[b]
رائدات الغناء العراقي الاصيل
نخبة من مطربات الزمن الجميل
وقرابة 200 اغنية
يُعدّ الغناء العراقي الأغنى في العالم فناَ َ وعمقا عاطفيا شجيا حتى أنَّ الموسيقار الراحل
محمد عبد الوهاب كان قد قال فيه في إحدى مقابلاته
"كل الغناء العربي يدور في فلك الموسيقى المصرية عدا الغناء العراقي فانه يدور في فلك خاص به "...
وتميَّز الغناء العراقي بالتنوع فقد غنى مطربوه (المقام العراقي) باختلاف أنواعه وغناء
(البستات) القديمة والحديثة، و (الأبوذيات) و (المربعات) و (العتابة) و(النايل)
و (الركباني) و(المنولوجات) و(الموشحات) وأغاني الزفة ، الزورخانة، الجوبي
(الدبكة)، وأغاني رمضان، وأغاني الأطفال، والكسلات وأغاني الأعياد وغيرها
ولكل مدينة عراقية اومجموعة مدن لون غنائي يتقدم على بقية الألوان
ففي مدينة الموصل نجد الأغاني الموصلية التي تحمل طابع الحدباء،
ومما اُشتُهِر فيها السويحلي والليالي والمقامات الخفيف.
وفي غرب العراق نجد غناء النايل والعتابة والهوسات والأهازيج الشعبية الأخرى.
بينما نجد في كركوك تلونا وطيفا واسعا من الأغاني المنتمية لمجموع الطيف القومي
والعرقي الأثني الذي يسكنها ومن ذلك نجد الأغاني التركمانية والمقامات الخفيفة مثل
مقام (القوريات) والمخالف كركوك..
في جنوب العراق نجد الغناء الريفي العربي الأصيل.. من أبوذيات ومربعات وموشحات
وأغاني الرقص الشعبي العربي.
ومن أعذب ما في هذا الغناء ما نجده في مدن الناصرية والديوانية والكوت والعمارة
وفي البصرة الفيحاء نجد غناء المنكَّر وغناء الهيوة والخشابة والأغاني الريفية
وبعض المقامات العراقية بنمط البحارة...
وفي مشاركتنا هذه نحاول ان نجمع تراث رواد الغناء العراقي من النساء
فمنذ عشرينات القرن الماضي والساحة العراقية تزخر بنجمات الغناء
سواء من العراقيات او من العربيات اللواتي سكنّ العراق
اسماء لامعة طال بعضها النسيان وعلقت اخرى في ذاكرة محبيها
وما كان سبة وعار في ذلك الزمن صار تراثا فنيا نفتخر به بين الامم
بديعة لاتي - خانم لاتي -رحلو جرادة - روزة نومة - هيلة - طيرة المصرية
ليلو نومة - ماريكا ديمتري - جليلة العراقية – ام سامي - منيرة الهوزوز
الست بدرية انور - لويز يعقوب - نجاة - سلطانة يوسف - صديقة الملاية
سليمة مراد باشا- زهور حسين - احلام وهبي - نرجس شوقي - مائدة نزهت
هيفاء حسين - عفيفة اسكندر - لميعة توفيق - امل خضير - سيتا آكوبيان
والقائمة طويلة
وقد اخترنا من كل هذه الاسماء ماعلق في ذاكرة العراقيين من الزمن الجميل
صديقة الملاية
1909 - 1969
نجمة ليالي الطرب البغدادي
صوت رنان عميق قوي يعتبر كنزا من الكنوز
اجادت على نحو عجيب غناء بعض المقامات العراقية السهلة والمت بمعرفة خبيرة بجميع الاغاني العراقية القديمة
هي تغني باقصى الطاقة ما بين القرار والجواب . بنبرات غليظة فخمة وحادة
اشتهرت المطربة الراحلة "صديقة الملاية" بعدة اغاني منها "ياكهوتك عزاوي بيها المدلل زعلان"
وهي مقهى معروفة في منطقة الميدان .
نخبة من أجمل أغاني صديقة الملاية
على جسر المسيب
هلة يانور عيني
الافندي
نيميكم (فارسي)
ياصياد السمك
عبودي جاي من النجف
مروا بنا من تمشون
ياقهوتك عزاوي (فرقة الجالغي)
محمد بوية محمد
الجار خويه الجار
جواد جواد مسيبي
بنية ويا بنية
للناصرية
ربيتك زغيرون حسن
== زكية جورج ==
1900 - 1966
الحلبية المولد
ذات الجمال الأخّاذ والصوت العذب
المطربة التي تملك رقة و جاذبية و صوتها يدخل اعماق القلوب فيبعث فيها شجى و غراما
على الرغم من كونها حلبية فهي لم تغني سوى الاغاني العراقية
و في بغداد نشات و تعلمت الغناء و أحبته وأبدعت فيه فصارت من اشهر المطربات العراقيات
نخبة من أجمل أغاني زكية جورج
خدري الشاي
تاليهه
الراح الراح
انا من اقولن آه
من غير امل
وين رايح وين
يابلبل غني لجيرانك
يامن تعب
ياحافر البير
قلبي خلص والروح
سليمة مراد
1905 - 1974
الفنانة الوحيدة التي نالت الباشويه
سليمة مراد باشا أو سليمة باشا
مطربة بغدادية شهيرة من الطائفة اليهودية يقع قصرها في محلة كنكيجة وهي محلة تسكنها غالبية يهودية.
