المدرس البابلي
مفهوم عملية التدريس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مفهوم عملية التدريس 829894
ادارة المنتدي مفهوم عملية التدريس 103798


المدرس البابلي
مفهوم عملية التدريس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مفهوم عملية التدريس 829894
ادارة المنتدي مفهوم عملية التدريس 103798

المدرس البابلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرس البابليدخول


















| ملاحظات الأدارة |






اكتب هنــــــــا ما تريــــد




descriptionمفهوم عملية التدريس Emptyمفهوم عملية التدريس

more_horiz
مفهوم عملية التدريس : ــ

1 ـ مصطلح التدريس في الإطار التقليدي :

ما يقوم به المعلم من نشاط ، لأجل نقل المعارف إلى عقول التلاميذ . ويتميز دور المعلم هنا بالإيجابية ، ودور التلميذ بالسلبية في معظم الأحيان ، بمعنى أن التلميذ غير مطالب بتوجيه الأسئلة ، أو إبداء الرأي ، لأن المعلم هو المصدر الوحيد للمعرفة بالنسبة للتلميذ . إلا أن هذا المفهوم التقليدي لعملية التدريس كان سائدا قديما ، أما اليوم فتغيرت المفاهيم وتبدلت الظروف ، وغزا التطور العلمي كل مجالات الحياة ، مما أوجد مفهوما جديدا للتدريس .

2 ـ مصطلح التدريس بمفهومه المعاصر :

إن التدريس المعاصر ـ بالإضافة لكونه علما تطبيقيا انتقائيا متطورا ـ هو عملية تربوية هادفة وشاملة ، تأخذ في الاعتبار كافة العوامل المكونة للتعلم والتعليم ، ويتعاون خلالها كل من المعلم والتلاميذ ، والإدارة المدرسية ، والغرف الصفية ، والأسرة والمجتمع ، لتحقيق ما يسمى بالأهداف التربوية ، والتدريس إلى جانب ذلك عملية تفاعل اجتماعي وسيلتها الفكر والحواس والعاطفة واللغة .

والتدريس موقف يتميز بالتفاعل بين طرفين ، لكل منهما أدوار يمارسها من أجل تحيق أهداف معينة ، ومعنى هذا أن التلميذ لم يعد سلبيا في موقفه ـ كما لاحظنا في مصطلح التدريس التقليدي ـ إذ إنه يأتي إلى المدرسة مزودا بخبرات عديدة ، كما أن لديه تساؤلات متنوعة نحتاج إلى إجابات . فالتلميذ يحتاج إلى أن يتعلم كيف يتعلم ، وهو فى حاجة أيضا إلى تعلم مهارات القراءة والاستماع ، والنقد ، وإصدار الأحكام .

فالموقف التدريسي يجب النظر إليه على نحو كلى ، باعتبار أنه يضم عوامل عديدة تتمثل في : المعلم ، والتلاميذ ، والأهداف التي يرجى تحقيقها من الدرس ، والمادة الدراسية ، والزمن المتاح ، والمكان المخصص للدرس ، وما يستخدمه المعلم من طرق للتدريس ، إلى جانب العلاقة ـ التي ينبغي أن تكمن وثيقة ـ بين المدرسة والبيت ، والمحيط الاجتماعي الذي ينتمي له التلميذ .

descriptionمفهوم عملية التدريس Emptyرد: مفهوم عملية التدريس

more_horiz
موضوع جيد يستحق ان يقف عندة المسؤول (من ادنى تدريسي الى استاذ الجامعة والحكومة) حيث يجب ان تتغير المفاهيم بتغير المكان والزمان الكل يقر بان الطالب تغير ولم يصبح طالب الامس الذي يبحث عن العلم اصبح في وقتنا هذا العلم يبحث عن الطالب لذلك يجب اولا كسب الطالب الى الدرس بالطرق التربوية وغير التربوية وان تصبح المدرسة عامل جذب لاطرد من حيث ملائمة المكان والزمان لاداء الدرس والجانب الترفيهي والرياضي والفني وبالذات في وضعنا الحالي

descriptionمفهوم عملية التدريس Emptyرد: مفهوم عملية التدريس

more_horiz
مفهوم عملية التدريس Images?q=tbn:ANd9GcSOhKeCasmJSBSiXyOdnDLStqRSuJ7xpo3yL2VcxCtx4UIYAHcnY3IbKw

descriptionمفهوم عملية التدريس Emptyرد: مفهوم عملية التدريس

more_horiz
شكرا لك أستاذ عن جد الموضوع مفيد ومميز
بل موضح لكل علامات التدريس
من قديم وحديث
رغم أني لا أفضل تسميتها قديم حديث
فالتدريس بقية كما هو الا ان المنهجية تتحم في طريقة كونه ووضعه بين الأستاذ و الطالب والأكادمية
المهم الموضوع كما قال الأستاذ Yassen Aldulaimy موضوع جيد يستحق ان يقف عنده المسؤول (من ادنى تدريسي الى استاذ الجامعة والحكومة)
طاب موضوعك واختيارك له

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد