مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي
بسم الله الرحمن الرحيم
م/ مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص
للصف السادس العلمي
[b]ملحوظة : يمكنك عزيزي الطالب الاستفادة من هذه المراجعة لتثبيت معلوماتك بعد الانتهاء من قراءة 
المنهج وإتقانه .
[/b]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
[b]س1/ اذكر سمة ما يأتي : 
[/b]

الأدب الإنشائي (الإبداعي ) ـ المقامة ـ الشعر التعليمي ـ النثر الفني ـ الأمثال ـ الترجمة ـ الملحمة ـ قصص جعفر الخليلي ـ القصة الفلسطينية ـ الشخصية النامية أو المتطورة ـ الجهاز الصوتي عند الخطيب ـ الحوار في القصة ( الرواية ) ـ الحوار في المسرحية ـ قصيدة فدوى طوقان ـ شعر التفعيلة ( الحر ) ـ ظاهرة الجمود في الشعر العربي ـ سمات الشعر في عصر ما قبل النهضة ـ الأغراض الشعرية التي طرقها الحبوبي ـ الرواية .
[b]س2/ عرِّف ما يأتي : 
[/b]

الذروة ـ جماعة الرابطة القلمية ـ جماعة العصبة الأندلسية ـ مرَّ القطار ـ مجمع البحور ـ الشعر الملحمي ـ الحبكة ـ مدرسة ـ الإحياء ـ الأمثال ـ الرسائل الأدبية ـ الشخصية النامية أو المتطورة ـ الشخصية المسطحة غير المتطورة ـ الإزدواج اللغوي ـ الوصايا ـ ليالي سطيح ـ قصيدة النثر ـ الأدب ـ الشعر المرسل ـ المقالة ـ المسرحية الشعرية ـ القصة القصيرة ـ الخطابة ـ النثر الفني ـ المجاز العقلي ـ فن الرسائل ـ التروبادور ـ الشعر الغنائي . 
[b]س3/ أوضح الصلة أو العلاقة بين : 
[/b]

1ـ القصة والمقامة 2ـ القارئ والشخصية النامية في العمل الروائي 3ـ القصة القصيرة والصحافة .
[b]س4/ ما الأفكار التي نجدها في : 
[/b]

1ـ قصيدة البارودي " أبى الدهر " 2ـ قصيدة الحبوبي 3ـ قصيدة ميخائيل نعيمة
4ـ قصيدة حافظ إبراهيم 5ـ قصيدة الجواهري .
6ـ ماذا نجد في قصيدة وضئ القسمات لـ عبدالرحمن شكري ؟
[b]س5/ ما رأيك بـــــ : 
[/b]

1ـ لقب الجواهري 2ـ التطور الذي حققته المحاولات السابقة لمدرسة الشعر الحر . 
3ـ بمفردة مصطفى جمال الدين الشعرية . 
[b]س6/ بمن أو بمَ تأثر ؟ أو ما أثر ؟
[/b]

1ـ بمن تأثر محمود تيمور وماذا منحه ذلك التأثر ؟ وماذا توسعت لديه ؟
2ـ بمن تأثر أحمد زكي أبو شادي ؟ 
3ـ بم تأثر طاهر لاشين ؟ 
4ـ أ تأثر الحبوبي بشعراء الأندلس ؟ وضِّح ذلك .
5ـ ما أثر شعر الجواهري في الناشئة ؟ 
6ـ ما أثر بيئة النجف على توجه الشاعر الجواهري للشعر ؟
7ـ فيمَ أثَّرت مدرسة المهجر ؟
8ـ تأثر العصر الحديث بعوامل النهضة وكذلك تأثر بها الأدب فكيف ترى ذلك ؟ مع الشاهد .
9ـ بم تأثرت القصة القصيرة ؟وكيف ؟
10ـ ما أثر مجلتي الرواية والرسالة في نشر القصة القصيرة ؟
[b]س7/ ما الأسلوب : 
[/b]

1ـ ما الأسلوب الذي نظمت فيه قصيدة " الله والشاعر " ولماذا ؟ 
2ـ في قصيدة ميخائيل نعيمة ما ينبئ عن الإيمان بأي أسلوب عبر عنه ؟ 
3ـ ما سمة قصيدة النخلة سلطانة الشجر موضوعاً وأسلوباً ؟ 
4ـ ما الأسلوب الذي تكشف عنه قصيدة محمود درويش ؟ 
5ـ ما الأساليب التي اصطفاها محمود درويش للتعبير عن أفكاره وعواطفه ؟ 
6ـ بمَ امتاز أسلوب القاصّ ذو النون أيوب ؟ 
7ـ لكل روائي أسلوبه الخاصّ فبمَ تميز الأسلوب القصصي ؟ 
8ـ إلى أيِّ أسلوب كان الطاهر يميل في عدد ليس بالقليل من مقالاته ؟
9ـ بم تميز أسلوب الكاتب عبدالله النديم في خطبته " شمس المعارف" ؟
10ـ ما أبرز ما تتميز به المقامة من حيث بنائها وأسلوبها ؟
11ـ ما الأسلوب الذي غلب على قصيدة ميخائيل نعيمة (أوراق الخريف ) ؟
[b]س8/ ما المراد ؟ أو ما المقصود ؟ بـــ : أو ما الرمز : أو ما دلالة ؟ :
[/b]

1ـ ما المراد بــ الشجرة اليابسة في مسرحية ثانية يجيء الحسين ؟ 
2ـ ما المراد بالوظيفة الزمانية والمكانية في العمل القصصي ؟ 
3ـ ما المراد بالشخصية غير المتطورة ؟ 
4ـ ما المراد بالشخصية النامية أو المتطورة ؟ 
5ـ ما المراد بالساعة عند القاصّ محمد خضير ؟ 
6ـ ما المراد بالتجديد الذي حققته مدرسة الشعر الحر " التفعيلة " ؟ 
7ـ ماذا يراد بالملاحم الموضوعة ؟
8ـ ما المقصود بقول الشاعر محمود درويش : ( فوصية الدم تستغيث بأن نقاوم ) ؟ 
9ـ ما المقصود برواد الشعر الحر ؟ 
10ـ ما الذي قصده الباحثون بـ الشعر الاجتماعي ؟ 
11ـ ماذا نقصد بـــ فكرة القصيدة ؟
12ـ ما دلالة شاعر العرب الأكبر ؟
13ـ ما الرمز أو الدلالة لــ النخلة سلطانة الشجر ؟
14ـ ما الرمز أو الدلالة لــ (أنتما ) في قول السياب : يا أنتما مصباح روحي أنتما .
15ـ إلامَ يرمز بالكرسي الفارغ في مسرحية ثانية يجيء الحسين ؟
16ـ الفكرة التي أودعها الشاعر محمود درويش قصيدته لا تقف عند جمال زهرة القرنفل فحسب بل تتعداها إلى دلالة 
مهمة ما هي ؟
17ـ (لقد قصر الشعر عن أن يمثل حاجات الناس في عصر ما قبل النهضة ) ما دلالة هذه المقولة ؟ وعمَّ قصر تعبيره؟
18ـ ما الدلالة التي يريد الكاتب ( محمد خضير ) من القارئ إدراكها في قصته الستون ؟
19ـ ما المقصود بالراوي المشارك والراوي غير المشارك في الرواية ؟
20ـ ما المراد بالمدرسة ( تأسيس واتباع وشيوع ) ؟
[b]س9/ ماذا تمثل ؟ 
[/b]

