المدرس البابلي
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي 829894
ادارة المنتدي ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي 103798


المدرس البابلي
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي 829894
ادارة المنتدي ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي 103798

المدرس البابلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرس البابليدخول


















| ملاحظات الأدارة |






اكتب هنــــــــا ما تريــــد




descriptionملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Emptyملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي

more_horiz
س2- كيف يرسم السياب صورة المجتمع العراقي بطبقاته وفئاته الإجتماعية ؟
ج:يرسم السياب صورة المجتمع العراقي بطبقاته الإجتماعية ,ويحاول تصوير التفاوت الطبقي بين الناس بنبرة الحزن والاسى. وهو يصور بلده العراق حبيبة خيالية يضفي عليها ملامح ريق بلده وأنهاره وغاباته وبساتينه,فعيناها غابتا نخيل ,أو شرفتان من شرفات مدن العراق.
س3-يتضح أن السياب إستطاع الموازنة الخلاقة بين منحيين أدبيين:منحى الفن للفن ومنحى الفن للمجتمع ناقش ذلك.
ج:فالقصيدة تظهر الواقع الإجتماعي وتعبر عن إرادة الناس بالإنعتاق من الظلم الإجتماعي والإستغلال الطبقي ,بصورة تسمو بشعور القارئ وتدفعه إلى التأمل في الطبيعة الإجتماعيةوإرادة الشعوب في كل حين.
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image001
أسئلة المناقشة
س1- من أبرز رواد الشعر الحر في العصر الحديث؟
ج:1- بدر شاكر السياب 2- نازك الملائكة 3- عبد الوهاب البياتي 4-بلند الحيدري.في العراق أما في مصر
1-صلاح عبد الصبور .2- أحمد عبد المعطي حجازي.أما في سوريا 1-نزار قباني .2-أدونيس.
س2-كيف إستطاع السياب أن يعكس الصراع الإجتماعي ويظهر في قصيدته ؟
ج:لاريب في أن قصيدة السياب إنعكاس لحالة المجتمع العراقي في خمسينيات القرن العشرين المنقسم على طبقة الفقراء والمحرومين من كسبة وصيادين وفلاحين ,وطبقة المنتفعين الأغنياء من إقطاعين وبرجوازيين,فموارد البلد تذهب إلى طبقة دون طبقة ,وليس هناك توزيع عادل للثروة.
س3-هل يمكنك تحديد الصفات الإنسانية الحية التي أسبغها الشاعر في قصيدته علي الطبيعة ؟
ج:نعم فهو يصور العراق حبيبة خيالية يضفي عليها ملامح ريف بلده وانهاره وغاباته  وبساتينه ,فعيناها غابتا نخيل ,أوشرفتان من شرفات مدن العراق .وهو نوع من التصوير أي تصوير الأشياء المادية أو النباتات أو الحيوانات بملامح بشرية يدعى أنسنة هذه الأشياء ,أو تشخيصها أي جعلها شخصيات إنسانية تعي وتشعر وتتكلم.
س4-هل يمكنك تحديد الفرق بين الشعر الحر والشعر العمودي في قصيدة السياب ؟
ج:نعم فتحررت القصيدة عندهم من وحدة البيت في الشعر العمودي الموروث لوحدة القصيدة ,مما عزز لديهم الوحدة الموضوعية أيضا ,فكل قصيدة حرة تعبر عن موضوع معين ,وتكون أجزاؤها ومقاطعها ملتحمة من أجل هذه الوحدة هذا مانسميه الشعر العمودي .
أما الشعر الحر فبدلا من عدد  معين من التفعيلات ,إذ قد تزيد التفعيلات أو تقل ,لذا أطلق النقاد على هذا النوع من الشعر بالشعر الحر .
س5-ما أهم مزايا شعر السياب ؟
ج:1- التدفق الشعري .2- الخروج عن الشكل التقليدي للقصيدة..3- كما إتسمت قصائده بملمح حزن سيطر عليها ,ذلك بسبب ظروف حياته الصعبة .
س6-عماذا تدل اللازمة (مطر 000مطر00000مطر000)؟
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image003ج:تدل على خيرات العراق وتجدد دورة الحياة فيها.
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image004
مدرسة الشعر الحر 
2-أدونيس:
س:من هو أدونيس ؟
ج:هو الشاعر السوري وإسمه علي أحمد سعيد إسبر المشهور بلقب (أدونيس ) منذ بداياته عام 1930م في أسرة فلاحية فقيرة في قرية (قصابين ) من محافظة اللاذقية.
س:تحدث عن تعليم أدونيس ومسيرته المهنية.
ج:لم يتعلم في مدرسة حكومية قبل سن الثالثة عشرة ,لكنه حفظ القران على يد أبيه ,وحفظ شعر عدد كبير من الشعراء القدماء ,وفي ربيع 1944م ألقى قصيدة وطنية من شعره أمام رئيس الجمهورية السورية حينذاك ,والذي كان في زيارة للمنطقة ,فنالت  قصيدته الإعجاب  ,فأرسلته الدولة إلى المدرسة العلمانية الفرنسية في (طرطوس) ,فقطع مراحل الدراسة قفزا,وتخرج في الجامعة مجازا في الفلسفة . ثم غادر إلى لبنان عام 1956م فدرس في الجامعة اللبنانية ونال دكتوراه  الدولة في الأدب عام 1973 م,وأثارت إطروحته الثابت والمتحول سجالا طويلا.
س:ماذا يمثل العام 1981م للشاعر أدونيس ؟
ج:حيث تكررت دعوته أستاذا زائرا إلى جامعات ومراكز بحث في سويسرا و فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا ,وقد نال عددا من الجوائز المحلية والعالمية وألقاب التكريم .وترجمت أعماله إلى ثلاث عشرة دولة .
س:ماموقف أدونيس من القصيدة العربية الحديثة ؟
ج:هو واحد من الداعين إلى تجديد القصيدة العربية وتحديثها وتحرير لغتها من المعايير القديمة التي كانت تفرق بين ألفاظ شعرية وأخرى غير شعرية ,والإهتمام بالقصيدة بوصفها بنية ورؤية متكاملة موحدة الأجزاء ,وليست نثارا من الكلمات والصور.
س:ماذا كتب أدونيس من أنواع القصيدة ؟
ج:كتب إلى جانب القصيدة الموزونة الحرة ,قصيدة النثر ودعا  إليها.وجعل من مجلة (شعر) منبرا لهذه الدعوة للتجديد والتحديث.
 
