المدرس البابلي
اسئلة التقديم والتأخير الوزارية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسئلة التقديم والتأخير الوزارية 829894
ادارة المنتدي اسئلة التقديم والتأخير الوزارية 103798


المدرس البابلي
اسئلة التقديم والتأخير الوزارية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسئلة التقديم والتأخير الوزارية 829894
ادارة المنتدي اسئلة التقديم والتأخير الوزارية 103798

المدرس البابلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرس البابليدخول


















| ملاحظات الأدارة |






اكتب هنــــــــا ما تريــــد




descriptionاسئلة التقديم والتأخير الوزارية Emptyاسئلة التقديم والتأخير الوزارية

more_horiz
سنة1988 الدور الاول
 " وللحريةِ الحمراء بابُ     بكلَّ يد مضرجة يدقُ"
في النص تقديم الخبر على المبتدأ .ما المسوغ لهذا التقديم؟
سنة 1988 الدور الاول
لو كان في الالف منا واحد    فدعوا من فارس؟ خالهم  (إياه يعنونا)
 أعرب ما تحته خط
سنة 1988 الدور الثاني
 قال تعالى(وإِنَ مِنْ شيءِ إلا عِندنا خزائنهُ)
قال تعالى(إِنَما هوَ إلهُ واحدُ فإِياي فأرهبون)
في النصين الكريمين حصل تقديمان بين موقع المتقدمين من ألاعراب وحكم تقديمهما.
سنة 1989  الدور الاول
لنا _ معشر  الانصار_ مجدٌ مؤثلٌ     بأرضائنا خيرُ البرية احمدا
 في النص تقديم ما حقه التأخير ، بين نوعه وحكمه ذاكرا السبب
سنة 1989 الدور الاول
وان نزلت أحدى الدواهي بقوم     فأنفسكم دون العشيرة فاجعلوا
في النص تقديم حقه التأخير بين نوعه وحكمه ذاكرا السبب
سنة 1989 الدور الثاني
ترى المر ء مخلوقاً وللعين حظها    وليس باحناء الامور بخابر
في البيت تقديم الخبر على المبتدأ عينه ثم اذكر حكم تقديمه مع بيان السبب
سنة 1989 الدور الثاني
فالله نسال أن يقيك ما بقيت   اثاره فهي حبل ليس ينبتك
 في البيت تقدم المفعول به على فعله عينه ثم اذكر حكم تقديمه مع بيان السبب.
سنة 1990 الدور الاول
قال تعالى(في قُلوبِهم مَرَضٌ فَزادهمُ اللهُ مرضاً)
دل على المتقدم حقه التأخير مبينا نوعه وسبب تقديمه
سنة 1990 الدور الثاني
للعراق تاريخه العظيم ما الذي أوجب تقديم الخبر على المبتدأ ؟
سنة 1991 الدور الاول
كيف الرشاد إذا ما كنت في نفر     لهم عن الرشد أغلال واقياد
 في البيت تقديمان حقهما التأخير أذكر واحدا موضحا سبب تقديمه .
سنة 2003 الدور الثاني
لكلِ أمةٍ حضاراتها ، ولكلِ شعبٍ تاريخٌ مجيد
 تقدم الخبر مرتين ما حكم تقديمه في كل مرة؟ ولماذا؟
سنة 2003 الدور الاول
وإياك والميتات لا تقربنها   ولا تعبد الشيطان والله فأعبد
في البيت تقديم دل عليه واذكر حكمه والسبب؟
سنة 2004الدور الاول
لهم حق وليس له مثيل  ومهما قالوا فالحسن الجميل
١_في البيت قدم المفعول به على فعله فما حكم التقديم سانداً اجابتك إلى القاعدة ؟
٢_لو حذفت الواو من صدر البيت فما حكم التقديم في الجملة علل ما تقول ؟