في قصرها كانت تعقد صالوناً ادبياً وسياسياً في أوقات محددة من كل أسبوع وتجالس
سياسيين معروفين بينهم وزراء ورؤساء وزراء
ورؤساء احزاب ووجهاء إضافة إلى عدد من الادباء والشعراء وكتاب الاغنية
والموسيقيين من اليهود والمسلمين،
كما كانت تقيم في قصرها الحفلات الغنائية وتشرك معها بعض المطربات المعروفات
والمطربين المعروفين منهم ناظم الغزالي الذي نشأت بينه وبينها علاقة حب سريعة تزوجا على أثرها
ويلقبها المقربون منها سليمة باشا بسبب نفوذها القوي على الساسة العراقيين آنذاك
وثرائها حتى قيل أنها
كانت تقرض الباشا نوري السعيد ما يحتاج من أموال بين الحين والآخر
ولم تكن سليمة وحدها نجمة المجالس التي كانت تقيمها في قصرها بل هناك أيضاً
شقيقتاها روزة وبارعة الجمال ريجينا.
نخبة من أجمل أغاني سليمة مراد
انا ياناس
خدري الشاي
خية
الهجر
هذا مو انصاف منك
قلبك صخر جلمود
يالماشي الله وياك
الولد
انا الحديثة
تاذيني
خلاني ولفي وراح
روحي اتلفت ياناس
سويلي جارة
منك يالاسمر
ياحافر البير
== زهور حسين ==
1924 - 1964
البارعة في الاداء وذات الصوت الرخيم العذب
رجلا أحبته حبا شديدا هو الذي أقنعها بالتحول إلى الغناء حتى صارت حصة أغانيها في
الخمسينيات من اكبر الحصص في اذاعة بغداد
وانتشرت أغانيها في المقاهي عن طريق اجهزة التسجيل مع انتشارأجهزة التسجيل الحديثة
إلى جانب الجرامفون والراديو المضبوط على مؤشر إذاعة بغداد
وانتشرت صورها على جدران المقاهي التي كانت لا تمل من تكرار أغنيتها الرائعة
لو للغرام حاكم أو غريبة من بعد عينك ييمه بصوتها الشجي الشاكي الباكي.
نخبة من أجمل أغاني زهور حسين
علّمني
غريبة من بعد عينك يا يمة
خالة شكو
لو للغرام حاكم
مقام دشت
منانة وبعد لا تقول نتلاقى
سلمى ياسلامة
سودة شلهاني
تفرحون افرحلكم
يم عيون حراقة
الوجن
لو للغرام حاكم 2
ومن البصرة .. مسرح الابداع وواحة المبدعين
مدينة الثقافة والشعر والغناء والسياب والنخيل والحناء
وحيده خليل
1914 - 1994
اميرة الغناء الريفي
مريم عبد الله جمعه
بنت البصره الفيحاء التي لقبت نفسها فيما بعد وحيده خليل واشتهرت بهذا اللقب
صوت صافي وانسيابي جميل تميز عن باقي الاصوات العراقيه بقدرته على التفاعل
مع الكلمه واللحن الريفيين.. اول من اكتشف موهبتها هو الملحن ناظم نعيم
وقدمها للجمهور باغنية يا يمه ذاك هواي ثم الفنان الرائد الراحل جميل بشير باغنية
من وصلك من دلاك
ثم جاءت القفزه الكبيره على يد الفنان الرائد عباس جميل والعديد من الالحان العذبه
عين بعين ..جا وين اهلنه..وغيرها
وتعاونت ايضا مع روحي الخماش ومحمد عبد المحسن
اجادت اطوار الابوذيه ببراعه الحياوي..المستطيل..الغافلي..الدشت..العنيسي
واجادت ايضا الوان اخرى غير الابوذيه مثل السويحلي والنايل والبسته
وهذه باقه من اغنياتها الجميله
1عليمن ياكلب تعتب عليمن
2انا وخلي تسامرنه وحجينه
3ماني صحت يمه احا جاوين اهلنه
4حرت والله بزماني ياصحبتي
5سبحانه الجمعنه بغير ميعاد
6هذا منو دك الباب
7على بالي ابد ماجان فركاك
8لوغاب الاسمر ياناس
9يهل الهوا هنونه
10يمه وحك عيناج يمه
11على نور القمر
12ضيعت ثلثين عمري على مودك
13شتأمل بعد
14دللول يالولد يبني دللول
15بيدي اكطع الدلال
16بسكوت اون بسكوت
17الي يحفضج ربي ييمه
18ارد اوكف بحي الولف
19وليفي وادور عليه وبهالعشيره
20ارد انحز المعدان وارجي العصابه
لميعة توفيق
1937 - 1992
الهجع وطربية الغناء
صوت قوي النبرات ريفي النكهة مدني الصدى و طبقتها الصوتية عالية جداً
سجلت للاذاعة والتلفزيون العراقيين العديد من الحفلات
وتحتفظ لها الاذاعة ب35 عملا فقط
ولها بعض التسجيلات المحفوظة في خزانة التنلفزيون
ويرجع ذلك الى تفضيلها الغناء على المسارح على الغناء في الاستوديوهات
نخبة من أجمل أغاني لميعة توفيق
أنطر طلوعك ياقمر
الهجع
كم دوب العتاب
قلبك صخر جلمود
قل لي ياحلو
شفته وبالعجل حبيته
حفلة جزء 1
حفلة جزء 2
مساء الخير - خي لا تقول اهواي
امشينة
يالماشية بليل لهلك
متقول لي ياقلبي
مريت بديار
هذا الحلو
وحدك حلو تمشين
يالولد ياابني
== عفيفة اسكندر ==
مواليد الموصل 1927
فن وجمال وثقافة وسياسة
نجمة الغناء العراقي لما يقارب الخمسين عاما قدمت فيها كل الوان الغناء بجمال واثاره
فنانة شغلت الناس دهرا طويلا بعذوبة وحلاوة صوتها وفطنتها ودرايتها وتذوقها
الموسيقى لكل شيء جميل واصيل
من مواليد الموصل 1927 من ام يونانية واب ارمني ودخلت الفن بعمر ثمان سنوات
كانت البداية في اربيل في منتصف الثمانينات حيث احيت اول حفلة وهي صغيرة
مثقفة ومحبة للشعر والأدب وكان مجلسها في منزلها في منطقة المسبح في الكرادة
..وهو يضم ابرز رجالات السياسة والادب والفن والثقافة في البلاد..
