س2- كيف يرسم السياب صورة المجتمع العراقي بطبقاته وفئاته الإجتماعية ؟
ج:يرسم السياب صورة المجتمع العراقي بطبقاته الإجتماعية ,ويحاول تصوير التفاوت الطبقي بين الناس بنبرة الحزن والاسى. وهو يصور بلده العراق حبيبة خيالية يضفي عليها ملامح ريق بلده وأنهاره وغاباته وبساتينه,فعيناها غابتا نخيل ,أو شرفتان من شرفات مدن العراق.
س3-يتضح أن السياب إستطاع الموازنة الخلاقة بين منحيين أدبيين:منحى الفن للفن ومنحى الفن للمجتمع ناقش ذلك.
ج:فالقصيدة تظهر الواقع الإجتماعي وتعبر عن إرادة الناس بالإنعتاق من الظلم الإجتماعي والإستغلال الطبقي ,بصورة تسمو بشعور القارئ وتدفعه إلى التأمل في الطبيعة الإجتماعيةوإرادة الشعوب في كل حين.
ج:1- بدر شاكر السياب 2- نازك الملائكة 3- عبد الوهاب البياتي 4-بلند الحيدري.في العراق أما في مصر
1-صلاح عبد الصبور .2- أحمد عبد المعطي حجازي.أما في سوريا 1-نزار قباني .2-أدونيس.
س2-كيف إستطاع السياب أن يعكس الصراع الإجتماعي ويظهر في قصيدته ؟
ج:1- التدفق الشعري .2- الخروج عن الشكل التقليدي للقصيدة..3- كما إتسمت قصائده بملمح حزن سيطر عليها ,ذلك بسبب ظروف حياته الصعبة .
س6-عماذا تدل اللازمة (مطر 000مطر00000مطر000)؟
ج:تدل على خيرات العراق وتجدد دورة الحياة فيها.
س:من هو أدونيس ؟
ج:هو الشاعر السوري وإسمه علي أحمد سعيد إسبر المشهور بلقب (أدونيس ) منذ بداياته عام 1930م في أسرة فلاحية فقيرة في قرية (قصابين ) من محافظة اللاذقية.
س:تحدث عن تعليم أدونيس ومسيرته المهنية.
ج:هو واحد من الداعين إلى تجديد القصيدة العربية وتحديثها وتحرير لغتها من المعايير القديمة التي كانت تفرق بين ألفاظ شعرية وأخرى غير شعرية ,والإهتمام بالقصيدة بوصفها بنية ورؤية متكاملة موحدة الأجزاء ,وليست نثارا من الكلمات والصور.
س:ماذا كتب أدونيس من أنواع القصيدة ؟
ج:كتب إلى جانب القصيدة الموزونة الحرة ,قصيدة النثر ودعا إليها.وجعل من مجلة (شعر) منبرا لهذه الدعوة للتجديد والتحديث.
فركظت أستجلي مسالكها
ونظرت –لم ألمح سوى الأفق
ورأيت أن الهاربين غدا.
والعائدين غدا.
جسد أمزقه على ورقي .
ورأيت –كان الغيم حنجرة .
والماء خيطا أصفرا دبقا .
خيطا من التأريخ يعلق بي .
تجتر أيامي وتعقدها
وتكرها فيه –يد ورثت .
جنس الدمى وسلالة الخرق .
2-تجتر:تعيد وتكرر.
3-تعقد:عقد الحبل أي :شده.
4-تكر:ترجع .
5- السلالة :جماعة من الكائنات الحية تتفق في صفاتها العرقية الموروثة .
6-الخرق :جمع خرقة وهي القطعة المزقة من الثوب .
ج:هو نوع من التحليل النقدي لدواخل النص بعيدا من علاقة القصيدة بحياة أو المحيط الإجتماعي للشاعر ,وهو نقد يرى موت المؤلف في التحليل,ولا ينبغي إشراكه أبدا.
س2:إلى أي مدرسة ينتمي أدونيس ؟
ج:ينتمي أدونيس إلى المدرسة الرمزية في التعبير.
س3:ماذا يقصد أدونيس بثنائية (الغيم والمطر) في قصيدته رؤيا؟
ج:يبين أدونيس ان للغيم بوصفه رمز السمو والإنعتاق حنجرة,وأن الماء الذي يرمز للحياة والدعة ,إنما هو جدران من اللهب ,أي ذلك اللهب الذي يدل على الثورة والتمرد.
س4:ماذا كان حلم أدونيس في قصيدته (رؤيا)؟
ج:وهي البحور الشعرية التي تتألف من تكرار تفعيلة واحدة ,وهذا مايميز القصيدة الحرة التي تميل إلى تكرار التفعيلة المتشابهة.
ج:يرسم السياب صورة المجتمع العراقي بطبقاته الإجتماعية ,ويحاول تصوير التفاوت الطبقي بين الناس بنبرة الحزن والاسى. وهو يصور بلده العراق حبيبة خيالية يضفي عليها ملامح ريق بلده وأنهاره وغاباته وبساتينه,فعيناها غابتا نخيل ,أو شرفتان من شرفات مدن العراق.
س3-يتضح أن السياب إستطاع الموازنة الخلاقة بين منحيين أدبيين:منحى الفن للفن ومنحى الفن للمجتمع ناقش ذلك.
ج:فالقصيدة تظهر الواقع الإجتماعي وتعبر عن إرادة الناس بالإنعتاق من الظلم الإجتماعي والإستغلال الطبقي ,بصورة تسمو بشعور القارئ وتدفعه إلى التأمل في الطبيعة الإجتماعيةوإرادة الشعوب في كل حين.
أسئلة المناقشة
س1- من أبرز رواد الشعر الحر في العصر الحديث؟ج:1- بدر شاكر السياب 2- نازك الملائكة 3- عبد الوهاب البياتي 4-بلند الحيدري.في العراق أما في مصر
1-صلاح عبد الصبور .2- أحمد عبد المعطي حجازي.أما في سوريا 1-نزار قباني .2-أدونيس.
س2-كيف إستطاع السياب أن يعكس الصراع الإجتماعي ويظهر في قصيدته ؟
ج:لاريب في أن قصيدة السياب إنعكاس لحالة المجتمع العراقي في خمسينيات القرن العشرين المنقسم على طبقة الفقراء والمحرومين من كسبة وصيادين وفلاحين ,وطبقة المنتفعين الأغنياء من إقطاعين وبرجوازيين,فموارد البلد تذهب إلى طبقة دون طبقة ,وليس هناك توزيع عادل للثروة.
س3-هل يمكنك تحديد الصفات الإنسانية الحية التي أسبغها الشاعر في قصيدته علي الطبيعة ؟ج:نعم فهو يصور العراق حبيبة خيالية يضفي عليها ملامح ريف بلده وانهاره وغاباته وبساتينه ,فعيناها غابتا نخيل ,أوشرفتان من شرفات مدن العراق .وهو نوع من التصوير أي تصوير الأشياء المادية أو النباتات أو الحيوانات بملامح بشرية يدعى أنسنة هذه الأشياء ,أو تشخيصها أي جعلها شخصيات إنسانية تعي وتشعر وتتكلم.
س4-هل يمكنك تحديد الفرق بين الشعر الحر والشعر العمودي في قصيدة السياب ؟ج:نعم فتحررت القصيدة عندهم من وحدة البيت في الشعر العمودي الموروث لوحدة القصيدة ,مما عزز لديهم الوحدة الموضوعية أيضا ,فكل قصيدة حرة تعبر عن موضوع معين ,وتكون أجزاؤها ومقاطعها ملتحمة من أجل هذه الوحدة هذا مانسميه الشعر العمودي .
أما الشعر الحر فبدلا من عدد معين من التفعيلات ,إذ قد تزيد التفعيلات أو تقل ,لذا أطلق النقاد على هذا النوع من الشعر بالشعر الحر .
س5-ما أهم مزايا شعر السياب ؟ج:1- التدفق الشعري .2- الخروج عن الشكل التقليدي للقصيدة..3- كما إتسمت قصائده بملمح حزن سيطر عليها ,ذلك بسبب ظروف حياته الصعبة .
س6-عماذا تدل اللازمة (مطر 000مطر00000مطر000)؟
ج:تدل على خيرات العراق وتجدد دورة الحياة فيها.
مدرسة الشعر الحر
2-أدونيس:س:من هو أدونيس ؟
ج:هو الشاعر السوري وإسمه علي أحمد سعيد إسبر المشهور بلقب (أدونيس ) منذ بداياته عام 1930م في أسرة فلاحية فقيرة في قرية (قصابين ) من محافظة اللاذقية.
س:تحدث عن تعليم أدونيس ومسيرته المهنية.
ج:لم يتعلم في مدرسة حكومية قبل سن الثالثة عشرة ,لكنه حفظ القران على يد أبيه ,وحفظ شعر عدد كبير من الشعراء القدماء ,وفي ربيع 1944م ألقى قصيدة وطنية من شعره أمام رئيس الجمهورية السورية حينذاك ,والذي كان في زيارة للمنطقة ,فنالت قصيدته الإعجاب ,فأرسلته الدولة إلى المدرسة العلمانية الفرنسية في (طرطوس) ,فقطع مراحل الدراسة قفزا,وتخرج في الجامعة مجازا في الفلسفة . ثم غادر إلى لبنان عام 1956م فدرس في الجامعة اللبنانية ونال دكتوراه الدولة في الأدب عام 1973 م,وأثارت إطروحته الثابت والمتحول سجالا طويلا.
س:ماذا يمثل العام 1981م للشاعر أدونيس ؟ج:حيث تكررت دعوته أستاذا زائرا إلى جامعات ومراكز بحث في سويسرا و فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا ,وقد نال عددا من الجوائز المحلية والعالمية وألقاب التكريم .وترجمت أعماله إلى ثلاث عشرة دولة .
س:ماموقف أدونيس من القصيدة العربية الحديثة ؟ج:هو واحد من الداعين إلى تجديد القصيدة العربية وتحديثها وتحرير لغتها من المعايير القديمة التي كانت تفرق بين ألفاظ شعرية وأخرى غير شعرية ,والإهتمام بالقصيدة بوصفها بنية ورؤية متكاملة موحدة الأجزاء ,وليست نثارا من الكلمات والصور.
س:ماذا كتب أدونيس من أنواع القصيدة ؟
ج:كتب إلى جانب القصيدة الموزونة الحرة ,قصيدة النثر ودعا إليها.وجعل من مجلة (شعر) منبرا لهذه الدعوة للتجديد والتحديث.
قصيدة (رؤيا) ( للحفظ)
هربت مدينتنا فركظت أستجلي مسالكها
ونظرت –لم ألمح سوى الأفق
ورأيت أن الهاربين غدا.
والعائدين غدا.
جسد أمزقه على ورقي .
ورأيت –كان الغيم حنجرة .
والماء خيطا أصفرا دبقا .
خيطا من التأريخ يعلق بي .
تجتر أيامي وتعقدها
وتكرها فيه –يد ورثت .
جنس الدمى وسلالة الخرق .
معاني المفردات
1- أستجلي :أستوضح .2-تجتر:تعيد وتكرر.
3-تعقد:عقد الحبل أي :شده.
4-تكر:ترجع .
5- السلالة :جماعة من الكائنات الحية تتفق في صفاتها العرقية الموروثة .
6-الخرق :جمع خرقة وهي القطعة المزقة من الثوب .
التعليق النقدي
س1:ما المقصود بالنقد البنوي؟ج:هو نوع من التحليل النقدي لدواخل النص بعيدا من علاقة القصيدة بحياة أو المحيط الإجتماعي للشاعر ,وهو نقد يرى موت المؤلف في التحليل,ولا ينبغي إشراكه أبدا.
س2:إلى أي مدرسة ينتمي أدونيس ؟
ج:ينتمي أدونيس إلى المدرسة الرمزية في التعبير.
س3:ماذا يقصد أدونيس بثنائية (الغيم والمطر) في قصيدته رؤيا؟
ج:يبين أدونيس ان للغيم بوصفه رمز السمو والإنعتاق حنجرة,وأن الماء الذي يرمز للحياة والدعة ,إنما هو جدران من اللهب ,أي ذلك اللهب الذي يدل على الثورة والتمرد.
س4:ماذا كان حلم أدونيس في قصيدته (رؤيا)؟
ج:من خلال ثنائية (الغيم والماء) تنمو صور القصيدة لتعبر عن حلم الشاعر بتحرير ذات الإنسان من جميع القيود الذاتية والتأريخية والإجتماعية لغرس روح الأمل في إنسان المستقبل .
س5:على أي بحر من بحور الشعر نظم الشاعر قصيدته (رؤيا ) ؟وكيف وفق في ذلك ؟ج:نظم أدونيس قصيدته (رؤيا ) على بحر قلما ينظم عليه شعراء مدرسة الشعر الحر وهو البسيط ,لأن القصيدة الحرة تميل إلى تكرار التفعيلة المتشابهه في بحور تتألف من تكرار تفعيلة واحدة تسمى (بالبحور الصافية ) ,وتقتضي البحور المركبة من أكثر من تفعيلة موهبة ومهارة عالية ,فكان أدونيس من أكبر الشعراء الذين كتبوا قصائدهم الحرة على بحور مركبة مثل هذه القصيدة.
س6:ماذا يعنى بالبحور الصافية ؟ج:وهي البحور الشعرية التي تتألف من تكرار تفعيلة واحدة ,وهذا مايميز القصيدة الحرة التي تميل إلى تكرار التفعيلة المتشابهة.
أسئلة المناقشة
س1:هل كان أدونيس إسما حقيقيا للشاعر ؟وهل تعرف شعراء آخرين إشتهروا بغير أسمائهم ؟ج:لم يكن أدونيس إسما حقيقيا بل لقبا إختاره له منذ بداياته عام 1930م وإسمه علي أحمد إسبر.وهناك شعراء آخرين عرفوا بغير أسمائهم مثل (المتنبي ,وأبو تمام ,والبحتري ,وأبو نواس وغيرهم ).
س2:ما الجماعة الشعرية التي شارك أدونيس في تأسيسها ؟ وما أبرز خصائصها؟ج:هم جماعة من الشعراء عرفوا فيما بعد بجماعة (مجلة شعر) التي شارك ادونيس في تأسيسها وكان من خصائصها :الدعوة إلى التجديد والتحديث ,وجعلها أدونيس منبرا لقصيدة النثر .