3-عين في عام 1947م عضوا في مجلس الأعيان .
4- عين منذ عام 1953م وزيرا غير مرة.
س:ما الأعمال الأدبية للشاعر (علي الشرقي)؟
ج:1- له مجموعة من الدراسات والمقالات التأريخية والأدبية .
2- له ديوان شعر نشره عام 1953 م بعنوان (عواطف وعواصف).
3-في عام 1986 م صدر له ديوان الذي يحمل إسمه وفيه جمعت أشعاره جميعا.
قصيدة السيف والقلم نشرت في مجلة العرفان عام 1910م. (للحفظ سبعة أبيات)
1- هذب يراعك وأنصر دولة القلم وإحمل على الدهر في جند من الكلم.
2-السيف يثلم إن طال القراع به وفي اليراعة سيف غير منثلم .
3-لم يقسم الله في الذكر المبين به وإنما شرف الأقلام بالقسم .
4-لا يصلح السيف إلا للقراع وذا للعلم,للفضل ,للاداب ,للنعم.
5- إذا أصبحت أمة بالسيف بائدة إن اليراعة تحيي سالف الأمم.
6- ما علم الله إنسانا بصارمه وإنما علم الإنسان بالقلم.
7- تستغمد الصارم المسلول نبعته طوعا بجري مداد لا بجري دم.
8- كم نعمة لك في الأقلام قائلة عن الحسام المحلى آية النقم .
9-إن أصبح السيف يروي عن يد خبرا فذو اليراعة يروي عن يد وفم .
10-إن كان للسيف حكم في الوغى فلها في السلم رائعة الأحكام والحكم.
11- إن اليراع ليسعى طوع أنملنا سعيا على الرأس لا سعيا على القدم .
معاني المفردات
1-يراع :قصبة كانت تتخذ منها الاقلام .
2-قراع :مبارزة .
3-الصارم :إسم من اسماء السيف .
4- الوغى :الحرب.
التعليق النقدي
س:ما السبب الذي دعا الشاعر علي الشرقي لتأليف قصيدة (السيف والقلم).
ج:ذلك لتشجيع الناشئة أو النشئ الجديد على العناية بالعلم والثقافة .
س:متى وأين نشر الشاعر علي الشرقي قصيدته السيف والقلم ؟
ج:نشرها في عام 1910 م في مجلة العرفان التي تصدر في مدينة صيدا اللبنانية .
س:في أي بيت تجد حث الشاعر علي الشرقي على العناية بالقلم ونصرة العلم ؟
ج:في البيت الاول حيث يقول:
هذب يراعك وأنصر دولة القلم وأحمل على الدهر في جند من الكلم.
س:كيف سار الشاعر علي الشرقي في بناء قصيدته ؟
ج:لأهمية العلم في حياة البشرية ,ولم يقسم بالسيف لأن السيف عمله مقصور على المقارعة والحروب ,في حين إن القلم له وظائف لا تعد ولا تحصى ,فهو للعلم وهو لبيان فضل الامم وتدوين تأريخها وآدابها والسير بالإنسانية نحو التقدم والإزدهار .حيث يقول :
س:في أي أسلوب بين الشاعر (علي الشرقي ) الإختلاف بين القلم والسيف ؟
ج:إستعمل الشاعر القصر الاول ب(إنما) في الشطر الثاني من البيت الثالث ,(وإنما شرف الأقلام بالقسم),والثاني بأداة النفي و(إلا) الملغاة في الشطر الأول من البيت الذي يليه (لا يصلح السيف إلا للقراع).
ج:ولد في مصر في عام 1871م.
س:ماذا أتقن ؟وماذا ترجم؟
ج:أتقن اللغة الفرنسية ,وترجم رواية (البؤساء) لفكتور هيجو وعلى الرغم من إتقانه الفرنسية بقي وثيق الصلة بالتراث العربي القديم من دون أن يفقد ميزاته الخاصة الفنية وشخصيته الشعرية .
س:ما موضوعات شعر حافظ إبراهيم؟
ج:كانت أغلب موضوعات شعره ترتبط بالأحداث والمناسبات العامة ,وتكشف عن إهتمام عميق بمشكلات الفقر في بلاده ,إذ كان شديد الإيمان بوظيفة الشاعر الإجتماعية والوطنية ,وقد إستطاع أن ينال شهرة واسعة عبر موضوعاته الشعبية وشعره الإجتماعي .
س:ما مميزات شعر حافظ إبراهيم ؟
ج:1- السلاسة في إسلوبه الشعري 2- البساطه والمباشرة في المقاربة .3- الإنسياب في العاطفة التي تجعل شعره يستهوي القارئ والسامع مباشرة .
س:بم لقب حافظ إبراهيم ؟
ج:لقب بشاعر النيل .
س: متى توفي ؟
ج:توفي في عام 1932م.
س:مامؤلفات الشاعر حافظ إبراهيم ؟
ج:له ديوان شعر مطبوع بمجلد من جزأين.
قصيدته (حسرة على فائت في الشكوى ) للحفظ
1- لم يبق شيء من الدنيا بأيدينا إلا بقية دمع في ماقينا
2- كنا قلادة جيد الدهر فإنفرطت وفي يمين العلا كنا رياحينا .
3-كانت منازلنا في العز شامخة لا تشرق الشمس إلا في مغانينا .
4- وكان أقصى منى نهر المجرة لو من ما ئه مزجت أقداح ساقينا .
5-والشهب لوأنها كانت مسخرة لرجم من كان يبدو من أعادينا .
6-فلم نزل وصروف الدهر ترمقنا شزرا وتخدعنا الدنيا وتلهينا .
7-حتى غدونا ولا جاه ولا نشب ولا صديق ولا خل يواسينا.
2-المغاني : جمع مغنى ,وهو المنزل الذي غنى به أهله أي أقاموا .
3-المجرة :نجوم كثيرة ينتشر ضوؤها فيرى كأنه بقعة بيضاءشبهها الشعراء بالنهر .
4- صروف الدهر :نوائبه.
س:ما الشكوى ؟وماعلاقة الشعر بها؟
س:ما موقف الشعراء من الشكوى منذ العصر الجاهلي وحتى يومنا هذا؟
ليؤكد الحقيقة المؤلمة التي آلت إليه حال الامة.
س:لماذا وظف الشاعر صيغة الماضي في إستهلال قصيدته ؟وما الفرق بين التعبيرين (لم يبق)و(مابقي)؟
س:مادلالة الفعل الماضي الناقص (كان) في سياق قصيدة حافظ إبراهيم ؟
ج:يعمد الشاعر حافظ إبراهيم إلى توظيف الفعل الماضي (كان) ليقدم مقدار تعلقه بما ضيه وقيمه القومية وتغنيه بالماضي المجيد.
س:كيف عبر حافظ إبرهيم عما كانت عليه حال الأمة من سؤدد ورفعة وشموخ ؟
ج:إستعمل الشاعر ألفاظ (العلا ,المجرة ,الشهب )ليعبر بها عما كانت عليه حال الأمة من سؤدد وشموخ ,مدعوما بتصوير القوة والمنعة في مواجهة الاعداء .
س:ألصق الشاعر حافظ إبراهيم ضميره بضمير الجماعة .وضح ذلك.
الوحدة الثانية ( الجواهري )
س:من هو الجواهري ؟
ج:هو محمد مهدي إبن الشيخ عبدالحسين الجواهري ,من أسرة عريقة أشتهرت بالزعامة الدينية من عهد مؤسسها محمد حسن صاحب كتاب (جواهر الكلام ) .
س:أين ومتى ولد الجواهري ؟
ج:ولد الجواهري في مدينة النجف الاشرف عام 1899م.
س:أين درس الجواهري وما إتجاهه ؟
ج:درس وهو في سن السابعة في الكتاتيب في النجف الاشرف ,إتجه بعد ذلك كما يتجه كل أفراد أسرته منذ حداثته لدراسة علوم اللغة والمنطق والفقه وأصوله .
س:أين توفي الجواهري ومتى ؟
ج:توفي في دمشق عام 1997 م ودفن فيها .
2-بأعبق من نفحات الجنان روحا ومن مسكها أضوع .
3-ورعيا ليومك يوم الطفوف وسقيا لأرضك من مصرع .
4-وحزنا عليك بحبس النفوس على نهجك النير المهيع .
5-وصونا لمجدك من أن يذال بما أنت تأباه من مبدع .
6-فيا أيها الوتر في الخالدين فذا ,إلى الان لم يشفع .
7-وياعظة الطامحين العظام للآهين عن غدهم قنع.
8-تعاليت من مفزع للحتوف وبورك قبرك من مفزع .
9-تلوذ الدهور فمن سجد على جانبيه ومن ركع .
10-شممت ثراك فهب النسيم نسيم الكرامة من بلقع .
11-وعفرت خدي بحيث إستراح خد تفرى ولم يضرع .
12-وحيث سنابك خيل الطغاة جالت عليه ولم يخشع.
2-الروح :نسيم الريح ,وأضوع :من ضاع المسك يضوع إذا عبقت رائحته وإنتشرت .
3-المهيع :البين الواضح .
4- عين منذ عام 1953م وزيرا غير مرة.
س:ما الأعمال الأدبية للشاعر (علي الشرقي)؟
ج:1- له مجموعة من الدراسات والمقالات التأريخية والأدبية .
2- له ديوان شعر نشره عام 1953 م بعنوان (عواطف وعواصف).
3-في عام 1986 م صدر له ديوان الذي يحمل إسمه وفيه جمعت أشعاره جميعا.
قصيدة السيف والقلم نشرت في مجلة العرفان عام 1910م. (للحفظ سبعة أبيات)
1- هذب يراعك وأنصر دولة القلم وإحمل على الدهر في جند من الكلم.
2-السيف يثلم إن طال القراع به وفي اليراعة سيف غير منثلم .
3-لم يقسم الله في الذكر المبين به وإنما شرف الأقلام بالقسم .
4-لا يصلح السيف إلا للقراع وذا للعلم,للفضل ,للاداب ,للنعم.
5- إذا أصبحت أمة بالسيف بائدة إن اليراعة تحيي سالف الأمم.
6- ما علم الله إنسانا بصارمه وإنما علم الإنسان بالقلم.
7- تستغمد الصارم المسلول نبعته طوعا بجري مداد لا بجري دم.
8- كم نعمة لك في الأقلام قائلة عن الحسام المحلى آية النقم .
9-إن أصبح السيف يروي عن يد خبرا فذو اليراعة يروي عن يد وفم .
10-إن كان للسيف حكم في الوغى فلها في السلم رائعة الأحكام والحكم.
11- إن اليراع ليسعى طوع أنملنا سعيا على الرأس لا سعيا على القدم .
معاني المفردات
1-يراع :قصبة كانت تتخذ منها الاقلام .
2-قراع :مبارزة .
3-الصارم :إسم من اسماء السيف .
4- الوغى :الحرب.
التعليق النقدي
س:ما السبب الذي دعا الشاعر علي الشرقي لتأليف قصيدة (السيف والقلم).
ج:ذلك لتشجيع الناشئة أو النشئ الجديد على العناية بالعلم والثقافة .
س:متى وأين نشر الشاعر علي الشرقي قصيدته السيف والقلم ؟
ج:نشرها في عام 1910 م في مجلة العرفان التي تصدر في مدينة صيدا اللبنانية .
س:في أي بيت تجد حث الشاعر علي الشرقي على العناية بالقلم ونصرة العلم ؟
ج:في البيت الاول حيث يقول:
هذب يراعك وأنصر دولة القلم وأحمل على الدهر في جند من الكلم.
س:كيف سار الشاعر علي الشرقي في بناء قصيدته ؟
ج:سار الشاعر على نمط شعراء عصره في بناء القصيدة ,وظل محافظا على وحدة الموضوع حتى نهايتها ,وقد إستعمل ألفاظا مألوفة ,وعبارات سهلة الوقع فضلا عن نظمه القصيدة على البحر البسيط الذي يعد من أسهل البحور الشعرية وأحفظها .
س:في قصيدة علي الشرقي أقسم الله بالقلم ولم يقسم بالسيف .ناقش ذلك,وإستشهد ببت يدل على ذلك القسم .
|
س:في أي أسلوب بين الشاعر (علي الشرقي ) الإختلاف بين القلم والسيف ؟
ج:إستعمل الشاعر القصر الاول ب(إنما) في الشطر الثاني من البيت الثالث ,(وإنما شرف الأقلام بالقسم),والثاني بأداة النفي و(إلا) الملغاة في الشطر الأول من البيت الذي يليه (لا يصلح السيف إلا للقراع).