وكان لا يخلو من المناظرات السياسية والشعرية والفنية والادبية
حيث كان يضم كبار الادباء والسياسيين والفنانين منهم
نوري السعيد وابنه صباح والوصي عبدالإله وتوفيق السويدي
وسعيد قزاز وخليل كنة وفائق السامرائي عضو حزب الاستقلال وعضو مجلس الامة،
والنائب حطاب الخضيري، واكرم احمد وحسين مردان وجعفر الخليلي وابراهيم علي
والمحامي عباس البغدادي والعلامة الدكتور مصطفى جواد
الذي كان مولعا بفنها وجمالها وكان يحضر الى مجلسها باستمرار
ويصحبها كثيرا ويقبل يدها في نهاية كل اغنية
فضلا عن الفنانين حقي الشبلي وعبدالله العزاوي ومحمود شوكة وصادق الازدي
والمصور آمري سليم والمصور الراحل حازم باك.. واسماء كثيرة اخرى
عملت لمدة طويلة مع فرقة (بديعة مصابني) في مصر وكذلك مع فرقة تحية كاريوكا
وابرز مشاركاتها العربية هي التمثيل في فيلم (يوم سعيد)
مع الفنان الراحل الكبير محمد عبد الوهاب وفاتن حمامة وغنت فيه لكن لسوء الحظ
لم تظهر الاغنية عند عرض الفيلم بسبب المخرج الذي حذفها لطول مدة العرض
ومثلت في افلام اخرى بلبنان وسوريا ومصر منها القاهرة ـ بغداد
نخبة من اجمل اغانيها
اغار من الهوى
الك ضحيت
احجي والحجي شيفيد
ادري بيك ادري
ادير الراح
الف روح مثل روحي
الله لوتسمع هلي
المايزورك سلمان
انت صباح الخير
بالله قلبي خبرك
تبشرني بالفرح
تدري بالقلب تدري
جوز منهم واغاني اخرى
جوز منهم لا تعاتبهم حفلة
حب جديد
حركت الروح
خية لوصي المار
سويت روحي شمعة
شايف خير ومستاهلهه
صلوا على النبي
على عنادك
فلفل وبهار
قف واستمع
كاعد ع درب الهوى
مر بي عاشق المروج
مسافرين احباب قلبي
مسكين قلبي انخدع
من شاف ولفي وعرفه
هلك منعوك
ياغريب اذكر هلك
ياحلو ياسمر
ياسكري ياعسلي
يايمة انطيني الدربين
== مائدة نزهت ==
ولادتها كانت في 1937
واعتزلت الغناء في التسعينات
صوت نسائي جميل وحضور طاغ
نشأت في بغداد وتعلمت في مدارسها ،
وبعد أن ختمت القرآن، انتقلت إلى المدرسة الابتدائية
حيث برزت مواهبها الغنائية منذ طفولتها
عندما كانت تحفظ وتردد أغنيات أم كلثوم وفريد الاطرش واسمهان وليلى مراد
اعتزلت الغناء وهي في اوج انتشارها الفني
نخبة من أجمل أغاني مائدة نزهت
حنان عيونك
عيني يا الولد
قالو حلو وكل الناس تهواه
قدك المياس
كل ما امر على الدرب
لا ياهوى لا تلعب بحالي
لو ما الحب
مر يا اسمر مر
مراضيتك وما ظل بعد لوم
موال = يابنت عينك علي
يا ام الفستان الاحمر
يانبعة الريحان - عود
يللي تريدون الهوى
== انوار عبد الوهاب ==
ابداع غنائي آخر آثر الاغتراب على مهادنة واقع مر
من الناصرية جنوب العراق
وابنة احد اشهر الكتاب السياسيين في عهد الجمهوريه 1958
الاستاذ عبد الجبار وهبي الذي استشهد في انقلاب (8 شباط 1963).
مما ترك تلك الندبة الواضحة في نفسية انوار والتي شعت وارتسم على سحنتها
ذلك الالم الواضح المعالم في الصورة والصوت معاً.
ولدت نادية عبد الجبار وهبي (وهذا هو اسمها الحقيقي) سنة 1943
انتمت الى فرقة الانشاد اواخر عام 1971
امضت ما يقرب من الثلاث سنوات وهي تتصدر المرتبة الأولى في الغناء الانفرادي (الصولو) في فرقة الانشاد
يقول المختصون عن صوتها
يقوم صوتها على انه (سبرانو) حاد قوي ذو دفع شديد،
وتؤدي جواب الجواب وقرارها سليم،
وصوتها إجمالاً يؤدي سلمين أو أوكتافين أي من الدو الى الدو صعوداً ونزولاً.
