تلعب الأسئلة دورا مهمـا لا غنى عنه في تدريس المواد المختلفة وبخاصـة في طـرق وأساليب التدريس التي تركز على تنمية التفكير وإعمال الذهن إضافة إلى التقويم بأنواعه لقياس التحصيل العلمي لدى الطلاب.
وتعد مهارة إعداد وصياغة الأسئلة وحسن توظيفها والتعامل مع إجابات الطلاب من الركائز الأسـاسية في نجاح عمل المدرس، وعنصرا هاما من عناصر التفاعل الصفي ، وعاملا رئيسيا لتقويم عمـل المدرس وأحد أنواع المعززات والمثيرات في الموقف التعليمي التعلمي .
ويلاحظ في كثير من المعلمين طرحهم أسئلة تعتمد في معظمها على مجال واحد من مجالات المعرفة وهو التذكر واسترجاع المعرفة والمعلومات فقط .
ومن المعلوم أن طـرح الأسئلة مهارة هامة جدير بكل معلم أن يلم بها وينميها بالممارسة والتدريب عليها. والمهم أن تكون الأسئلة شاملة و متنوعة .
على أن يشمل تقويم المتعلم على الجوانب الآتية :-
أ - المجال المعرفي: التذكر- الفهم- التطبيق- التحليل- التركيب- التقويم.
ب - المجال الأدائي "النفسحركي": المهارات العقلية- الاجتماعية- الأدائية.
ج - المجال الوجداني: الميول- الاتجاهات- القيم.
تعريف الأسئلة: هي أدوات لقياس التحصيل المعرفي للطلاب ، وأهم محاور هذا القياس .
وسوف نعرض الموضوع مختصرا من الجوانب التالية :-
أـ أنواع الأسئلة
ب- إعداد الأسئلة .
جـ- ترتيب الأسئلة .
د- صياغة الأسئلة و ما يجب مراعاته عند بنائها .
أ- أنواع الأسئلة /
تنقسم الأسئلة إلى قسمين : ( مقالي ــ موضوعي ) . ولكل نوع منهما خصائص وسمات وعيوب .
أولاً: الأسئلة المقالية : وهي الأسئلة المألوفة والمعروفة وتمتاز بما يلي:-
1ـ سهولة إعدادها .
2ـ تكشف عن قدرة الطلاب على التخطيط للإجابة وتنظيم الأفكار ونسجها في إطار منسق .
3ـ تكشف عن قدرة الطلاب على التحليل وممارسة العمليات العقلية .
4ـ تكشف عن قدرة الطلاب على النقد والتقويم .
إلا أنه يلاحظ عليها العيوب الآتية :-
1ـ كونها ذاتية التصحيح ، فكل مدرس له طريقته لتقدير الدرجات .
2ـ تفتقر إلى صدق المحتوى وثبات الفكرة وقد تكون مركزة في جانب من جوانب المنهج دون أخر مما يبرز عامل الحظ والتوقع في إجابات الطلاب .
3ـ تؤدي إلى عدم فهم المطلوب من السؤال وتوقع إجابات متعددة .
4ـ تتفاوت إجابات الطلاب لعامل المهارة اللغوية وحسن التعبير .
5ـ تسبب الإرهاق والضجر للطالب مما يؤثر على إجابته .
6ـ يتطلب تصحيحها إلى وقت طويل مع خبرة موحدة في تقدير الدرجات الأمر الذي قد يؤثر على مصداقية التقويم .
قواعد صياغة الأسئلة المقالية
1ـ يرتبط السؤال بأهداف المقرر .
2ـ يجب تحديد المشكلة بوضوح .
3ـ يجب ذكر تعليمات السؤال بوضوح .
4ـ ابدأ جملة سؤال المقال بكلمات أو عبارات مثل "قارن " ،" انقد " ميز بين ، حلل ، أعط أمثلة من عندك .. الخ من الكلمات التي تقيس مستويات عليا من التفكير .
5ـ تجنب استخدام كلمات مثل ( من ـ متى ـ ماذا ) لأنها تتطلب استدعاء المعلومات فقط وبخاصة إذا كان المتعلم قد سبق له دراسة الموضوع .
6ـ تأكد من أن السؤال يسأل عن أداء هو نفس الأداء الذي تريد بالفعل من الطالب أن يظهره .
7ـ عدل طول الإجابة المطلوبة ، ودرجة التعقيد فيها بما يتلاءم مع مستوى النضج عند الطلاب .
8ـ عدم وضع أسئلة اختيارية إلا إذا كان الناتج التعليمي يتطلب ذلك .
9ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة .
ثانيا: الأسئلة الموضوعية:
وتمتاز الأسئلة الموضوعية بما يلي :-
1ـ الصدق وشمولية المحتوى ، وذلك بكثرة أسئلتها وقصر الإجابة وتغطية جوانب المنهج ، مما لا يترك مجالاً للحظ أو الصدفة .
2ـ سهولة تصويبها مع دقة تقدير الدرجات ، وذلك لمحدودية مجال السؤال والإجابة.
3ـ شمولية تقويمها حيث أنها تكشف عن جوانب عديدة في العملية التعليمية ،كالمعرفي والتحليل والربط والموازنة ……………… الخ .
4ـ تساعد في تعويد الطلاب على الدقة في التفكير والتعبير بعيداً عن الخيال والانفصام والازدواجية .
5ـ تساعد الطلاب الضعاف في لغتهم وإنشائهم على تحقيق درجات تتناسب ومستوى معرفتهم وإدراكهم .
إلا أنه يلاحظ عليها العيوب الآتية :-
1. حاجتها إلى خبرة تربوية وعلمية ، ووقت كاف لإعدادها حتى تكون دقيقة وخالية من الأخطاء .
2. لا تعطي المتعلم فرصة ليعرض معلوماته ويبسط رأيه الشخصي بسرد الأدلة التي يدعّم بها رأيه .
3. تشجع على أسلوب معين من الاستذكار وهو المذاكرة المجزأة دون النظر إلى الكلية المتكاملة لموضوعات الدراسة .
ب - إعداد الأسئلة :-
يجب أن تبنى الأسئلة في إطار وخطوات منظمة تؤدي إلى دقة قياس وتقويم الطلاب في تحصيلهم المعرفي ، وتتلخص هذه الخطوات في الآتي :- 1ـ تحديد الأهداف التربوية المطلوب قياسها من الاختبار ، وذلك في المجالات الثلاث التي تبنى عليها الأهداف الخاصة لكل موضوع من الموضوعات : (المعرفي / المهاري / الوجداني ) .
2ـ إعداد تخطيط عام لمحتوى الاختبار :- ( ويشمل هذا التخطيط ناحيتين رئيسيتين )
أ- محتوى مادة الاختبار :-
وهي المعلومات التي يزمع السؤال فيها ، ومراعاة الزمن والقياس والكمية والكيفية لها .
ب- إعداد جدول مواصفات للاختبار :-
يحدد فيه أهداف القياس ، وعدد الأسئلة في كل هدف ، وموازنة الدرجات بالنسبة للأسئلة ، وتقديم الأولويات ومراعاة توزيع الدرجات المتناسبة مع كل سؤال منها ، مع اعتبار مناسبتها لمستوى الطلاب ( العمر / الفكر / الجانب الاجتماعي ، والنفسي )
ج/ ترتيب الأسئلة :-
من أهم ما يجب أن يراعى في وضع الأسئلة ، الترتيب ، مما يؤدي إلى راحة الطالب نفسياً في الإجابة ، وراحة المدرس في تقدير الدرجات ، ويكون الترتيب في النواحي الآتية :-
1- ترتيبها من حيث سياقها في مفردات المنهج .
2- ترتيبها من حيث صعوبتها .
3- ترتيبها من حيث قياسها المعرفي والسلوكي .
د/ صياغة الأسئلة :-
تعتبر صياغة الأسئلة فنية من فنيات التربية والتعليم ، وهي مقدرة يكتسبها المعلم من ناحية المعلومات النظرية ، والممارسات العملية ( الخبرة )، وتأتي صياغة الأسئلة بعد تحديد أهدافها وجدول مواصفاتها تبعاً للمنهج الذي جعلت مقياساً له .