الوحدة الثانية
الشاعر (حافظ إبراهيم)
س:متى وأين ولد الشاعر حافظ إبراهيم ؟ج:ولد في مصر في عام 1871م.
س:ماذا أتقن ؟وماذا ترجم؟
ج:أتقن اللغة الفرنسية ,وترجم رواية (البؤساء) لفكتور هيجو وعلى الرغم من إتقانه الفرنسية بقي وثيق الصلة بالتراث العربي القديم من دون أن يفقد ميزاته الخاصة الفنية وشخصيته الشعرية .
س:ما موضوعات شعر حافظ إبراهيم؟
ج:كانت أغلب موضوعات شعره ترتبط بالأحداث والمناسبات العامة ,وتكشف عن إهتمام عميق بمشكلات الفقر في بلاده ,إذ كان شديد الإيمان بوظيفة الشاعر الإجتماعية والوطنية ,وقد إستطاع أن ينال شهرة واسعة عبر موضوعاته الشعبية وشعره الإجتماعي .
س:ما مميزات شعر حافظ إبراهيم ؟
ج:1- السلاسة في إسلوبه الشعري 2- البساطه والمباشرة في المقاربة .3- الإنسياب في العاطفة التي تجعل شعره يستهوي القارئ والسامع مباشرة .
س:بم لقب حافظ إبراهيم ؟
ج:لقب بشاعر النيل .
س: متى توفي ؟
ج:توفي في عام 1932م.
س:مامؤلفات الشاعر حافظ إبراهيم ؟
ج:له ديوان شعر مطبوع بمجلد من جزأين.
قصيدته (حسرة على فائت في الشكوى ) للحفظ
1- لم يبق شيء من الدنيا بأيدينا إلا بقية دمع في ماقينا
2- كنا قلادة جيد الدهر فإنفرطت وفي يمين العلا كنا رياحينا .
3-كانت منازلنا في العز شامخة لا تشرق الشمس إلا في مغانينا .
4- وكان أقصى منى نهر المجرة لو من ما ئه مزجت أقداح ساقينا .
5-والشهب لوأنها كانت مسخرة لرجم من كان يبدو من أعادينا .
6-فلم نزل وصروف الدهر ترمقنا شزرا وتخدعنا الدنيا وتلهينا .
7-حتى غدونا ولا جاه ولا نشب ولا صديق ولا خل يواسينا.
معاني المفردات
1-الماقي :جمع مؤق وماق ,وهو مجرى الدمع في العين .2-المغاني : جمع مغنى ,وهو المنزل الذي غنى به أهله أي أقاموا .
3-المجرة :نجوم كثيرة ينتشر ضوؤها فيرى كأنه بقعة بيضاءشبهها الشعراء بالنهر .
4- صروف الدهر :نوائبه.
التعليق النقدي وأسئلة المناقشة
|
س:ما موقف الشعراء من الشكوى منذ العصر الجاهلي وحتى يومنا هذا؟
ج:قد أصبحت الشكوى من فنون الشعر العربي التي قال بها كثير من الشعراء للتعبير عما يجيش في نفوسهم من الهموم والأحزان نتيجة الخلل والإنحراف في الحياة السياسية والإجتماعية أوالفردية ,وقد تنوعت الشكوى وتحددت بإختلاف الأوضاع العصرية مع مرور الزمن .
س:بإي معنى إستهل الشاعر حافظ إبراهيم قصيدته ؟وكيف؟ج:لم يكن حافظ بمنأى عن هذا الغرض (الشكوى ) إذكتب فيه قصائد عدة بث فيها مايعتلج في نفسه من هموم وآلام ,منها قصيدة (حسرة على فائت )التي يأخذنا في مطلعها إلى نقطة جوهرية في القصيدة جوهرها الحزن والألم بملامح البكاء ,وكأنه يفتتح القصيدة ويختتمها في مقدمتها.
س:كيف أظهر حافظ إبراهيم ملامح الشكوى في قصيدته؟ج:يحرص حافظ إبراهيم على إظهار ملامح الشكوى عبر التغني بالماضي وتوظيف مايمكن توظيفه من التراكيب البنائية في النص ,فمثلا يوظف صيغة الماضي في خبره الذي يستهل فيه قصيدته :
لم يبق شيء من الدنيا بأيدينا إلا بقية دمع في ماقينا.ليؤكد الحقيقة المؤلمة التي آلت إليه حال الامة.