تسيدت الساحة الغنائيه في السبعينات وغادرتها مكرهة بداية الثمانينات
بعد ان كادت ان تتربع على عرش الغناء خليفة لمن سبقها من رائدات الغناء العراقي
صديقة الملايه وسليمه مراد وزكيه جورج وزهور حسين ووحيده خليل ولميعة توفيق وعفيفه اسكندر
ومن عاصرها مثل مائده نزهت وسيتا هاكوبيان وامل خضير
لما تتمتع به من صوت جميل واداء ساحر
ولكنها بدلا من ذلك تعيش في قلوب محبي الطرب الاصيل باغاني خالدة مثل
عد وانه اعد ودادا حسن وكصيت المودة
لحن لها اشهر الملحين العراقين اولهم احمد الخليل ومحد جواد اموري
وجعفر حسن الذي لحن لها قصيدة (إغضب) للشاعر (نزار قباني) التي لم ترى النور
وتعيش اليوم مغتربة في كندا بعد ان اعتزلت الغناء
مع اشهر اغانيها في السبعينيات
انا التعبت وياك
انا الحديثه انا
ياماما انطيني ورقه
عندي صوره
دادا حسن
دوم دوم دومك حزينه
ذوب وتفطر
عد وآنه اعد
عمد اريد اتيه الروح
قصت الموده
قلبي خلص والروح
كل يوم الك راي
ليش هجرتني
من همي نحل جسمي
يادمعتي بين العيون
== امل خضير ==
طرب بصري اصيل
1950 هي سنة ميلاد الفنانه البصريه حد النخاع امل خضير داود سلمان
ولان نشأتها كانت في اسره فنيه فقد تاثرت مبكرا بالغناء ومطربات الزمن الاجمل
وحيده خليل سليمه مراد وسلطانه يوسف وبدريه انور ومنيره الهوزوز وزكيه جورج
1963 شهد انضمامها الى كورس فرقة الانشاد بعد مشاركتها ببرنامج ركن الهواة
1973 شهد انطلاقتها الفنيه مع مجموعة من الحان فاروق هلال وفرحان محسن
هي لاتمتلك صوتا قويا ولكن اداءها الجميل واختياراتها وحضورها الفني طغى على صوتها
تربعت على عرش الغناء الرومانسي ذو الطابع الحزين الشفاف المحافظ على الاصاله
فترة نهاية السبعينات والثمانينات
وكان لها اغان جميله طبعت في اذهان وقلوب محبيها
(يا الف وسفه وياحيف - وفدوه فدوه- وتعال) (واتوبه امن المحبة) و(يا يمه آثاري هواي)
مختارات من اجمل اغاني الفنانه البصريه امل خضير
ونبدؤها بجلسه بصريه غايه في الطرب غنت فيها مجموعه من الاغاني الجميله وهي بجزئين
جلسة بصرية - الجزء الاول
وفيه تغني على ايقاع الخشابه والانتقالات النغميه بين مختلف المقامات
وخصوصا الاغنيه الاولى وهو ما يميزالفن البصري
مركب هوانا من البصره جانا
يابا يابا شلون عيون عندك يابا
جيت يا اهل الهوى
تانيني صحت عمي يجمّال
يانبعة الريحان حني على الولهان
هذا الحلو
ما اقدر اقولك
من هنا
جلسة بصرية - الجزء الثاني
وقد غنت فيها
اتدلل علي اتدلل
خاله شكو شنهو الخبر دحكيلي
ما ني صحت يمه احا جا وين اهلنه
من هنا
وهذه مجموعه من اغانيها الجميله
احاول انسه حبك
ابو عيون الوسيعه
اتوبه من المحبه
راقي
سلم سلم بعيونك الحلوه
تعال ياحبيبي
مالي شغل بالسوق
لو قلت لك حبيبي عيني فدوه
انا الربيت ولغيري يصيرون
يايمه ثاري هواي
زين عرفت غاياتك
جي مالي والي
وين رايح وين
== سيتا هاكوبيان ==
مواليد البصرة 1956
ذكريات الصبا والشباب
ابنة العراق كما انا وابنة البصره كما انا
والعاشقه للمسنّايه والطبكه والبلم كما انا
معها لابد لك ان تعيش قصة حب وهميه
لم تسنطع ان تلامسها انامل اريك سيغال في( قصة حب) الشهيره
ولا استطاع تصويرها اندريه كايت في فلمه الاشهر (الموت حبا)
صوتها الدافئ يأخذك بعيدا الى تنويمات الام الحنون ايام الطفوله
رقتها تبكيك لو كان قلبك من حجر
في اغانيها تسافر في ماضيك الى حبك الاول ايام الصبا والانتظار والمواعيد وتشرين فيروز
معها تغادر لحظتك الى السنين التي راحت
يعود لك البكاء المفرح والالم الجميل مع اول لمسة ليد الحبيب او همسة خفية
في اغانيها سحر الحب ولوعة المحبوب
بدأت الغناء اواخر الستينات عندما كنت اتلمس الحب الاول
فتوهمتها الحبيبه
وعشت مع اغانيها قصة حبي الوهميه
مثل حبيبين كنا
نكبر.. نصغر..نتباعد...نقترب..نعيش بلوعة عاشق ومعشوق
خلسة داهمتني في صباي وسكنت بين الحنايا ولم تغادرني عندما غادرت العراق مهاجره
غادرت ساحة الغناء باكرا تاركة وراءها حبيبها المجهول وهو يجتر ذكريات الصبا ويحن له بما يناهز العشرين اغنيه
هي من اجمل ما سمعت الاذن المحبه العاشقه
الولد الولد
بهيده
[url=http://www.4shared.c
رائدات الغناء العراقي الاصيل
نخبة من مطربات الزمن الجميل
وقرابة 200 اغنية
يُعدّ الغناء العراقي الأغنى في العالم فناَ َ وعمقا عاطفيا شجيا حتى أنَّ الموسيقار الراحل
محمد عبد الوهاب كان قد قال فيه في إحدى مقابلاته
"كل الغناء العربي يدور في فلك الموسيقى المصرية عدا الغناء العراقي فانه يدور في فلك خاص به "...