ويجب أن تتوفر فيها الشروط الآتية :ـ
الاهتمام بالتعليمات النظامية لوضع الأسئلة .
تغطية كافة نطاق المنهج المراد في بنية الاختبار .
الموازنة والتناسب للسؤال من الناحية الزمنية ، والترابط الرأسي والأفقي للمعلومات المدروسة.
مراعاة إخراجها الإخراج المناسب في لغتها ومضمونها وقياسها للمادة قياساً مباشراً بحيث أن تأخذ طابع المادة التي بنيت من أجلها .
**********************
نماذج مختصرة لبناء للأسئلة والاختبارات الموضوعية
أولاً : أسئلة ذات إجابات قصيرة .
(وتنقسم إلى ثلاث صيغ )
أ/ صيغة التكميل : أكمل العبارات التالية بكلمة( جملة ) مناسبة ( ويجب أن تتوفر في هذه الأسئلة الشروط الآتية ) :ـ
1ـ اتصال السؤال بأهداف المقرر اتصالا وثيقا .
2ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة .
3ـ يعالج السؤال فكرة واحدة فقط .
4ـ الفراغ بالقرب من نهاية العبارة وليس في بدايتها .
5ـ تجنب نقل العبارات بالنص من الكتاب .
6ـ تساوى الفراغان في الطول داخل السؤال الواحد .
7ـ تجنب ذكر الحروف الأولى من الكلمات المطلوب وضعها في الفراغات .
8ـ تجنب استخدام المصطلحات الغريبة وغير المألوفة للطلبة ، بمعنى أن تراعى طبيعة المادة الدراسية وطبيعة المرحلة العمرية .
9ـ يجب أن يخصص الفراغ المطلوب تكميله لقياس الجوانب الهامة من المادة الدراسية .
ب/ صيغة السؤال القصير: اكتب بين القوسين الإجابة المطلوبة من كل سؤال .
جـ/ صيغة الربط : حيث توضع عبارات أو كلمات ويطلب من الطالب تكملتها بمعلومات مرتبطة بها
ثانياً : أسئلة الصواب والخطأ .
( ويجب أن تتوفر في هذه الأسئلة الشروط الآتية ) :ـ
1ـ اتصال السؤال بأهداف المقرر.
2ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة .
3ـ أن يعالج السؤال فكرة واحدة فقط.
4ـ تجنب استخدام النفي ( أبداً ، نهائيا ) أو النفي المزدوج .
5ـ أن تتجنب عبارات الكم . ( كثيراً ـ غالباً ) .
6ـ تجنب نقل عبارات بالنص من الكتاب المدرسي.
7ـ صياغة العبارات بحيث تكون صحيحة تماما أو خطأ تماما.
8ـ تجنب استخدام كلمات تدل على الإجابة مثل جميع ، ودائما ، أحيانا ، أبدا ، ربما ..الخ
9ـ تساوى العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ في الطول.
10ـ تجنب استخدام أسئلة تعبر عن آراء شخصية ولهذا قد تحتمل الصواب وفى نفس الوقت الخطأ.
11ـ توزيع كل من العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ بطريقة عشوائية.
12ـ يجب ألا توحي العبارة في مضمونها بالإجابة المطلوبة .
ولهذا النوع عدة صيغ منها :
أ/ ضع علامة ( ) أمامأمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( الخاطئة .
ب/ ضع خطاً تحت كلمة ( صواب ) أو ( خطأ ) أمام العبارات التالية بما يناسبها
جـ/ أعد كتابة الجمل الآتية مصححة في ورقة إجابتك .
د/ أعد كتابة الجمل الآتية مع تصحيح ما تحته خط فيها .
ثالثاً : أسئلة المزاوجة :
( تتكون هذه الأسئلة من عمودين متقابلين ، عمود المثيرات عمود الاستجابات ) . ويطلب من الطالب أن يبحث في عمود الاستجابات ما يناسبه في عمود المثيرات ، مع وجوب كثرة النقاط وأن تزيد على خمس ، للبعد عن التخمين والتوقع.
( ويجب أن تتوفر في هذه الأسئلة الشروط الآتية ) :ـ
1ـ اتصال السؤال بأهداف المقرر.
2ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة.
