الراحل الكبير محمد عبد الوهاب وفاتن حمامة وغنت فيه لكن لسوء الحظ 
لم تظهر الاغنية عند عرض الفيلم بسبب المخرج الذي حذفها لطول مدة العرض
ومثلت في افلام اخرى بلبنان وسوريا ومصر منها القاهرة ـ بغداد 


رائدات الغناء العربي الاصيل B106

نخبة من اجمل اغانيها


اغار من الهوى

الك ضحيت


احجي والحجي شيفيد


ادري بيك ادري


ادير الراح


الف روح مثل روحي


الله لوتسمع هلي


المايزورك سلمان


انت صباح الخير


بالله قلبي خبرك


تبشرني بالفرح


تدري بالقلب تدري


جوز منهم واغاني اخرى


جوز منهم لا تعاتبهم حفلة


حب جديد


حركت الروح


خية لوصي المار


سويت روحي شمعة


شايف خير ومستاهلهه


صلوا على النبي


على عنادك


فلفل وبهار


قف واستمع


كاعد ع درب الهوى

مر بي عاشق المروج

مسافرين احباب قلبي


مسكين قلبي انخدع


من شاف ولفي وعرفه


هلك منعوك


ياغريب اذكر هلك


ياحلو ياسمر

ياسكري ياعسلي


يايمة انطيني الدربين


رائدات الغناء العربي الاصيل B454 




== مائدة نزهت ==
ولادتها كانت في 
1937
واعتزلت الغناء في التسعينات

صوت نسائي جميل وحضور طاغ

رائدات الغناء العربي الاصيل 74578348


رائدات الغناء العربي الاصيل B106
نشأت في بغداد وتعلمت في مدارسها ، 
وبعد أن ختمت القرآن، انتقلت إلى المدرسة الابتدائية 
حيث برزت مواهبها الغنائية منذ طفولتها

عندما كانت تحفظ وتردد أغنيات أم كلثوم وفريد الاطرش واسمهان وليلى مراد
اعتزلت الغناء وهي في اوج انتشارها الفني

رائدات الغناء العربي الاصيل B106

نخبة من أجمل أغاني مائدة نزهت

حنان عيونك

عيني يا الولد


قالو حلو وكل الناس تهواه

قدك المياس

كل ما امر على الدرب

لا ياهوى لا تلعب بحالي

لو ما الحب

مر يا اسمر مر

مراضيتك وما ظل بعد لوم

موال = يابنت عينك علي

يا ام الفستان الاحمر

يانبعة الريحان - عود

يللي تريدون الهوى



رائدات الغناء العربي الاصيل B454 



== انوار عبد الوهاب ==
ابداع غنائي آخر آثر الاغتراب على مهادنة واقع مر

رائدات الغناء العربي الاصيل 37755835


رائدات الغناء العربي الاصيل B106
من الناصرية جنوب العراق 
وابنة احد اشهر الكتاب السياسيين في عهد الجمهوريه 1958 
الاستاذ عبد الجبار وهبي
 الذي استشهد في انقلاب (8 شباط 1963). 
مما ترك تلك الندبة الواضحة في نفسية انوار والتي شعت وارتسم على سحنتها 
ذلك الالم الواضح المعالم في الصورة والصوت معاً
.

ولدت نادية عبد الجبار وهبي (وهذا هو اسمها الحقيقي) سنة 1943
انتمت الى فرقة الانشاد اواخر عام 1971
امضت ما يقرب من الثلاث سنوات وهي تتصدر المرتبة الأولى في الغناء الانفرادي (الصولو) في فرقة الانشاد
يقول المختصون عن صوتها
يقوم صوتها على انه (سبرانو) حاد قوي ذو دفع شديد،
وتؤدي جواب الجواب وقرارها سليم،
وصوتها إجمالاً يؤدي سلمين أو أوكتافين أي من الدو الى الدو صعوداً ونزولاً.
تسيدت الساحة الغنائيه في السبعينات وغادرتها مكرهة بداية الثمانينات
بعد ان كادت ان تتربع على عرش الغناء خليفة لمن سبقها من رائدات الغناء العراقي
صديقة الملايه وسليمه مراد وزكيه جورج وزهور حسين ووحيده خليل ولميعة توفيق وعفيفه اسكندر
ومن عاصرها مثل مائده نزهت وسيتا هاكوبيان وامل خضير
لما تتمتع به من صوت جميل واداء ساحر
ولكنها بدلا من ذلك تعيش في قلوب محبي الطرب الاصيل باغاني خالدة مثل
عد وانه اعد ودادا حسن وكصيت المودة 
لحن لها اشهر الملحين العراقين اولهم احمد الخليل ومحد جواد اموري 
وجعفر حسن الذي لحن لها قصيدة (إغضب) للشاعر (نزار قباني) التي لم ترى النور
وتعيش اليوم مغتربة في كندا بعد ان اعتزلت الغناء