1ـ ماذا تمثل الرواية بين انواع القصة ، معللاً ؟
2ـ ماذا تمثل الفكرة في الرواية ؟ وماذا يجد القارئ فيها ؟
3ـ ما حال الأدب في عصر التدوين ؟ وفيم تمثَّل أثر ذلك ؟
4ـ ماذا تمثل موشحة الحبوبي بالنسبة إلى الحقبة التي نظمت فيها ؟
5ـ ماذا تمثل النخلة في تجربة الشاعر عبد القادر رشيد الناصري ؟ 
6ـ من مثَّل الواقع أو القبول به في مشهد مسرحية ثانية يجيء الحسين على وفق رأي الشاعر ؟ وبمن تمثَّل التغيير ؟
7ـ لا يمثل الأسلوب في الرواية الغاية بل هو وسيلة للروائي ، علل ذلك .
8ـ في أعقاب الحرب العالمية الثانية ظهر اتجاه جديد في فن القصة فبماذا تمثَّل ؟
[b]س10 / لماذا سمِّي أو سميت ؟ 
[/b]

1ـ سمَّى بعض الدارسين مدرسة المحافظين ( مدرسة الشعر الاجتماعي ) علل ذلك .
2ـ علل تسمية هذه المدرسة : ( مدرسة المحافظين ) .
3ـ علل سمِّي حافظ إبراهيم شاعر النيل ؟
4ـ علل تسمية هذه الجماعة باسم " الديوان " .
5ـ لماذا سميت مدرسة أبولّو بهذا الاسم ؟ 
6ـ علل : يسمَّى الشعر الوجداني أيضاً ( الشعر الغنائي ) . 
[b]س11/ عمَّ عبَّر ؟ أو عمَّ تعبِّر ؟
[/b]

1ـ عمَّ عبَّر الشعراء المحافظون ؟
2ـ عمَّ تعبر قصيدة ( رحلة مصر ) للكاظمي ؟
3ـ عمَّ عبَّر شعراء المهجر من خلال شعرهم ؟
4ـ عمَّ عبَّرت قصيدة ( غريب على الخليج ) للسياب ؟ 
5ـ عمَّ يعبِّر الشاعر السياب في قصيدته غريب على الخليج ؟
6ـ عمَّ يعبِّر الشعر الوجداني ؟ 
7ـ عمَّ تعبر الملاحم ؟
8ـ عمَّ عبَّر الفلسطينيون من خلال قصصهم ؟
[b]س12 / ماذا يشكِّل ؟ أو ما الشكل ؟
[/b]

1ـ ما أهم ما يشكل بناء القصيدة ؟ 
2ـ ما الشكل الذي تقدم فيه القصيدة ؟
3ـ ما الشكل البنائي لقصيدة الكاظمي ؟
4ـ للشاعر علي محمود طه قصيدة بعنوان ( الله والشاعر ) فما الشكل الذي نظمت فيه ؟
5ـ وازن بين الشعر الحر والعمودي من حيث الشكل والمضمون . 
6ـ ما الذي شكله شعر المقاومة الفلسطينية ؟
7ـ ماذا شكَّلت مجزرة كفر قاسم في الموقف المقاوم ؟ 
8ـ يتشكل بناء القصيدة من أسس يقوم عليها ، تبسط في بيان ذلك موضحاً المقصود بفكرة القصيدة .
[b]س13/ كيف ... ؟
[/b]

1ـ كيف توجز لنا معنى الأدب ؟ 
2ـ كيف قسَّم الباحثون تأريخ الأدب العربي ؟ 
3ـ كيف وصفت محاولات الشعراء المعتدلين ؟
4ـ كيف ثقف البارودي نفسه ؟ 
5ـ كيف جاء التجديد في شعر الجواهري ؟
6ـ كيف استطاع الشاعر علي محمود طه المهندس أن يتلافى ضعفه في اللغة العربية ؟
7ـ كيف وجدت لغة الشاعر علي محمود طه المهندس في قصيدته " الله والشاعر " ؟
8ـ كيف وصفت الشاعرة نازك الملائكة الليل في قصيدتها ؟
9ـ كيف ظهرت روح السياب الوطنية في قصيدته ( غريب على الخليج ) ؟
10ـ كيف كانت رؤية الشاعر مصطفى جمال الدين بخلود بغداد من خلال تجربته الشعرية ؟ حدد ذلك شعراً . 
11ـ كيف كان الشاعر مصطفى جمال الدين إلى بغداد ؟
12ـ كيف نصل في المسرحية إلى ما يسمى بالعقدة ؟
13ـ كيف يكون تفكير الشخصيات في المسرحية الشعرية ؟
14ـ كيف أدار الشاعر محمد علي الخفاجي (الحوار ) في مسرحية ثانية يجيء الحسين ؟
15ـ كيف ظهر الشعر التعليمي أول مرة ؟ وما دواعي ذلك ؟
16ـ كيف عالجت فدوى طوقان موضوعها وكيف كانت معانيها ؟ 
17ـ كيف وجدت لغة الشاعر محمود درويش في قصيدته (( عيون الموتى على الأبواب )) ؟
18ـ كيف ينمو الحدث في القصة القصيرة ؟
19ـ كيف يرسم ، أو يقدم الراوي ( الكاتب ) شخصياته ؟
20ـ كيف يصب الطاهر أفكاره في مقالته (( من أسرار المهنة )) ؟
21ـ كيف انتهى من مقالته (( من أسرار المهنة )) ولماذا ؟
22ـ كيف جاءت قصص محمود تيمور ؟
23ـ كيف تكون لغة الرواية في عصرنا الحاضر ؟
24ـ كيف تقدم أنواع الشخصيات في الرواية ؟
25ـ كيف تكتب المقالة ؟
26ـ كيف كانت لغة قصيدة الله والشاعر لـ علي محمود طه ؟
27ـ كيف أصبحت الخطابة بعد الخلافة العباسية ؟ 
28ـ كيف اطلق الشاعر عبد الرحمن شكري مشاعره تعبيراً عن رؤاه الشعرية ؟
[b]س14/ بمَ اهتمَّ ؟ 
[/b]