وتميَّز الغناء العراقي بالتنوع فقد غنى مطربوه (المقام العراقي) باختلاف أنواعه وغناء
(البستات) القديمة والحديثة، و (الأبوذيات) و (المربعات) و (العتابة) و(النايل)
و (الركباني) و(المنولوجات) و(الموشحات) وأغاني الزفة ، الزورخانة، الجوبي
(الدبكة)، وأغاني رمضان، وأغاني الأطفال، والكسلات وأغاني الأعياد وغيرها
ولكل مدينة عراقية اومجموعة مدن لون غنائي يتقدم على بقية الألوان
ففي مدينة الموصل نجد الأغاني الموصلية التي تحمل طابع الحدباء،
ومما اُشتُهِر فيها السويحلي والليالي والمقامات الخفيف.
وفي غرب العراق نجد غناء النايل والعتابة والهوسات والأهازيج الشعبية الأخرى.
بينما نجد في كركوك تلونا وطيفا واسعا من الأغاني المنتمية لمجموع الطيف القومي
والعرقي الأثني الذي يسكنها ومن ذلك نجد الأغاني التركمانية والمقامات الخفيفة مثل
مقام (القوريات) والمخالف كركوك..
في جنوب العراق نجد الغناء الريفي العربي الأصيل.. من أبوذيات ومربعات وموشحات
وأغاني الرقص الشعبي العربي.
ومن أعذب ما في هذا الغناء ما نجده في مدن الناصرية والديوانية والكوت والعمارة
وفي البصرة الفيحاء نجد غناء المنكَّر وغناء الهيوة والخشابة والأغاني الريفية
وبعض المقامات العراقية بنمط البحارة...
وفي مشاركتنا هذه نحاول ان نجمع تراث رواد الغناء العراقي من النساء
فمنذ عشرينات القرن الماضي والساحة العراقية تزخر بنجمات الغناء
سواء من العراقيات او من العربيات اللواتي سكنّ العراق
اسماء لامعة طال بعضها النسيان وعلقت اخرى في ذاكرة محبيها
وما كان سبة وعار في ذلك الزمن صار تراثا فنيا نفتخر به بين الامم
بديعة لاتي - خانم لاتي -رحلو جرادة - روزة نومة - هيلة - طيرة المصرية
ليلو نومة - ماريكا ديمتري - جليلة العراقية – ام سامي - منيرة الهوزوز
الست بدرية انور - لويز يعقوب - نجاة - سلطانة يوسف - صديقة الملاية
سليمة مراد باشا- زهور حسين - احلام وهبي - نرجس شوقي - مائدة نزهت
هيفاء حسين - عفيفة اسكندر - لميعة توفيق - امل خضير - سيتا آكوبيان
والقائمة طويلة
وقد اخترنا من كل هذه الاسماء ماعلق في ذاكرة العراقيين من الزمن الجميل
صديقة الملاية
1909 - 1969
نجمة ليالي الطرب البغدادي
صوت رنان عميق قوي يعتبر كنزا من الكنوز
اجادت على نحو عجيب غناء بعض المقامات العراقية السهلة والمت بمعرفة خبيرة بجميع الاغاني العراقية القديمة
هي تغني باقصى الطاقة ما بين القرار والجواب . بنبرات غليظة فخمة وحادة
اشتهرت المطربة الراحلة "صديقة الملاية" بعدة اغاني منها "ياكهوتك عزاوي بيها المدلل زعلان"
وهي مقهى معروفة في منطقة الميدان .
نخبة من أجمل أغاني صديقة الملاية
على جسر المسيب
هلة يانور عيني
الافندي
نيميكم (فارسي)
ياصياد السمك
عبودي جاي من النجف
مروا بنا من تمشون
ياقهوتك عزاوي (فرقة الجالغي)
محمد بوية محمد
الجار خويه الجار
جواد جواد مسيبي
بنية ويا بنية
للناصرية
ربيتك زغيرون حسن
== زكية جورج ==
1900 - 1966
الحلبية المولد
ذات الجمال الأخّاذ والصوت العذب
المطربة التي تملك رقة و جاذبية و صوتها يدخل اعماق القلوب فيبعث فيها شجى و غراما
على الرغم من كونها حلبية فهي لم تغني سوى الاغاني العراقية
و في بغداد نشات و تعلمت الغناء و أحبته وأبدعت فيه فصارت من اشهر المطربات العراقيات
نخبة من أجمل أغاني زكية جورج
خدري الشاي
تاليهه
الراح الراح
انا من اقولن آه
من غير امل
وين رايح وين
يابلبل غني لجيرانك
يامن تعب
ياحافر البير
قلبي خلص والروح
سليمة مراد
1905 - 1974
الفنانة الوحيدة التي نالت الباشويه
سليمة مراد باشا أو سليمة باشا
مطربة بغدادية شهيرة من الطائفة اليهودية يقع قصرها في محلة كنكيجة وهي محلة تسكنها غالبية يهودية.