رائدات الغناء العربي الاصيل B106

مع اشهر اغانيها في السبعينيات

انا التعبت وياك

انا الحديثه انا

ياماما انطيني ورقه

عندي صوره

دادا حسن

دوم دوم دومك حزينه

ذوب وتفطر

عد وآنه اعد

عمد اريد اتيه الروح

قصت الموده

قلبي خلص والروح

كل يوم الك راي

ليش هجرتني

من همي نحل جسمي

يادمعتي بين العيون


رائدات الغناء العربي الاصيل B454


==
 امل خضير ==

طرب بصري اصيل



رائدات الغناء العربي الاصيل 52071337


رائدات الغناء العربي الاصيل B106
1950 هي سنة ميلاد الفنانه البصريه حد النخاع امل خضير داود سلمان
ولان نشأتها كانت في اسره فنيه فقد تاثرت مبكرا بالغناء ومطربات الزمن الاجمل
وحيده خليل سليمه مراد وسلطانه يوسف وبدريه انور ومنيره الهوزوز وزكيه جورج 
1963 
شهد انضمامها الى كورس فرقة الانشاد بعد مشاركتها ببرنامج ركن الهواة
1973 
شهد انطلاقتها الفنيه مع مجموعة من الحان فاروق هلال وفرحان محسن
هي لاتمتلك صوتا قويا ولكن اداءها الجميل واختياراتها وحضورها الفني طغى على صوتها
تربعت على عرش الغناء الرومانسي ذو الطابع الحزين الشفاف المحافظ على الاصاله
فترة نهاية السبعينات والثمانينات
وكان لها اغان جميله طبعت في اذهان وقلوب محبيها
(
يا الف وسفه وياحيف - وفدوه فدوه- وتعال) (واتوبه امن المحبة) و(يا يمه آثاري هواي

رائدات الغناء العربي الاصيل B106


مختارات من اجمل اغاني الفنانه البصريه امل خضير
ونبدؤها بجلسه بصريه غايه في الطرب غنت فيها مجموعه من الاغاني الجميله وهي بجزئين

جلسة بصرية - الجزء الاول
وفيه تغني على ايقاع الخشابه والانتقالات النغميه بين مختلف المقامات
وخصوصا الاغنيه الاولى وهو ما يميزالفن البصري

مركب هوانا من البصره جانا
يابا يابا شلون عيون عندك يابا
جيت يا اهل الهوى
تانيني صحت عمي يجمّال
يانبعة الريحان حني على الولهان
هذا الحلو
ما اقدر اقولك
من هنا

جلسة بصرية - الجزء الثاني
وقد غنت فيها

اتدلل علي اتدلل
خاله شكو شنهو الخبر دحكيلي
ما ني صحت يمه احا جا وين اهلنه 
من هنا



وهذه مجموعه من اغانيها الجميله

احاول انسه حبك

ابو عيون الوسيعه

اتوبه من المحبه

راقي

سلم سلم بعيونك الحلوه

تعال ياحبيبي

مالي شغل بالسوق

لو قلت لك حبيبي عيني فدوه

انا الربيت ولغيري يصيرون


يايمه ثاري هواي


زين عرفت غاياتك


جي مالي والي


وين رايح وين


رائدات الغناء العربي الاصيل B454




== سيتا هاكوبيان ==
مواليد البصرة 1956
ذكريات الصبا والشباب

رائدات الغناء العربي الاصيل 45646039


رائدات الغناء العربي الاصيل B106
ابنة العراق كما انا وابنة البصره كما انا
والعاشقه للمسنّايه والطبكه والبلم كما انا

معها لابد لك ان تعيش قصة حب وهميه
لم تسنطع ان تلامسها انامل 
اريك سيغال فيقصة حب) الشهيره 
ولا استطاع تصويرها 
اندريه كايت في فلمه الاشهر (الموت حبا)
صوتها الدافئ يأخذك بعيدا الى تنويمات الام الحنون ايام الطفوله
رقتها تبكيك لو كان قلبك من حجر
في اغانيها تسافر في ماضيك الى حبك الاول ايام الصبا والانتظار والمواعيد وتشرين فيروز
معها تغادر لحظتك الى السنين التي راحت
يعود لك البكاء المفرح والالم الجميل مع اول لمسة ليد الحبيب او همسة خفية
في اغانيها سحر الحب ولوعة المحبوب
بدأت الغناء اواخر الستينات عندما كنت اتلمس الحب الاول
فتوهمتها الحبيبه
وعشت مع اغانيها قصة حبي الوهميه
مثل حبيبين كنا
نكبر.. نصغر..نتباعد...نقترب..نعيش بلوعة عاشق ومعشوق 
خلسة داهمتني في صباي وسكنت بين الحنايا ولم تغادرني عندما غادرت العراق مهاجره
غادرت ساحة الغناء باكرا تاركة وراءها حبيبها المجهول وهو يجتر ذكريات الصبا ويحن له بما يناهز العشرين اغنيه
هي من اجمل ما سمعت الاذن المحبه العاشقه

رائدات الغناء العربي الاصيل B106


الولد الولد


بهيده

[url=http://www.4shared.c