س:لماذا وظف الشاعر صيغة الماضي في إستهلال قصيدته ؟وما الفرق بين التعبيرين (لم يبق)و(مابقي)؟
ج:ذلك مايزيد تأكيد الخبر ,فأداة النفي (لم)تقلب دلالة الفعل الزمنية للفعل المضارع من الحاضر إلى الماضي ,ولم يكتف الشاعر بأداة النفي (لم)بل يؤكد خبره بإسلوب القصر ,(إلا بقية دمع في ماقينا).
أما الفرق بين التعبيرين ف(لم)تقلب زمن الفعل من الحاضر إلى الماضي أما(ما) فتنفي الماضي .
س:مادلالة الفعل الماضي الناقص (كان) في سياق قصيدة حافظ إبراهيم ؟
ج:يعمد الشاعر حافظ إبراهيم إلى توظيف الفعل الماضي (كان) ليقدم مقدار تعلقه بما ضيه وقيمه القومية وتغنيه بالماضي المجيد.
س:كيف عبر حافظ إبرهيم عما كانت عليه حال الأمة من سؤدد ورفعة وشموخ ؟
ج:إستعمل الشاعر ألفاظ (العلا ,المجرة ,الشهب )ليعبر بها عما كانت عليه حال الأمة من سؤدد وشموخ ,مدعوما بتصوير القوة والمنعة في مواجهة الاعداء .
س:ألصق الشاعر حافظ إبراهيم ضميره بضمير الجماعة .وضح ذلك.
ج:محاولة الشاعر حافظ إبراهيم في إلصاق ضميره بضمير الجماعه والأمة وكان ماينطق به هو لسان حال قومه الذين أصبحوا على غير حالهم وجاههم ,لا يركن إليهم خليل ولا صديق .
الوحدة الثانية ( الجواهري )
س:من هو الجواهري ؟
ج:هو محمد مهدي إبن الشيخ عبدالحسين الجواهري ,من أسرة عريقة أشتهرت بالزعامة الدينية من عهد مؤسسها محمد حسن صاحب كتاب (جواهر الكلام ) .
س:أين ومتى ولد الجواهري ؟
ج:ولد الجواهري في مدينة النجف الاشرف عام 1899م.
س:أين درس الجواهري وما إتجاهه ؟
ج:درس وهو في سن السابعة في الكتاتيب في النجف الاشرف ,إتجه بعد ذلك كما يتجه كل أفراد أسرته منذ حداثته لدراسة علوم اللغة والمنطق والفقه وأصوله .
س:أين توفي الجواهري ومتى ؟
ج:توفي في دمشق عام 1997 م ودفن فيها .
قصيدة (آمنت بالحسين )ألقاها عام 1947م ( للحفظ10أبيات)
1-فداء لمثواك من مضجع تنور بالابلج الاروع .2-بأعبق من نفحات الجنان روحا ومن مسكها أضوع .
3-ورعيا ليومك يوم الطفوف وسقيا لأرضك من مصرع .
4-وحزنا عليك بحبس النفوس على نهجك النير المهيع .
5-وصونا لمجدك من أن يذال بما أنت تأباه من مبدع .
6-فيا أيها الوتر في الخالدين فذا ,إلى الان لم يشفع .
7-وياعظة الطامحين العظام للآهين عن غدهم قنع.
8-تعاليت من مفزع للحتوف وبورك قبرك من مفزع .
9-تلوذ الدهور فمن سجد على جانبيه ومن ركع .
10-شممت ثراك فهب النسيم نسيم الكرامة من بلقع .
11-وعفرت خدي بحيث إستراح خد تفرى ولم يضرع .
12-وحيث سنابك خيل الطغاة جالت عليه ولم يخشع.
معاني المفردات
1-الأبلج :وضاء الوجه ,والأروع :المعجب بشجاعته وحسنه.2-الروح :نسيم الريح ,وأضوع :من ضاع المسك يضوع إذا عبقت رائحته وإنتشرت .
3-المهيع :البين الواضح .