1ـ بمَ اهتمَّ الشاعر محمد سعيد الحبوبي منذ صباه ؟ 
2ـ بمَ اهتمَّ الشاعر الجواهري ؟
3ـ بمَ اهتمَّ الشاعر حافظ إبراهيم ؟
4ـ بمَ اهتمَّ الشاعر ميخائيل نعيمة بعد عودته إلى لبنان ؟
5ـ بم يهتم ناظم الشعر التعليمي ؟ وبم لا يهتم ؟

[b]س15/ بمَ تميَّز ؟ أو ما ميزة .. ؟ أو ما الذي يميِّز .. ؟ 
[/b]

1ـ ما الميزتان اللتان تميَّز بهما شعر الكاظمي ؟ 
2ـ بمَ تميزت الرواية عن الأجناس القصصية الأخرى ؟ 
3ـ بمَ تميز شعر القضية الفلسطينية ؟
4ـ ما ميزة أسلوب شعر القضية الفلسطينية ؟
5ـ ما ميزة شعر محمود درويش ؟
6ـ ما أهمُّ ما تميزت به قصيدة النثر ؟ 
7ـ ما الذي يميز الجواهري عن غيره في العطاء الشعري ؟ 
8ـ ما الذي يميز النثر الفني عن غيره ؟
9ـ ما الذي يميز الشعر الحر عن غيره ؟ " تعريفه "
10ـ بمَ امتازت القصة القصيرة في العراق ؟
11ـ بم امتازت القصة القصيرة الفلسطينية ؟ 
12ـ بم امتازت قصيدة رحلة مصر ؟ 
13ـ بم تميَّز شعر مصطفى جمال الدين عامة ؟
14ـ من المعلوم أن كل شاعر له أسلوبه فما الذي يميز شعر كل شاعر من غيره ؟
15 ـ ما أهم المميزات " الصفات " التي يجب توافرها في الخطيب ؟ 
16ـ ظهر نوع جديد من الخطب في هذا العصر ما هو ؟ وبمَ تميز ؟
17ـ ما ميزة الموشحة عن القصيدة ؟
[b]س16/ ما يعدُّ ؟ أو ماذا يعدُّ النقاد .. ؟ أو أينَ يضع النقاد .. ؟ أو أين .. ؟
[/b]

1ـ ما يعد عصر التدوين في أدبنا العربي ؟ ولماذا ؟ 
2ـ ماذا تعد قصيدة البارودي " أبى الدهر " ؟ 
3ـ ماذا يعد علي محمود طه المهندس ؟ معللاً . 
4ـ أين يضع النقاد قصيدة " غريب على الخليج " للسياب ؟ ولماذا ؟ 
5ـ أين يضع النقاد مدرسة المهجر ؟ وأين تأسست وشاع ذكرها ؟ 
6ـ أين يضع النقاد الشعر الوجداني من حيث نشأته ؟ وعمَّ يعبر ؟ 
7ـ ما تعد مقدمة المشهد المسرحي الذي اطَّلعت عليه في مسرحية ثانية يجيء الحسين ؟ 
8ـ ما تعد المقامة ؟
9ـ ما يعد شعر محمود درويش .
10ـ ما تعد قصيدة النخلة سلطانة الشجر ؟
11ـ ماذا قال النقاد عن هذا البيت : الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق
12ـ أين نشأت المقالة الحديثة ؟ وبم ارتبطت ؟
13ـ ما يعدُّ " مونتيني " ؟
14ـ إنَّ الإبداع القصصي عند القاص محمد خضير في قصته (الستون ) يكشف عن نفسه ، أين تجد ذلك ؟
15ـ ماذا يعدُّ النقاد أحمد شوقي ولماذا ؟
[b]س17/ علل ما يأتي : 
[/b]

