بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ ( 1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( 2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ( 3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ( 4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ( 5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ( 6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ( 7)
أعوذ: فعل مضارع مرفوع.
وفاعله: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا.
بالله: جار ومجرور متعلقان بأعوذ.
من الشيطان: جار ومجرور متعلقان بأعوذ.
الرجيم: صفة للشيطان مجرورة بالكسرة.
جملة الاستعاذة: ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
بسم: الباء: حرف جر
اسم: اسم مجرور بالكسرة
والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أبتدئ بسم الله.
فالجار والمجرور في محل نصب مفعول به مقدم.
أو أن الجار والمجرور متعلقان بمبتدأ محذوف تقديره ابتدائي كائن بسم الله.
فالجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف (كائن) لمبتدأ محذوف (ابتدائي).
وكلا الوجهين صحيح.
الله: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
الرحمن: صفة مجرورة.
الرحيم: صفة مجرورة.
وجملة البسملة: ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
الحمد: مبتدأ مرفوع.
لله: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره (الحمد كائن لله).
رب: صفة أولى لله مجرورة.
أو بدل من اسم الجلالة.
العالمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الرحمن الرحيم: صفتان ثانية وثالثة لله مجرورتان.
مالك: صفة رابعة لله.
يوم:مضاف
الدين: مضاف إليه مجرور.
إياك: ضمير منفصل في محل نصب مفعول به مقدم للفعل نعبد.
نعبد: فعل مضارع مرفوع.
وفاعله: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.
وإياك نستعين: كالتي قبلها.
اهدنا: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة الياء.
و نا: ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
وفاعله:ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.
الصراط: مفعول به ثان.
المستقيم: صفة للصراط منصوبة.
صراط: بدل مطابق من الصراط منصوب.
الذين: اسم موصول في محل جر بالإضافة.
أنعمت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
والتاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
وجملة أنعمت: صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
عليهم: جار وجرور متعلقان بالفعل أنعمت.
غير: بدل من الضمير في عليهم.
أو بدل من الذين.
أو صفة لـ الذين.
المغضوب: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
عليهم: جار ومجرور متعلقان بنائب فاعل محذوف لاسم المفعول المغضوب تقديره غير المغضوب الكائنُ عليهم.
و: حرف عطف.
لا: زائدة لا محل لها من الإعراب.
الضالين: اسم معطوف على المغضوب مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
المرجع: إعراب القرآن الكريم وبيانه تأليف الأستاذ محي الدين الدرويش (بتصرف)