في قصرها كانت تعقد صالوناً ادبياً وسياسياً في أوقات محددة من كل أسبوع وتجالس
سياسيين معروفين بينهم وزراء ورؤساء وزراء
ورؤساء احزاب ووجهاء إضافة إلى عدد من الادباء والشعراء وكتاب الاغنية
والموسيقيين من اليهود والمسلمين،
كما كانت تقيم في قصرها الحفلات الغنائية وتشرك معها بعض المطربات المعروفات
والمطربين المعروفين منهم ناظم الغزالي الذي نشأت بينه وبينها علاقة حب سريعة تزوجا على أثرها
ويلقبها المقربون منها سليمة باشا بسبب نفوذها القوي على الساسة العراقيين آنذاك
وثرائها حتى قيل أنها
كانت تقرض الباشا نوري السعيد ما يحتاج من أموال بين الحين والآخر
ولم تكن سليمة وحدها نجمة المجالس التي كانت تقيمها في قصرها بل هناك أيضاً
شقيقتاها روزة وبارعة الجمال ريجينا.
نخبة من أجمل أغاني سليمة مراد
انا ياناس
خدري الشاي
خية
الهجر
هذا مو انصاف منك
قلبك صخر جلمود
يالماشي الله وياك
الولد
انا الحديثة
تاذيني
خلاني ولفي وراح
روحي اتلفت ياناس
سويلي جارة
منك يالاسمر
ياحافر البير
== زهور حسين ==
1924 - 1964
البارعة في الاداء وذات الصوت الرخيم العذب
رجلا أحبته حبا شديدا هو الذي أقنعها بالتحول إلى الغناء حتى صارت حصة أغانيها في
الخمسينيات من اكبر الحصص في اذاعة بغداد
وانتشرت أغانيها في المقاهي عن طريق اجهزة التسجيل مع انتشارأجهزة التسجيل الحديثة
إلى جانب الجرامفون والراديو المضبوط على مؤشر إذاعة بغداد
وانتشرت صورها على جدران المقاهي التي كانت لا تمل من تكرار أغنيتها الرائعة
لو للغرام حاكم أو غريبة من بعد عينك ييمه بصوتها الشجي الشاكي الباكي.
نخبة من أجمل أغاني زهور حسين
علّمني
غريبة من بعد عينك يا يمة
خالة شكو
لو للغرام حاكم
مقام دشت
منانة وبعد لا تقول نتلاقى
سلمى ياسلامة
سودة شلهاني
تفرحون افرحلكم
يم عيون حراقة
الوجن
لو للغرام حاكم 2
ومن البصرة .. مسرح الابداع وواحة المبدعين
مدينة الثقافة والشعر والغناء والسياب والنخيل والحناء
وحيده خليل
1914 - 1994
اميرة الغناء الريفي
مريم عبد الله جمعه
بنت البصره الفيحاء التي لقبت نفسها فيما بعد وحيده خليل واشتهرت بهذا اللقب
صوت صافي وانسيابي جميل تميز عن باقي الاصوات العراقيه بقدرته على التفاعل
مع الكلمه واللحن الريفيين.. اول من اكتشف موهبتها هو الملحن ناظم نعيم
وقدمها للجمهور باغنية يا يمه ذاك هواي ثم الفنان الرائد الراحل جميل بشير باغنية
من وصلك من دلاك
ثم جاءت القفزه الكبيره على يد الفنان الرائد عباس جميل والعديد من الالحان العذبه
عين بعين ..جا وين اهلنه..وغيرها
وتعاونت ايضا مع روحي الخماش ومحمد عبد المحسن
اجادت اطوار الابوذيه ببراعه الحياوي..المستطيل..الغافلي..الدشت..العنيسي
واجادت ايضا الوان اخرى غير الابوذيه مثل السويحلي والنايل والبسته
وهذه باقه من اغنياتها الجميله
1عليمن ياكلب تعتب عليمن
2انا وخلي تسامرنه وحجينه
3ماني صحت يمه احا جاوين اهلنه
4حرت والله بزماني ياصحبتي
5سبحانه الجمعنه بغير ميعاد
6هذا منو دك الباب
7على بالي ابد ماجان فركاك
8لوغاب الاسمر ياناس
9يهل الهوا هنونه
10يمه وحك عيناج يمه
11على نور القمر
12ضيعت ثلثين عمري على مودك
13شتأمل بعد
14دللول يالولد يبني دللول
15بيدي اكطع الدلال
16بسكوت اون بسكوت
17الي يحفضج ربي ييمه
18ارد اوكف بحي الولف
19وليفي وادور عليه وبهالعشيره
20ارد انحز المعدان وارجي العصابه
لميعة توفيق
1937 - 1992
الهجع وطربية الغناء
صوت قوي النبرات ريفي النكهة مدني الصدى و طبقتها الصوتية عالية جداً
سجلت للاذاعة والتلفزيون العراقيين العديد من الحفلات
وتحتفظ لها الاذاعة ب35 عملا فقط
ولها بعض التسجيلات المحفوظة في خزانة التنلفزيون
ويرجع ذلك الى تفضيلها الغناء على المسارح على الغناء في الاستوديوهات
نخبة من أجمل أغاني لميعة توفيق
أنطر طلوعك ياقمر
الهجع
كم دوب العتاب
قلبك صخر جلمود
قل لي ياحلو
شفته وبالعجل حبيته
حفلة جزء 1
حفلة جزء 2
مساء الخير - خي لا تقول اهواي
امشينة
يالماشية بليل لهلك
متقول لي ياقلبي
مريت بديار
هذا الحلو
وحدك حلو تمشين
يالولد ياابني
== عفيفة اسكندر ==
مواليد الموصل 1927
فن وجمال وثقافة وسياسة
نجمة الغناء العراقي لما يقارب الخمسين عاما قدمت فيها كل الوان الغناء بجمال واثاره
فنانة شغلت الناس دهرا طويلا بعذوبة وحلاوة صوتها وفطنتها ودرايتها وتذوقها
الموسيقى لكل شيء جميل واصيل
من مواليد الموصل 1927 من ام يونانية واب ارمني ودخلت الفن بعمر ثمان سنوات
كانت البداية في اربيل في منتصف الثمانينات حيث احيت اول حفلة وهي صغيرة
مثقفة ومحبة للشعر والأدب وكان مجلسها في منزلها في منطقة المسبح في الكرادة
..وهو يضم ابرز رجالات السياسة والادب والفن والثقافة في البلاد..