3ـ تعليمات السؤال توضح وتحدد الدور الذي بموجبه تتم المقابلة أو المزاوجة.
4ـ العبارات متجانسة في السؤال الواحد.
5ـ بدائل الإجابة منظمة بطريقة منطقية.
6ـ السؤال كاملا في الصفحة نفسها.
7ـ عدد العبارات في قائمة الاستجابات أكثر من عددها في قائمة المثيرات.
رابعاً : أسئلة الترتيب :
( وفي هذا النوع يطلب من الطالب ترتيب مجموعة من الجمل أو العبارات بحسب تسلسلها المعرفي والتاريخي والمنطقي ) .
( ويجب أن تتوفر في هذه الأسئلة الشروط الآتية ) :ـ
1- أن يعطى الطالب في هذا الاختبار مجموعة من الكلمات أو التواريخ غير مرتبــة.
2- يطلب من الطالب إعادة ترتيبها حسب أقدميتها أو صحتها أو غير ذلك من المعايير .
3- يجب أن تكون واضحة لا يعتريها غموض .
4- أن لا يكون من بينها احتمال المساواة .
5- أن لا يكون من بينها أفضلية ، بحيث لو قدم أي منها استقامت العبارات إلا أنها مفضولة .
6- أن تكوّن بعد ترتيبها عبارة متكاملة مفهومة للطلاب .
خامساً : أسئلة الاختيار من متعدد :
( وتستخدم في قياس الفهم والتطبيق والقدرة على تفسير وتوضيح المعلومات واستنتاج العلاقات المختلفة ، ويتكون السؤال فيها من جزأين ) :
1/ متن السؤال ( الجذر) وهي عبارة عن جملة تحوي فكرة معينة ، أو يحدد فيها كلمة معينة .
( ويجب أن تتوفر في متن السؤال الشروط الآتية ) :ـ
1ـ اتصال السؤال بأهداف المقرر.
2ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة.
3ـ يعالج السؤال فكرة واحدة.
4ـ معظم السؤال متضمن في الجذر.
5ـ تجنب وضع الجذر في صيغة النفي وان وجد يجب وضع خط تحت كلمة النفي.
2/ الإجابات المتعددة ( كلها خطأ إلا واحدة منها ، يطلب من الطالب اختيارها )
( ويجب أن تتوفر في البدائل ( المترادفات) الشروط الآتية ) :ـ
1ـ تجنب وجود كلمات مكررة في جميع البدائل.
2ـ تجنب استخدام بدائل من نوع ( كل ما سبق ، أي مما سبق ، ليس ما سبق )
3ـ أن تكون هناك إجابة صحيحة واحدة فقط.
4ـ أن يكون كل بديل مناسبا لغويا للجذر.
5ـ ألا تكون الإجابة الصحيحة أطول بشكل مستمر من البدائل الخطأ.
6ـ ألا يكون ترتيب الإجابات الصحيحة موحد في جميع الأسئلة.
7ـ تأكد من أن بدائل الإجابة الخطأ تمثل بدائل معقولة ظاهريا.
8ـ تجنب الارتباط اللفظي بين أصل السؤال والإجابة الصحيحة.
أمثلة لأسئلة الاختيار من متعدد:
*اكتب الإجابة الصحيحة لما تحته خط .
*ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة لما يأتي .
*ضع خطاً لأنسب إجابة للعبارة التالية .
وباختصار : فالاختبار الموضوعي الجيد هو الذي يجب أن تتوفر في شكله ومضمونه الخصائص التالية :-
1- الصــــــــدق : في المحتوى ، والتطابق ، والتنبؤ .
2ـ الثـــــــــــبات : في المعيارية والنتائج .
3ـ الموضوعية : في القياس المعرفي والسلوكي .
4ـ التميـــــــــيز : في تحقيق الفروق الفردية بين الطلاب .
5ـ السهولــــــة : في التطبيق والتصحيح واستخلاص النتائج .
6ـ الصياغــــــة : أن تكون باللغة العربية الفصحى بعيدا عن الغموض والخيال .
7ـ الفرديــــــة : يجب أن يحمل السؤال الواحد وحدة معرفية واحدة ، وإجابته إجابة لا تحتمل التوقع والتخمين .