سنة 2004 الدور الاول
قال تعالى ( أفلا يَتدبرونَ القرآن ام على قلوبٍ اقفالها)
في النص الكريم تقديم دل عليه ذاكرا  نوعه وحكم تقديمه والسبب؟
سنة 2004 الدور الثاني
لمحمٍد رأيهُ ولكم رأيُكم
عين الخبر المقدم وجوبا واذكر سبب التقديم؟
سنة 2004 الدور الثاني
وإياك والميتات لا تقربنها   ولا تعبد الشيطان والله فاعبدا
الشيطان مفعول به مؤخر اجعله مقدم وجوبا وأذكر سبب التقديم؟
سنة 2005 الدور الاول
لله  عمرك من قصير طاهر  ولرب عمٍر طال بالأدناس
في النص تقديم حقه التأخير ، ما حكمه ؟ وما فائدته؟
سنة 2005  الدور الثاني
قال تعالى ( من يهدِ الله فما لهُ  من مُضلٍ أليسَ الله  بعزيزٍ ذو انتقام )
هناك تقديم بينه ثم وضح حكم التقديم ذاكراً السبب؟
سنة 2006 الدور الاول
وقد عجبت سمراء أني أحبها   وفي اللب شكواه وفيه اشتياقه
في الشطر الثاني تقديم للخبر ، بين حكم المقدم؟
سنة 2015 الدور الاول
قال الشاعر : أخاك فناصر ما استطعت بقوة  وثوبك من منسوج أهلك فالبس
في البيت تقديم حقه التأخير ، بين نوع المقدم والمسوغ لتقديمه؟
سنة 2105 الدور الاول
قال تعالى ( لهم من جهنم مهاد)
بين الخبر المقدم وحكم مؤيدأ بالقاعدة .
سنة 2015 الدور الثاني
وإياك يهوى القلب مهما تطاولت   مسافات غدر الدهر في كل وجهة
وضح نوع المقدم في البيت ذاكراً حكم تقديمه معللا؟
سنة 2105 الدور الثاني
قال تعالى ( في قُلوبِهم مَرضٌ فوادهمُ اللهُ مرضاً ولهم عذابُ اليم)
دل على متقدم حقه التأخير مبيناً نوعه وسبب تقديمه وحكم تقديمه؟
سنة 2015الدور الثالث
ولي سقم أيوب وغربة يونس  وأحزان يعقوب و وحشة أدم
في النص تقديم ، دل عليه ، وبين نوعه وحكمه؟
سنة 2015 الدور الثالث
في القلب كنز شباب لا نفاذ له   يعطي ويزداد ما ازدادت عطاياه
في النص تقديم دل عليه و حكمه السبب؟
سنة 2015 الدور الثالث
قال الشاعر : سار اليسير إلى ربه  يرحمنا الله وإياه
قدم المفعول به وجوبا ذاكرا  الغرض
سنة 2016 الدور الاول
قال الشاعر: دع المكارم لا ترحل لبغيتها وأقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
اجعل المفعول به الوارد في البيت واجب التقديم مع بيان السبب؟
سنة 2016 الدور الاول
قال تعالى( وَ يقولونَ متى هذا الوعدُ أن كُنتم صادقين)  ، ( أغيرَ اللهِ أتخذُ ولياً فاطرُ السماواتِ والارض)
في النصيين الكريمين تقديم لما حقه التأخير ، بين نوع المقدم وحكم التقديم معللا؟

descriptionاسئلة التقديم والتأخير الوزارية Emptyمهم جدا التقديم والتاخير

more_horiz
قد يأتي المُبتدأ المؤخر معرفة (نكرة+ي) لكن تحدف الياء تخفيفًا و توضع كسرة للدّلالة عليها، كما في قوله تعالى :


﴿قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ﴾


إليه : خبر مُقدَّم جوازًا؛ لأن المُبتدأ معرفة.


متابِ : أصلها : متابي، حذفتِ الياء تخفيفًا وأبقيت الكسرة للدّلالة على المحذوف.


  
محمد الصفار
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد