ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image001                                                         الأدب الحديث
س : إعتاد مؤرخو الأدب أن يجعلوا عام 1789 بداية للأدب العربي الحديث . علل
ج : لأنها السنة التي دخل فيها نابليون مصر ,  فكان ذلك إيقاظا لشعور الأنسان العربي بوجوب النهضة في مختلف ميادين حياته الإجتماعية والسياسية والحضارية , وكان الأدب أفضل معبر عن هذا الشعور العربي الجديد .
س : ما الذي شارك في ظهور جيل البعث والإحياء ؟
ج : قد تفاعل العرب مع المعطيات الحضارية الجديدة , فكان لإنتشار المطابع والصحافة أبلغ الأثر في نهضة الحياة الثقافية والأدبية , فسار الأدباء على بعث روح الأدب العربي في عصوره الذهبية , ونشأ جيل من الأدباء والشعراء أطلق عليهم جيل البعث والإحياء . 
س : كان للأدب العربي الحديث شأن عظيم في عالم اليوم بين مختلف الامم . علل
ج : ذلك لدخول الاجناس والأنواع الأدبية الوافدة عن طريق الترجمة كالقصص والروايات والمسرحيات بعدما كادت روح الإبداع تنطفئ فيه .
س : ما سبب عمق الأدب الحديث ورفعته وسموه .علل ذلك
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image002ج : ذلك لنشوء حركة الشعر الجديد المسمى بالشعر الحر , وتعاظم أثر الفنون السردية كالرواية والقصة القصيرة , وشاع بين الكتاب المسرح بنوعيه الشعري والنثري , وتنوعت مذاهب الادب بين كلاسيكي , ورومانسي , و واقعي , ورمزي .
                                                  الشعر الحديث
س : ما الشعر الحديث ؟
ج : هو ديوان العرب وصناجتهم وأهم نتاجهم الأدبي على مر العصور .
س : ما المعلقات ؟
ج : هي قصائد علقها العرب في الجاهلية على أركان الكعبة تكريماً وتعظيماً له
 
س : خريطة الشعر العربي الحديث واسعة الحدود ومتداخلة مع ما يقع في العالم من حركات ومذاهب أدبية متنوعة . ناقش ذلك
ج : مع مطلع العصر الحديث نبغ في الشعر أجيال من الشعراء , تقاسموا المجد الادبي , وصنعوا ملحمة الشعر العربي الذي يأبى التراجع عن حياة الناس وأخيلتهم وحاجاتهم , فنشأت مذاهب شعرية متنوعة كالإ كلاسيكية  والرومانسية والواقعية والرمزية , وتطورت أشكال القصيدة وهيأتها , فنشأت حركة الشعر الجديد المسمى بالشعر الحر في أربعينيات القرن الماضي وخمسينياته , فبدلا من وحدة البيت في القصيدة العربية القائمة على الشطرين , أستجدت وحدة بنائية جديدة هي وحدة التفعيلة في القصيدة الحرة الى جانب نوع آخرمن القصيدة هي قصيدة النثر التي تخلو من الوزن .
س : تحدث عن نشوء مدرسة الإحياء  :  نشأت مدرسة الإحياء في أواخر القرن التاسع عشر , مماثلة للنزعة الكلاسيكية الغربية في الادب والفن , فقد نادت ببعث التقاليد الشعرية العربية من لغة سامية وأسلوب جزل رفيع , والمحافظة على تقاليد النظم العربي الموروث , وقد يكون نشوؤها لرغبة الشعراء الإحيائيين في التعبير عن التذمر من واقع الأمة البائس سياسيا وأجتماعيا .
س:مامميزات أو خصائص شعر مدرسة الأحياء؟
ج: محاكاة النماذج الشعرية العربية القديمة منذ الشعر الجاهلي حتى الشعر العباسي ,وهدفهم في ذلك إحياء التقاليد الشعرية العربية القديمة والمحافظة على الهوية الأدبية للأمة,فضلا عن تميزهم بالذوبان في الروح الجماعية على حساب الفردية.
 س : من أبرز رواد مدرسة الإحياء؟
ج:1- معروف عبد الغني الرصافي .2-عبد المحسن الكاظمي 3- محمد سعيد الحبوبي في العراق
أما في مصر     1- محمود سامي البارودي 2- أحمد شوقي 3- حافظ إبراهيم.
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image004ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image005                                       الشاعر محمد سعيد الحبوبي
س: تحدث عن حياة الشاعر محمد سعيد الحبوبي .
ج:هو السيد محمد سعيد بن محمود بن القاسم ,المولود في مدينة النجف الأشرف عام 1849م وهو أشهر شخصيات عصره ,فقد كان مجددا كبيرا في الشعر العربي وبعث روح الإبداع والتجديد ,أشتهر بفن الموشحات أيضا .
س:هل شارك في الحياة السياسية والدينية ؟
ج: نعم وذلك حينما بدأ الجيش البريطاني بإحتلال البصرة كان الحبوبي ممن لبى نداء الجهاد للدفاع عن الأرض والحرمات ,وقاد بنفسه مقاومة المحتل وقد سطر هو وأبطال المقاومة والتحرير من أبناء الشعب العراقي أسمى آيات البطولة والإقدام في وجه المحتل الغازي.
س:متى وأين توفي الحبوبي؟
ج:توفي الحبوبي في مدينة الناصرية عام 1915م ودفن في النجف الاشرف.
  موشحة (ياغزال الكرخ)                                                              (للحفظ إلى وكف المجتني)
                     هزت الزوراء أعطاف الصفا                        فصفت لي رغدة العيش الهني
                     فارع من عهدك ماقد سلفا                             وأعد يا فتنة المفتتن
                    عارض الشمس جبينا بجبين                         لنرى أيكما أسنى سنا
                    واسب في عطفك عطف الياسمين                  وأنثن غصنا إذا الغصن أنثنى
                    حبذا لو قلبك القاسي يلين                             إنما عطفك كان الألينا
                    فإنعطف أنت إذا ما إنعطفا                           قدك المهزوز هز الغصنا
                    إن في خدك روضا شغفا                              مقلة الرائي وكف المجتني
                 أيها العذال كفوا عذلكم                                 بالهوى العذري عذري إتضحا
                   وإمنحوا يا أهل نجد وصلكم                         مستهاما يتشكى البرحا
                  وإذكروني مثل ذكراي لكم                         رب ذكرى قربت من نزحا
                  الوفا ياعرب يا أهل الوفا                         لا تخونوا عهد من لم يخن
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image006             لاتقولوا صد عنا وجفا                            عندكم روحي وعندي جسدي
معاني المفردات
1)      العطف :هو جانب الإنسان من أسفل رأسه حتى وركه ,والعطف هو اللين و الرأفة ,وهو الإنحناء أيضا.
2)      القد:هو قامة الإنسان أو قوامه .
3)      المقلة : العين .
4)      العذل :اللوم .
5)       الهوى العذري :العشق الطاهر المنسوب لبني  عذرة .
6)      المستهام: شديد الحب والوجد .
7)      ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image007البرح: الشدة والأذى .
                                   التعليق النقدي
س1:ما الموشحة أوالموشح ؟
ج: نوع من الشعر العربي نشأ في مشرق الدولة العربية وتطور في مغربها ولا سيما في الاندلس.
س2- من أشهر شعراء الموشحات ؟
ج:
1- أبوحسن علي الضرير المعروف ب(الحصري)صاحب موشحة(ياليل الصب متى غده ).
2-لسان الدين إبن الخطيب صاحب موشحة (جادك الغيث  إذا الغيث هما ).
3-إبن زمرك صاحب موشحة (أبلغ لغرناطة السلام ).
4- التطيلي الأعمى .
 
س3:ما الأثر في نشأة الموشحات ؟
ج: كان لدعة الحياة في القصور العباسية والاندلسية وترفها,.وما تتطلبه  هذه الحياة من وسائل الترفيه كالغناء والموسيقى أثر في نشأة الموشحات التي تناسب بنيتها طبيعة الغناء والألحان وترديدها .
س4:مم يتألف فن الموشح ؟
ج: يتألف هذا الفن من مطلع الموشحة وأدوارها أي مقاطعها ,وكل دور أو مقطع يتألف من أغصان يجمعها وزن واحد يدعى القفل ,وهو الخاتمة التي ينهي بهام وشحته .
س5:كيف قدم الحبوبي موشحته (ياغزال الكرخ)؟
ج:قدم الحبوبي موشحته ببيت المطلع الذي بين فيه موضوع موشحته الذي يتناول مدينة بغداد الموصوفة بالزوراء ,ويتذكر فيها ما لذ وطاب من حياة رضية وادعة .وذلك بقوله:
       هزت الزوراء أعطاف الصفا                              فصفت لي رغدة العيش الهني .
       فارع من عهدك ماقد سلفا                                   وأعد يافتنة المفتتن .
س6:ماذا نعني بالدراسة الموضوعية ؟
ج: هي دراسة القصيدة أو الموشحة بالتحليل للموضوعات والاغراض التي تعبر عنها القصيدة .
س7:ماذا عرج الحبوبي في الدور الاول من موشحته ؟
ج: عرج الحبوبي على من يحب بغداد ,واصفا إياه فلم يترك صفة من صفات الجمال والسمو التي تليق بالحبيبة إلا وصورها على أبلغ مايكون من تصوير وجمع للمتشابهات ,فجبينها أسنى وأوضا من جبين الشمس ,وغصنها أعطف وألين من غصن الياسمين ,والروض الحقيقي في خد الحبيبه قد سبا بجماله (مقلة الرائي وكف المجتني).
س8: ما الذي كرسه الحبوبي في الدور الأخير من موشحته ؟



الوفا ياعرب يا أهل الوفا                               لا تخونوا عهد من لم يخن .
 
 
ج: كرس الحبوبي الطبيعة الوجدانية لعشقه وهيامه بالحبيبة فهو حب عذري عفيف ,لاعهد له بالخيانة ,مادام الحبيبان عربيين ,فالوفاء قرين العروبة وصنوها :

س9:أين تجد الجناس في موشحة الحبوبي ؟
ج:           أيها العذال كفوا عذلكم                      بالهوى العذري عذري إتضحا .
فقد جانس بين كلمة(عذري )وكلمة (العذري) فاللفظان متجانسان صوتا ,مع أنهما مختلفان معنى.
س10:ماذا يعني القفل في الموشحة ؟
ج: هو مايختتم  به الشاعر  موشحته بعد نهاية الادوار جميعا .
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image008                                                                                                                                                                                                                       أسئلة المناقشة
س1: أمقيما كان الحبوبي في مدينة واحدة أم أقام في مدن أخرى ؟علل ذلك.
ج:لم يقم الحبوبي في مدينته النجف الأشرف التي ولد فيها بل أقام في مدينة البصرة حين لبى نداء الجهاد للدفاع عن الارض والحرمات ,حين بدأ الجيش البريطاني بإحتلال مدينة البصرة ,وتوفي في مدينة الناصرية عام 1915م ودفن في النجف الأشرف.
س2-هل تجد ثمة علاقة بين الموشحة والغناء ؟
ج:نعم وذلك لدعة الحياة في القصور العباسية والاندلسية وترفها .وماتتطلبه هذه من وسائل الترفيه كالغناء والموسيقى أثر في نشأة الموشحات التي تناسب بنيتها طبيعة الغناء والألحان وترديدها .
س3:ما الفرق بين الدراسة الفنية والدراسة الموضوعية ؟
ج:الدراسة الفنية هي دراسة بناء القصيدة الفني ,أو طبيعة التصوير البياني للقصيدة ,كإستعمال المحسنات اللفظية والتشبيه وغيرها ,أما الدراسة الموضوعية فهي دراسة القصيدة أو الموشحة بالتحليل للموضوعات والأغراض التي تعبر عنها القصيدة .
س4:ما الفرق بين الغزل الحسي والغزل العذري ؟وما نوع الغزل في هذه الموشحة؟
ج:الغزل الحسي هو غزل حسي يصف مفاتن المرأة ويكشفها للسامعين.
أما الغزل العذري فهو غزل عذري نسبة إلى القبيلة العربية المعروفة (بني عذرة) بالحب العذري العفيف الطاهر بين أبنائها ,أما الغزل في موشحة الحبوبي فهو غزل عفيف طاهر .
س5:هل إستطاعت الموشحة بتعدد قوافيها وتنوع مقاطعها التأثير في القارئ أفضل من تأثير القصيدة ذات القافية الواحدة؟
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image010ج:إستطاعت الموشحة للسيد الحبوبي أن تثير في نفوس القراء معادلا موضوعيا يضارع إحساس الشاعر بالحبيبة التي إصطفاها من كرخ بغداد , لاريب في أثر تنوع قوافي القصيدة بإختلاف أدوارها وأغصانها في القارئ ,على خلاف القصيدة ذات القافية الواحدة ,لما في هذا التنوع من تجديد وتحفيز لأخيلة القارئ .
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image011
الشاعر (علي الشرقي )
س:تحدث عن حياة الشاعر (علي الشرقي ).
ج:هو الشيخ علي بن الشيخ جعفر الشرقي ,ولد في مدينة (النجف الأشرف) عام 1890م ,نشأ في بيت علم وأدب فقد كان والده من كبار العلماء والشعراء آنذاك,وكذلك خاله الشيخ عبد الحسين الجواهري ,وقد مكنته أسرته من التحصيل الجاد ومواصلة البحث وممارسة الأدب ,فدرس علوم العربية والمنطق ,كانت له تطلعات لآفاق جديدة في بواكير شبابه قادته إلى تقبل الثقافات المعاصره في البلاد العربية .
س:ما أثر السفر في شعر (علي الشرقي)؟
ج:كان لسفره إلى دول الخليج والحجاز وسوريا ولبنان التي أثرت شعره بصور جديدة مبتكرة ومعاني مستحدثة .
س:ماموقف الشاعر علي الشرقي من الاحتلال البريطاني عام 1915م؟
ج:رافق السيد الحبوبي في مسيرته الجهادية ضد الإحتلال البريطاني وكان مبعوثه إلى عشائر الغراف في الناصرية التي تربطه بها صلة لوجود بعض أعمامة في الشطرة .
س:ما المناصب التي تقلدها الشاعر (علي الشرقي)؟
ج:1-عين عضوا في مجلس التمييز الشرعي الجعفري عام 1927م.
2-مارس القضاء الشرعي في البصرة عام 1933م مدة قصيرة .