وكان لا يخلو من المناظرات السياسية والشعرية والفنية والادبية
حيث كان يضم كبار الادباء والسياسيين والفنانين منهم
نوري السعيد وابنه صباح والوصي عبدالإله وتوفيق السويدي
وسعيد قزاز وخليل كنة وفائق السامرائي عضو حزب الاستقلال وعضو مجلس الامة،
والنائب حطاب الخضيري، واكرم احمد وحسين مردان وجعفر الخليلي وابراهيم علي
والمحامي عباس البغدادي والعلامة الدكتور مصطفى جواد
الذي كان مولعا بفنها وجمالها وكان يحضر الى مجلسها باستمرار
ويصحبها كثيرا ويقبل يدها في نهاية كل اغنية
فضلا عن الفنانين حقي الشبلي وعبدالله العزاوي ومحمود شوكة وصادق الازدي
والمصور آمري سليم والمصور الراحل حازم باك.. واسماء كثيرة اخرى
عملت لمدة طويلة مع فرقة (بديعة مصابني) في مصر وكذلك مع فرقة تحية كاريوكا
وابرز مشاركاتها العربية هي التمثيل في فيلم (يوم سعيد)
مع الفنان الراحل الكبير محمد عبد الوهاب وفاتن حمامة وغنت فيه لكن لسوء الحظ
لم تظهر الاغنية عند عرض الفيلم بسبب المخرج الذي حذفها لطول مدة العرض
ومثلت في افلام اخرى بلبنان وسوريا ومصر منها القاهرة ـ بغداد
نخبة من اجمل اغانيها
اغار من الهوى
الك ضحيت
احجي والحجي شيفيد
ادري بيك ادري
ادير الراح
الف روح مثل روحي
الله لوتسمع هلي
المايزورك سلمان
انت صباح الخير
بالله قلبي خبرك
تبشرني بالفرح
تدري بالقلب تدري
جوز منهم واغاني اخرى
جوز منهم لا تعاتبهم حفلة
حب جديد
حركت الروح
خية لوصي المار
سويت روحي شمعة
شايف خير ومستاهلهه
صلوا على النبي
على عنادك
فلفل وبهار
قف واستمع
كاعد ع درب الهوى
مر بي عاشق المروج
مسافرين احباب قلبي
مسكين قلبي انخدع
من شاف ولفي وعرفه
هلك منعوك
ياغريب اذكر هلك
ياحلو ياسمر
ياسكري ياعسلي
يايمة انطيني الدربين
== مائدة نزهت ==
ولادتها كانت في 1937
واعتزلت الغناء في التسعينات
صوت نسائي جميل وحضور طاغ
نشأت في بغداد وتعلمت في مدارسها ،
وبعد أن ختمت القرآن، انتقلت إلى المدرسة الابتدائية
حيث برزت مواهبها الغنائية منذ طفولتها
عندما كانت تحفظ وتردد أغنيات أم كلثوم وفريد الاطرش واسمهان وليلى مراد
اعتزلت الغناء وهي في اوج انتشارها الفني
نخبة من أجمل أغاني مائدة نزهت
حنان عيونك
عيني يا الولد
قالو حلو وكل الناس تهواه
قدك المياس
كل ما امر على الدرب
لا ياهوى لا تلعب بحالي
لو ما الحب
مر يا اسمر مر
مراضيتك وما ظل بعد لوم
موال = يابنت عينك علي
يا ام الفستان الاحمر
يانبعة الريحان - عود
يللي تريدون الهوى
== انوار عبد الوهاب ==
ابداع غنائي آخر آثر الاغتراب على مهادنة واقع مر
من الناصرية جنوب العراق
وابنة احد اشهر الكتاب السياسيين في عهد الجمهوريه 1958
الاستاذ عبد الجبار وهبي الذي استشهد في انقلاب (8 شباط 1963).
مما ترك تلك الندبة الواضحة في نفسية انوار والتي شعت وارتسم على سحنتها
ذلك الالم الواضح المعالم في الصورة والصوت معاً.
ولدت نادية عبد الجبار وهبي (وهذا هو اسمها الحقيقي) سنة 1943
انتمت الى فرقة الانشاد اواخر عام 1971
امضت ما يقرب من الثلاث سنوات وهي تتصدر المرتبة الأولى في الغناء الانفرادي (الصولو) في فرقة الانشاد
يقول المختصون عن صوتها
يقوم صوتها على انه (سبرانو) حاد قوي ذو دفع شديد،
وتؤدي جواب الجواب وقرارها سليم،
وصوتها إجمالاً يؤدي سلمين أو أوكتافين أي من الدو الى الدو صعوداً ونزولاً.