1ـ إن الشخصيات في الرواية واقعية فنياً وليست واقعية بالمعنى التأريخي . 
2ـ غلبة الخيبة والشعور بالحزن والألم على الشعراء الفلسطينيين .
3ـ يعد الشعراء المحافظون امتداداً لشعراء مدرسة الإحياء في الشعر العربي . 
4ـ لا يمثل الأسلوب في الرواية الغاية بل هو وسيلة للروائي . 
5ـ عصر التدوين هو العصر الذهبي في أدبنا .
6ـ لا تمثل قصيدة (هل كان حباً ) للسياب و (الكوليرا) لنازك الملائكة كل سمات الشعر الحر . 
7ـ لا يطلق لفظ مدرسة على شعراء الديوان . 
8ـ يعد علي محمود طه من أعلام الشعر العربي الحديث .
9ـ ظهرت الملاحم في عصر طفولة الشعوب .
10ـ نظمت الشاعرة نازك الملائكة قصيدة (مرَّ القطار) على تفعيلة بحر الكامل .
11ـ خلود قصيدة البارودي . 
12ـ يرى ميخائيل نعيمة الجمال في كل شيء حتى في الأوراق المتساقطة . 
13ـ تميزت المقالة بالطول المعتدل إذ تأتي في صفحة أو أكثر بقليل .
14ـ يكرر الجواهري أداة النداء " يا " كثيراً في عموم قصيدته " أرح ركابك " .
15ـ غياب الصدق الفني والموضوعي في الشعر قبل عصر النهضة . 
16ـ يعد شعر المقاومة الفلسطينية ظاهرة مؤثرة في الأدب المعاصر .
17ـ يمزج القاص محمد خضير حقائق ذات أثر فني في قصته . 
18ـ النثر الوصفي لا يتعلق بما يكتبه الشاعر أو القاص من نصوص إبداعية . 
19ـ سمَّى بعض الدارسين مدرسة المحافظين (مدرسة الشعر الاجتماعي ) .
20ـ تعد مدرسة الشعر الحر المدرسة الواعية المجددة . 
21ـ نستطيع القول إن الأدب عرفه العرب كما عرفته أمم أخرى قبلهم .
22ـ يتناسب أسلوب الشاعر وحالته النفسية .
23ـ انحسار الشعر التعليمي .
24ـ الشعر التعليمي ليس شعراً بالمعنى الدقيق . 
25ـ الشعر يعد الفرع الأكبر في أدبنا العربي .
26ـ ما وصل إلينا من شعر الجاهلية كان قد بلغ حد الكمال . 
27ـ التفات شعراء المهجر إلى التجديد في الشعر . 
28ـ تنوع الأوزان والقوافي في الشعر المسرحي . 
29ـ عناية الصحافة في نشر القصة القصيرة . 
30ـ القصة القصيرة من أكثر الأعمال الأدبية رواجاً .
31ـ خصَّ الشاعر محمود درويش القرنفل بالذكر .
32ـ علل تسمية هذه المدرسة : (مدرسة المحافظين ) .
33ـ سار قسم من الشعراء على خطى البارودي والحبوبي والجواهري .
34ـ كانت قصيدة الكاظمي رحلة مصر كالفيض الدافق .
35ـ الاهتمام بالمراة من الموضوعات الطريفة في أدبنا العربي .
36ـ تعد مدرسة المهجر من أسبق المدارس الشعرية في الدعوة إلى التجديد .
37ـ علل تسمية هذه الجماعة بـ الديوان .
38ـ يقف عبد الرحمن شكري في مقدمة شعراء الديوان .
39ـ جماعة الديوان لم تترك أتباعاً ولم تخلق مدرسة شعرية .
40ـ علل اشتغال الشاعر ( عبدالقادر رشيد الناصري ) بالصحافة .
41ـ منح إيقاع البحر الكامل قصيدة السياب جمالاً إضافياً .
42ـ المرأة التي خاطبها السياب كانت غير واضحة المعالم .
43ـ الذاتية عنصر أساس للشعر الوجداني . 
44ـ يختفي الشاعر في الشعر المسرحي .
45ـ لم يكن أحمد شوقي أول من نظم في الشعر المسرحي لكنه عد رائداً لهذا النوع من الشعر . 
46ـ الشعر التعليمي يخلو من العاطفة والخيال . 
47ـ بم تعلل أهمية وشهرة ملحمة كلكامش .
48ـ شغل الشعر الفلسطيني مساحة واسعة من شعرنا العربي الحديث . 
49ـ لا نجد في أسلوب فدوى طوقان ( ثوروا .. حطموا .. اقتلوا .. ) .
50ـ القصة القصيرة ليس من شانها تنمية أحداث وبيئات وشخوص كما هي الحال في الرواية .
51ـ الرواية فن حديث النشأة .
52ـ المقالة لا تخضع للتصنع والتكلف .
53ـ تبدو النزعة التعليمية في عدد ليس بالقليل من مقالات الطاهر .
54ـ عرف المجتمع البشري الخطابة قديماً .
55ـ أحب السياب الظلام في بلاده .
56ـ الشعر عند العرب كله وجداني " غنائي " .
57ـ وصف النقاد الشعر العربي قبل عصر النهضة وخاصة في النصف الأول من القرن التاسع عشر بالجمود الفني .
[b]س18/ وازن بين ؟ 
[/b]

1ـ وازن بين جماعة الديوان ومدرسة أبولو من حيث أثرهما وتحقيق أهدافهما .
2ـ وازن بين حركات التجديد التي سبقت مدرسة الشعر الحر وبين مدرسة الشعر الحر.
3ـ وازن بين الشعر الحر والشعر العمودي من حيث الشكل والمضمون .
[b]س19/ ما أهمية ؟ 
[/b]

1ـ ما أهمية الحوار في الرواية ؟
2ـ ما أهمية ( الموهبة الفطرية ) ، و( الإيمان بالقضية ) في الخطبة ؟
[b]س20/ استشهد شعراً للمعاني الآتية ببيت أو مقطع شعري :
[/b]

1ـ البارودي خبر الزمان والدهر بالنسبة له خؤون يسود فيه الوضيع ويحقق آماله الوغد .(الشكوى من الدهر )
2ـ يتساءل البارودي عن الاستمرار في العيش تحت وطأة الظلم . 
3ـ على المرء أن يتحرك لرد الظلم .(الحث على دفع الظلم )
4ـ يرى البارودي أن القبول بحياة الذل طلباً للحياة أشد ضرراً من الموت .
5ـ ما هو أقتل داء في رأي البارودي ؟ (النفاق الاجتماعي )
6ـ على المرء ألَّا يعيش خاملاً في دنياه بيومه لأنه فات وانقضى .
7ـ تشبيه الخانعين بمرضى الجرب في قصيدة البارودي . 
8ـ من العار ان يتعود الإنسان الضيم والقهر ويرضى بهما . 
9ـ الحبوبي يرى أنه في مكان ومحبوبه بعيد عنه في مكان آخر . 
10ـ يرجو أن يزوره طيف حبيبته في لحظات سهاده .
11ـ يرى بذلك تسلية ولقاء بعد الفراق فيرضى به .
12ـ استعمال المجاز العقلي عند الحبوبي . 
13ـ الحبوبي يصف محبوبته فيراها الشمس .
14ـ يتمنى الحبوبي لو يشم ريح وصل من يحب .
15ـ الكاظمي يحيا في مصر وقلبه يذوب جوى لفراق العراق .
16ـ رحل الشاعر من العراق وبقي صادياً .
17ـ اقتطع من قصيدة رحلة مصر للكاظمي أربعة أبيات متسلسة عبرت عن الحنين إلى الوطن . ( 5ـ 6ـ 7ـ 8ـ ).
18ـ يخاطب الجواهري نفسه يريد أن يستريح وأن يحط ركابه .
19ـ يخاطب الجواهري نفسه فيقول : كفى سفراً في الدروب الموحشة . 
20ـ يرى أنه لا يجوز أن يبقى منتقلاً كالطير من عش إلى آخر . 
21ـ يستعير الجواهري شبهاً له بالطير . 
22ـ يرى الجواهري نفسه صورة لوطنه العراق بكل تناقضاته . 
23ـ الجواهري في ضيق ومعاناة شديدة كمن يستنجد بالأحبة والخلان .
24ـ يصف عبد الرحمن شكري الحبيب بحسن الوجه .
25ـ يتمنى ان يكون هذا المحبوب مؤتلفاً له كما تأتلف النغمات . 
26ـ تساءل الناس عن وصف الحبيب .
27ـ فأجابهم عبد الرحمن شكري أن أجمل ما فيه حديث عينيه . 
28ـ يصور عبد الرحمن شكري روعة وجمال المحبوب من خلال أحلامه ووصفه بتأمل سكونه وتلفته .
29ـ يخاطب المهندس الأرض أن تمد أمام عينيه الأفق الرحب وأن تملأ عينيه بالأضواء وأن توقف عصف الرياح . 
30ـ يصور المهندس مأساة الإنسان وطول بؤسه وشكاته وحزنه تصويراً فنياً . 
31ـ الأرض أمٌّ رؤوم عند علي محمود طه المهندس . 
32ـ يدعو الناصري النخلة أن تتباهى بتاجها الأخضر . 
33ـ النخلة عند الناصري تنافس بقوامها المعتدل الرشيق كل من ادعت الرشاقة . 
34ـ النخلة أحب إلى قلب الناصري الذي أذابه الحب من سواها من الأشجار . 
35ـ أعذاق النخلة ويواقيتها كدم المحبين في حمرتها وليست لوناً أو نوعاً من الثمر . 
36ـ اليواقيت والأعذاق كأنها الأشرعة وهي ملاذ الطائر الخائف .
37ـ ثمار النخيل فاكهة في الصيف ولذة في كل آن . 
38ـ يصور الناصري مجالس سمر فتيات الريف ليلاً وهن يتبادلن الأحاديث في ظلال النخيل .
39ـ يصف الناصري النخل كأنه حراس لتلك الصبايا اللاتي راحت عيون العشاق تسترق النظر إليهن . 
40ـ إذا ما سارت مياه الفرات كالماس وفاضت أمواجه سألته النخلة مستغربة ما ضررها ؟ 
41ـ تذكر النخلة الفرات قائلة له : أنت الماء العذب ولكنني أشرف الأشجار وأكرمها كما حدَّث وأخبر عني النبي صلى الله عليه وسلم . 
42ـ اكتب من قصيدة السياب ثلاثة أبيات يصف فيها لقاءه بحبيبته وبالعراق .
43ـ اكتب النص المقرر حفظه من قصيدة السياب .
44ـ اكتب للسياب من قصيدته ما يمثل ازدحام الشوق في نفسه فيخض دمه ، وأن الشمس في بلاده أروع من كل الشموس .
45ـ استشهد شعراً : حب الوطن والحنين إليه والشوق لمن فيه عند السياب . 
46ـ لمَ الشمس وحتى الظلام أجمل في العراق من سواه عند السياب ؟
47ـ اللقاء الحقيقي عند السياب . 
48ـ اللقاء الناقص عند السياب .
49ـ زهو بغداد وربيعها الأخضر المتجدد عصيّ على العصور . 
50ـ كيف وجد الشاعر مصطفى جمال الدين صبح بغداد على مدى تأريخها . 
51ـ يخاطب مصطفى جمال الدين بغداد مستحلفاً إياها مستنشقاً عبيرها وريحها الطيبة أن تقص عليه شيئاً من سيرتها العطرة . 
52ـ يستحلف الشاعر بغداد بشاطئها المسحور الذي يحتضنه الدجى حتى ليكاد ينير من الهوى والحب .
53ـ روعة وبهاء ليل بغداد تغري المحبين بالسمر الطويل حتى ينبلج الصبح ويرتفع نور الضحى . 
54ـ استعراض صورة العصر الذهبي للمدينة الرمز " بغداد " عند مصطفى جمال الدين . ( 6ـ 7ـ 8ـ ) .
55ـ يطالب الشاعر مصطفى جمال الدين مدينة بغداد أن تستجلي الحقائق المتعلقة بتأريخها وأن تكشف غبشها الذي يغطي وجه صبحها .
56ـ يحذر الشاعر مصطفى جمال الدين من مؤرخ يكتب لسلطة البطش والقوة لا لضميره .
57ـ اكتب ما تحفظ من المشهد المسرحي الذي اطلعت عليه في مسرحية ثانية يجيء الحسين .
58ـ اكتب أربعة أبيات من مسرحية ثانية يجيء الحسين . 
59ـ استشهد من مسرحية ثانية يجيء الحسين من : ( يا ابن أبي ........ إلى ........... ويرضى أن يغمد سيفه ) . 
60ـ استشهد من مسرحية ثانية يجيء الحسين من : ( يا ابن أبي ........ إلى ........... إذ ينزع ) .
61ـ اكتب المقرر حفظه من قصيدة محمود درويش من قوله : مروا على صحراء قلبي .... إلى ..... لبراعم الضوء الجديد ) .
62ـ استشهد بأربعة أبيات من قصيدة محمود درويش ( عيون الموتى على الأبواب ) .
63ـ قال الشاعر محمود درويشمراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي Frown فوصية الدم تستغيث بإن نقاوم ) اكتب الأبيات التي تلي هذا البيت موضحاً مضمونها .
64ـ اكتب النص المقرر حفظه من قصيدة ميخائيل نعيمة ( أوراق الخريف ) .
65ـ استشهد بمقطع من قصيدة (أوراق الخريف ) .
66ـ سيطرت المسحة البدوية على قصيدة الكاظمي في أي الأبيات تجد ذلك ؟
67ـ قصيدة الجواهري تفيض بالحنين إلى الوطن اكتب خمسة أبيات في ذلك .
68ـ أباحت جماعة الديوان تنويع القوافي في القصيدة الواحدة والتلاعب بتفعيلاتها ، اكتب بيتين للعقاد .
69ـ من آرائهم : الشعر متصل بوجدان قائله ، أيِّد ذلك ببيتين .
70ـ اكتب للكاظمي بيتين يتألم فيهما لفراق وطنه .
71ـ اكتب بيتين من قصيدة الجواهري يخاطب نفسه فيهما ويقول : كفى سفراً في الدروب الموحشة ، وأنه لا يجوز أن 
يبقى كالطير متنقلاً من عش إلى آخر .
72ـ استشهد بما تحفظ لهذا النوع الجديد ( قصيدة النثر ) وانسبه لقائله .
73ـ ماذا قال عبد الرحمن شكري ملخصاً آراء جماعة الديوان شعراً على غلاف ديوانه الأول ؟
74ـ تغنى الشعراء ببغداد ، اكتب لشاعر درسته ثلاثة أبيات ورد فيها اسم ( بغداد ) .
75ـ اكتب بيتين للجواهري تضمنا أداة النداء .
76ـ اكتب بيتين للجواهري يقدم فيهما المسوغ لعودته إلى الوطن .
[b]س21/ أورد أو اكتب أو استشهد : 
[/b]