تسيدت الساحة الغنائيه في السبعينات وغادرتها مكرهة بداية الثمانينات
بعد ان كادت ان تتربع على عرش الغناء خليفة لمن سبقها من رائدات الغناء العراقي
صديقة الملايه وسليمه مراد وزكيه جورج وزهور حسين ووحيده خليل ولميعة توفيق وعفيفه اسكندر
ومن عاصرها مثل مائده نزهت وسيتا هاكوبيان وامل خضير
لما تتمتع به من صوت جميل واداء ساحر
ولكنها بدلا من ذلك تعيش في قلوب محبي الطرب الاصيل باغاني خالدة مثل
عد وانه اعد ودادا حسن وكصيت المودة
لحن لها اشهر الملحين العراقين اولهم احمد الخليل ومحد جواد اموري
وجعفر حسن الذي لحن لها قصيدة (إغضب) للشاعر (نزار قباني) التي لم ترى النور
وتعيش اليوم مغتربة في كندا بعد ان اعتزلت الغناء
مع اشهر اغانيها في السبعينيات
انا التعبت وياك
انا الحديثه انا
ياماما انطيني ورقه
عندي صوره
دادا حسن
دوم دوم دومك حزينه
ذوب وتفطر
عد وآنه اعد
عمد اريد اتيه الروح
قصت الموده
قلبي خلص والروح
كل يوم الك راي
ليش هجرتني
من همي نحل جسمي
يادمعتي بين العيون
== امل خضير ==
طرب بصري اصيل
1950 هي سنة ميلاد الفنانه البصريه حد النخاع امل خضير داود سلمان
ولان نشأتها كانت في اسره فنيه فقد تاثرت مبكرا بالغناء ومطربات الزمن الاجمل
وحيده خليل سليمه مراد وسلطانه يوسف وبدريه انور ومنيره الهوزوز وزكيه جورج
1963 شهد انضمامها الى كورس فرقة الانشاد بعد مشاركتها ببرنامج ركن الهواة
1973 شهد انطلاقتها الفنيه مع مجموعة من الحان فاروق هلال وفرحان محسن
هي لاتمتلك صوتا قويا ولكن اداءها الجميل واختياراتها وحضورها الفني طغى على صوتها
تربعت على عرش الغناء الرومانسي ذو الطابع الحزين الشفاف المحافظ على الاصاله
فترة نهاية السبعينات والثمانينات
وكان لها اغان جميله طبعت في اذهان وقلوب محبيها
(يا الف وسفه وياحيف - وفدوه فدوه- وتعال) (واتوبه امن المحبة) و(يا يمه آثاري هواي)
مختارات من اجمل اغاني الفنانه البصريه امل خضير
ونبدؤها بجلسه بصريه غايه في الطرب غنت فيها مجموعه من الاغاني الجميله وهي بجزئين
جلسة بصرية - الجزء الاول
وفيه تغني على ايقاع الخشابه والانتقالات النغميه بين مختلف المقامات
وخصوصا الاغنيه الاولى وهو ما يميزالفن البصري
مركب هوانا من البصره جانا
يابا يابا شلون عيون عندك يابا
جيت يا اهل الهوى
تانيني صحت عمي يجمّال
يانبعة الريحان حني على الولهان
هذا الحلو
ما اقدر اقولك
من هنا
جلسة بصرية - الجزء الثاني
وقد غنت فيها
اتدلل علي اتدلل
خاله شكو شنهو الخبر دحكيلي
ما ني صحت يمه احا جا وين اهلنه
من هنا
وهذه مجموعه من اغانيها الجميله
احاول انسه حبك
ابو عيون الوسيعه
اتوبه من المحبه
راقي
سلم سلم بعيونك الحلوه
تعال ياحبيبي
مالي شغل بالسوق
لو قلت لك حبيبي عيني فدوه
انا الربيت ولغيري يصيرون
يايمه ثاري هواي
زين عرفت غاياتك
جي مالي والي
وين رايح وين
== سيتا هاكوبيان ==
مواليد البصرة 1956
ذكريات الصبا والشباب
ابنة العراق كما انا وابنة البصره كما انا
والعاشقه للمسنّايه والطبكه والبلم كما انا
معها لابد لك ان تعيش قصة حب وهميه
لم تسنطع ان تلامسها انامل اريك سيغال في( قصة حب) الشهيره
ولا استطاع تصويرها اندريه كايت في فلمه الاشهر (الموت حبا)
صوتها الدافئ يأخذك بعيدا الى تنويمات الام الحنون ايام الطفوله
رقتها تبكيك لو كان قلبك من حجر
في اغانيها تسافر في ماضيك الى حبك الاول ايام الصبا والانتظار والمواعيد وتشرين فيروز
معها تغادر لحظتك الى السنين التي راحت
يعود لك البكاء المفرح والالم الجميل مع اول لمسة ليد الحبيب او همسة خفية
في اغانيها سحر الحب ولوعة المحبوب
بدأت الغناء اواخر الستينات عندما كنت اتلمس الحب الاول
فتوهمتها الحبيبه
وعشت مع اغانيها قصة حبي الوهميه
مثل حبيبين كنا
نكبر.. نصغر..نتباعد...نقترب..نعيش بلوعة عاشق ومعشوق
خلسة داهمتني في صباي وسكنت بين الحنايا ولم تغادرني عندما غادرت العراق مهاجره
غادرت ساحة الغناء باكرا تاركة وراءها حبيبها المجهول وهو يجتر ذكريات الصبا ويحن له بما يناهز العشرين اغنيه
هي من اجمل ما سمعت الاذن المحبه العاشقه
الولد الولد
بهيده
[url=http://www.4shared.c