1ـ أورد شواهد للأمثال التي يتداولها الناس في : الصراحة ، والصديق ، وحفظ السر ، وحفظ السر والمشورة ، والمشورة .
2ـ استشهد بوصية أديب لابنه ينصحه باختيار الصديق المخلص .
3ـ اكتب سطرين من خطبة ( عبدالله النديم ) مبتدئاً من : ( ما أضاءت ..... إلى .... سعادة بلادها ) . 
4ـ اكتب سطرين من خطبة شمس المعارف لـ عبدالله النديم مبتدئاً من مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي Frown فكم من دولة .... إلى ..... مرارة الهوان ) .
5ـ اكتب ما تحفظ من خطبة عبد الله النديم مع الضبط بالشكل . 
[b]س22/ ما المدلول اللغوي للكلمات الآتية ثم اكتب الأبيات الشعرية التي تضمنت هذه الكلمات : 
[/b]

1ـ الدياجي ـ الجور ـ سيم الأذى ـ شب وقده ـ يؤده . (قصيدة البارودي )
2ـ ساهداً ـ تعلة ـ راقٍ ـ البراق . (قصيدة الحبوبي )
3ـ أودى ـ جوى ـ وجيب ـ صادٍ ـ تلوب ـ العلق ـ يصوب ـ بان الخليط . ( قصيدة الكاظمي )
4ـ الأين ـ عثر ـ مغبر ـ الورد ـ الصدر ـ بحسبك الشيء ـ تعيا ـ يرمضني ـ اللدات ـ هجر . (قصيدة الجواهري )
5ـ تيهي ـ القد ـ منهصر ـ الوارفة ـ الأعذاق قانية ـ خابية ـ مساربه . ( قصيدة عبد القادر رشيد الناصري)
6ـ ذوت ـ دجت ـ الشذى ـ حرق الهوى ـ أثابهم ـ غبشاً . (قصيدة مصطفى جمال الدين )
[b]س23/ انسب الآثار والمؤلفات الأدبية الآتية إلى مؤلفيها ذاكراً نوعها الأدبي : 
[/b]

1ـ أبى الدهر .
2ـ رحلة مصر .
3ـ أرح ركابك .
4ـ ليالي سطيح ـ البؤساء ـ مدرسة البنات .
5ـ الغربال ـ همس الجفون ـ أوراق الخريف . 
6ـ الديوان .
7ـ ضوء الفجر ـ لآلئ الأفكار ـ أزهار الخريف ـ وضيء القسمات.
8ـ ليالي الملاح التائه ـ أرواح وأشباح ـ زهر وخمر ـ الشوق العائد ـ أغنية الرياح الأربعة ـ الله والشاعر. 
9ـ النخلة سلطانة الشجر . 
10ـ سلاماً ايتها الموجة سلاماً أيها البحر . 
11ـ أزهار ذابلة ـ أساطير ـ أنشودة المطر ـ المعبد الغريق ـ إقبال ـ على الشاطئ ـ هل كان حباً ـ غريب على الخليج . 
12ـ عاشقة الليل ـ شظايا ورماد ـ قرارة الموجة ـ شجرة القمر ـ يغير ألوانه البحرـ قضايا الشعر المعاصرـ الصومعة والشرفة الحمراء ـ سيكولوجية الشعر ومقالات أخرى ــ الكوليرا ــ مرَّ القطار .
13ـ القياس حقيقته وحجيته ـ البحث النحوي عند الأصوليين ـ الإيقاع في الشعر العربي من البيت إلى التفعيلة ــ عيناك واللحن القديم ـ الديوان ـ بغداد . 
14ـ المروءة والوفاء .
15ـ عنترة ـ مجنون ليلى ـ علي بك الكبير .
16ـ وأدرك شهرزاد الصباح ـ حينما يتعب الراقصون ترقص القاعة ـ الديك النشيط ـ ثانية يجيء الحسين ـ أبو ذر يصعد معراج الرفض ـ ذهب ليقود الحلم ـ شباب وسراب ـ مهراً لعينيها ـ لو ينطق النابالم ـ لم يأت أمس سأقابله الليلة ـ يحدث بالقرب منا . 
17ـ القوة والمادة .
18ـ الألفية .
19ـ الإنياذة .
20ـ الكوميدا الإلهية .
21ـ أعطانا حباً ـ أمام الباب المغلق .
22ـ أوراق الزيتون ـ أحبك أو لا أحبك ـ أحمد الزعتر ـ عيون الموتى على الأبواب .
23ـ الأيام .
24ـ جبران خليل جبران .
25ـ في ساعة من الزمن ـ جلال خالد ـ النكبات ـ مجاهدون .
26ـ المملكة السوداء ـ في درجة 45 مئوي ـ رؤية خريف ـ تحنيط ـ حدائق الوجود ـ كراسة كانون ـ سيرة مدينة (بصرياثا ) ـ الحكاية الجديدة ـ الستون . 
27ـ زينب .
28ـ دعاء الكروان .
29ـ مقالات ـ وراء الأفق الأدبي ـ أساتذتي ومقالات ـ الباب الضيق ـ من أسرار المهنة .
30ـ شمس المعارف .
[b]س24/ ما أنواع ؟ أو ما أقسام ؟ أو إلامَ انقسم ؟
[/b]

1ـ ما قسما الأدب وما أنواع كل منهما ؟
2ـ إلامَ انقسم شعراء المهجر ؟ أوضح ذلك مع الشاهد . 
3ـ ما انواع المسرحيات ؟ وكيف تكون ؟ 
4ـ عرف الأدب العالمي نوعين من الملاحم ما هما ؟ سمِّ اثنين من كل نوع ؟
5ـ ما نوعا النثر الفني ؟ وما يندرج فيهما ؟
6ـ ما نوعا السيرة ؟ وما أبرز سماتها وكتابها ؟
7ـ ما انواع الرسائل الأدبية ؟وما مميزاتها ؟ 
8ـ ما الأنواع القصصية التي شهدتها ساحة الأدب ؟
9ـ ما انواع الشخصيات الروائية ؟ وبأي نوع منها يتعلق القارئ ولماذا ؟ 
10ـ ما انواع الخطب ؟
[b]س25/ متى ؟
[/b]

1ـ متى بدأ ولع الجواهري بالشعر ؟ ومتى ظهرت موهبته ؟
2ـ متى نظم الجواهري قصيدته ( أرح ركابك ) ؟ 
3ـ متى اكتملت سمات الشعر العربي ؟ وما صار له ؟ وما غلب على لغته ؟ 
4ـ متى بدأ تدوين الأدب ؟
5ـ متى بدأ العصر الحديث؟ وما التطور الذي رافقه ؟ ومن هم رواده ؟
6ـ متى ظهرت جماعة الديوان ؟ وإلامَ دعت ؟
7ـ متى لجأ الإنسان إلى الشعر الوجداني ؟ ولماذا ؟
8ـ متى نظم مصطفى جمال الدين الشعر ؟
10ـ متى خاض مصطفى جمال الدين غمار الشعر ؟
11ـ متى اهتم العرب بالشعر المسرحي ؟
12ـ متى وأين ظهرت أولى قصص الكاتب محمد خضير ؟
13ـ متى عرفت المقالة الحديثة في أدبنا العربي ؟
14ـ متى اهتم محمد سعيد الحبوبي بالأدب ؟
[b]س26/ من المخاطب ؟
[/b]

1ـ من المخاطب في قصيدة رحلة مصر للكاظمي ؟
2ـ من المخاطب في قصيدة أوراق الخريف لميخائيل نعيمة ؟ 
3ـ من المخاطب في قصيدة الله والشاعر لعلي محمود طه المهندس ؟ وماذا يطلب الشاعر منه ؟
[b]س27/ ما الغرض ؟ أو ما الأغراض ؟ 
[/b]

1ـ ما الأغراض التي لم يطرقها الحبوبي في شعره ؟ ولماذا ؟ 
2ـ ما الغرض الأساس من موشحة الحبوبي ؟
3ـ ماذا جسد الشاعر مصطفى جمال الدين في قصيدته بغداد ؟ وما الغرض من ذلك ؟
4ـ ما الغرض الذي ينظم من أجله الشعر التعليمي ؟
[b]س28/ اذكر أو عدد ؟
[/b]

1ـ اذكر العصور الادبية التي اتفق الدارسون على تقسيمها ؟ وبم يحدد زمن كل عصر منها ؟
2ـ اذكر أهم ظواهر الجمود في شعر عصر ما قبل النهضة .
3ـ اذكر أهم الشعراء الذين مثلوا مدرسة الإحياء في مصر والعراق .
4ـ اذكر أهم الشعراء الذين مثلوا مدرسة المحافظين في مصر والعراق .
5ـ اذكر أهم الصحف التي أصدرها الجواهري .
6ـ اذكر أهم آراء جماعة الديوان مع الشاهد .
7ـ أعلن شعراء مدرسة أبولو أهداف تجمعهم الشعري اذكر أهم هذه الأهداف .
8ـ اذكر أهم سمات الشعر الحر (التفعيلة ) .
9ـ اذكر أهم المميزات ( الصفات ) التي يجب توافرها في الخطيب .
10ـ اذكر أهم خصائص المقالة .
11ـ اذكر أهم كتاب الرواية في مصر والعراق وسوريا ولبنان .
12ـ اذكر أهم كتاب القصة القصيرة في مصر وبلاد الشام (لبنان ـ سوريا ـ فلسطين ) والعراق .
13ـ اذكر أهم كتاب المقامة القدامى والمحدثين . 
14ـ اذكر أهم الشعراء الذين برزوا في نظم الشعر المسرحي في مصر والعراق .
15ـ اذكر أهم كتاب المقالة الأدبية في مصر والعراق .
16ـ اذكر أهم الخطباء الذين برزوا في العصر الحديث .
17ـ اذكر أهم الشعراء الذين تبعوا أبا شادي ، أو تأثروا به .
18ـ اذكر مناهج أو طرائق عرض القصة القصيرة .
19ـ اذكر أهم عناصر الرواية أو أهم العناصر التي يقوم عليها العمل الروائي .
20ـ اذكر ما خلفه الشاعر علي محمود طه المهندس .
21ـ اذكر مسرحيتين للشاعر محمد علي الخفاجي وديوانين له .
22ـ اذكر أهم مؤلفات القاص محمد خضير .
23ـ اذكر أهم مؤلفات علي جواد الطاهر .
24ـ اذكر أشهر الشعراء الذين نظموا في قصيدة النثر .
25ـ اذكر أسماء ثلاث مدارس شعرية ظهرت بعد ( مدرسة الإحياء المحافظين ) ثم اذكر أية مدرسة حققت كثيراً مما 
طالبت به ( جماعة الديوان ) وماذا جددت ؟
[b]س29/ علامَ يعتمد ؟ 
[/b]

1ـ علل : ( يختفي الشاعر في الشعر المسرحي ) وعلامَ يعتمد ذلك ؟
2ـ علامَ اعتمد المشهد المسرحي الذي اطلعت عليه في مسرحية ثانية يجيء الحسين ؟
3ـ علامَ تعتمد المسرحية ؟ 
[b]س30/ وضِّح 
[/b]

1ـ وضِّح : يتناسب أسلوب الشاعر وحالته النفسية .
2ـ وضِّح : للأدب طبيعة إنسانية . 
3ـ وضِّح : (ظل الشعر العربي قبل عصر النهضة يدور في حلقة ضيقة ) . 
4ـ أوضح : ( حلَّ العصر الحديث فبدأ لعوامل النهضة تأثير في الشعر ) . 

5ـ تميز معظم الشعراء باشتراكهم في الحياة السياسية ومقاومة المحتل ، فهل كان محمد سعيد الحبوبي من بين هؤلاء الشعراء ؟ وضِّح ذلك . 
6ـ هل طرق الحبوبي الموضوعات التي لا تمت إلى الشعر بصلة العاطفة والخيال ؟ وضِّح ذلك . 
7ـ الاهتمام بالمرأة من الموضوعات الطريفة ، وضِّح ذلك . 
8ـ بم شبه الشاعر حافظ إبراهيم المراة ؟ وهل وفق في تشبيهه ؟ وضِّح ذلك . 
9ـ الذاتية عنصر أساس للشعر الوجداني ، وضِّح ذلك . 
10ـ أوضح : الشعر يواكب الأحداث في كل الاتجاهات . 
11ـ أوضح : (الخطابة فن نثري يلبي حاجة الإنسان ) . 
12ـ لا تقتصر الخطابة على العرب . وضِّح ذلك . 
13ـ وضِّح الرؤيا الشعرية عند محمود درويش في قصيدته ( عيون الموتى على الأبواب ) . 
14ـ يحسن بنا أن نقف عند عصر التدوين وضِّح ذلك مبيناً أثره في الأدب العربي . 
15ـ وضِّح : ظاهر الكلام وباطنه في قصيدة ( أوراق الخريف ) لميخائيل نعيمة .
16ـ وضِّح : دعوة جماعة الديوان إلى التجديد وإلى أي مدى حققت ذلك ؟
17ـ وضع محمود أحمد السيد الحجر الأساس للقصة العراقية عبر قصصه ، وضِّح ذلك .
18ـ للخطابة وخطيبها أسس معتمدة وشروط محكمة ، وضِّح ذلك .
19ـ أوضح : (بلغت الخطابة ذروتها في العصور التي تلت لا سيما عصر النهضة الحديثة ) .
[b]س31/ ما مناسبة ؟ 
[/b]

1ـ ما المناسبة التي قيلت فيها قصيدة "أرح ركابك " للجواهري ؟ 
2ـ ما المناسبة التي قيلت فيها قصيدة " بغداد " لمصطفى جمال الدين ؟
3ـ ما مناسبة قصيدة محمود درويش ؟
[b]س32/ ما الصورة ؟ أو ما الصور ؟ 
[/b]

1ـ ما الصورة التي عرف فيها أدبنا العربي القديم فن المقالة ؟ 
2ـ ما الصور التي رسمها السياب للتعبير عن حبه لوطنه ؟ اذكرها من خلال أسطره المقررة للحفظ .
[b]س33/ هل ؟ 
[/b]

1ـ هل تاثر الحبوبي في موشحاته بالموشحات الأندلسية ؟ 
2ـ هل وفق الشاعر مصطفى جمال الدين في بناء قصيدته ؟ وما أسباب ذلك ؟ 
3ـ هل تكسب الشاعر مصطفى جمال الدين بشعره ؟ وماذا قال بصدد ذلك ؟ 
4ـ هل هناك ملاحم موضوعة ؟ ومن ألفها ؟ وما أقدم ملحمة ؟ ولماذا اشتهرت ؟
5ـ هل تجد بين البيت الآتي وبعض أبيات المعري تشابهاً ؟ وضِّحه . 
قال أبو العلاء المعري مودعاً بغداد : وردنا ماء دجلة خير ماء وزرنا سيد الشجر النخيلا
6ـ هل تجد بين أمنيات السياب وأمنيات الجواهري صلة في قوله : 
وددت ذاك الشراع الرخص لو كفني يحاك منه غداة البين يطويني 
7ـ هل جاءت جماعة الديوان بجديد في مجال الخلق الأدبي ؟ وضِّح ذلك .
[b]س34/ ما الحاجات الإنسانية ؟ 
[/b]

1ـ ما الحاجات الإنسانية التي يلبيها الأدب ؟ وما الذي يحدثه في نفس المتلقي ؟
2ـ ما الحاجات الإنسانية التي يلبيها فن الخطابة ؟ وكيف يتم هذا الفن ؟ 
[b]س35/ ما موضوع ؟
[/b]

1ـ ما موضوع الشعر في العصر الذي سبق النهضة ؟ وما سماته ؟
2ـ ما الموضوعات التي لم يطرقها الحبوبي في شعره ؟ ولماذا ؟
3ـ ما موضوعات شعر المهجر ؟
4ـ ما الموضوع الذي يكشفه الشاعر عبد الرحمن شكري في قصيدته ؟ وما المقومات التي تقوم عليها القصيدة ؟
5ـ ما الموضوع الذي تناولته قصيدة الشاعر عبدالقادر رشيد الناصري ؟ وماذا يعدُّ ؟
6ـ ما الموضوع الذي تحدثت عنه قصيدة مرَّ القطار للشاعرة نازك الملائكة ؟ 
7ـ ما أقدم ملحمة في التأريخ مبيناً موضوعها ؟ 
8ـ ما موضوع قصيدة رحلة مصر للكاظمي ؟
[b]س36/ عمَّ تحدَّثَ ؟ 
[/b]

1ـ عمَّ يتحدث الشاعر الزهاوي في قصيدته التعليمية " القوة والمادة " ؟
2ـ عمَّ تتحدث الملاحم ؟ وبم اتسمت أحداثها ؟
3ـ عمَّ تحدَّث عبد الله النديم في خطبته شمس المعارف ؟ 
[b]س37/ بمَ ؟ 
[/b]

1ـ بمَ آمن الشعراء المحافظون ؟
2ـ بمَ التزم الشعراء المحافظون ؟ وعمَّ عبروا ؟ 
3ـ بمَ اشتهر شعر الكاظمي ؟ 
4ـ بمَ شبه الشاعر حافظ إبراهيم المرأة في قصيدته ؟
5ـ بمَ شبه الشاعر الحبوبي المراة في قصيدته ؟
6ـ بمَ استهل الشاعر السياب قصيدته ؟
7ـ بمَ تتلخص أراء جماعة الديوان مؤيداً ببيتين ؟
8ـ من أنواع الشعر ( الشعر التعليمي ) فبمَ يفترق عن مقومات الشعر الأساسية ؟
9ـ شاعر اشتهر بالحنين إلى الوطن ... من الشاعر ؟ وبم لقب ؟ 
10ـ بم توحي إليك الأسماء الآتية : خليل يازجي ـ المويلحي ـ دانتي ـ مونتيني ؟
11ـ بمَ امتاز شعراء المهجر الجنوبي ( جماعة العصبة الأندلسية ) ؟ ومن أشهر شعرائهم ؟
12ـ بم تتميز المدرسة الشعرية ؟ وهل تحققت هذه الميزات في جماعة الديوان ؟ 
13ـ بم وصفت قصيدة ( النخلة سلطانة الشجر ) موضوعاً وأسلوباً ؟
14ـ بم امتازت قصائد جماعة الرابطة القلمية ؟ ومن أشهر شعرائها ؟ 
15ـ بمَ اتسم شعر علي محمود طه في قص