قصيدة (رؤيا)                      ( للحفظ)
هربت مدينتنا
فركظت أستجلي مسالكها
ونظرت –لم ألمح سوى الأفق
ورأيت أن الهاربين غدا.
والعائدين غدا.
جسد أمزقه على ورقي .
ورأيت –كان الغيم حنجرة .
والماء خيطا أصفرا دبقا .
خيطا من التأريخ يعلق بي .
تجتر أيامي وتعقدها
وتكرها فيه –يد ورثت .
جنس الدمى وسلالة الخرق .
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image005
معاني المفردات
1- أستجلي :أستوضح .
2-تجتر:تعيد وتكرر.
3-تعقد:عقد الحبل أي :شده.
4-تكر:ترجع .
5- السلالة :جماعة من الكائنات الحية تتفق في صفاتها العرقية الموروثة .
6-الخرق :جمع خرقة وهي القطعة المزقة من الثوب .
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image006
التعليق النقدي
س1:ما المقصود بالنقد البنوي؟
ج:هو نوع من التحليل النقدي لدواخل النص بعيدا من علاقة القصيدة بحياة أو المحيط الإجتماعي للشاعر ,وهو نقد يرى موت المؤلف في التحليل,ولا ينبغي إشراكه أبدا.
س2:إلى أي مدرسة ينتمي أدونيس ؟
ج:ينتمي أدونيس إلى المدرسة  الرمزية في التعبير.
س3:ماذا يقصد أدونيس بثنائية (الغيم والمطر) في قصيدته رؤيا؟
ج:يبين أدونيس ان للغيم بوصفه رمز السمو والإنعتاق حنجرة,وأن الماء الذي يرمز للحياة والدعة ,إنما هو جدران من اللهب ,أي ذلك اللهب الذي يدل على الثورة والتمرد.
 
س4:ماذا كان حلم أدونيس في قصيدته (رؤيا)؟
ج:من خلال ثنائية (الغيم والماء) تنمو صور القصيدة لتعبر عن حلم الشاعر بتحرير ذات الإنسان من  جميع القيود الذاتية والتأريخية والإجتماعية لغرس روح الأمل في إنسان المستقبل .
س5:على أي بحر من بحور الشعر نظم الشاعر قصيدته (رؤيا ) ؟وكيف وفق في ذلك ؟
ج:نظم أدونيس  قصيدته (رؤيا ) على بحر قلما ينظم عليه شعراء مدرسة الشعر الحر وهو البسيط  ,لأن القصيدة الحرة تميل إلى تكرار التفعيلة المتشابهه في بحور تتألف من تكرار تفعيلة واحدة تسمى (بالبحور الصافية ) ,وتقتضي البحور المركبة من أكثر من تفعيلة موهبة ومهارة عالية ,فكان أدونيس من أكبر الشعراء الذين كتبوا قصائدهم الحرة على بحور مركبة مثل هذه القصيدة.
س6:ماذا يعنى بالبحور الصافية ؟
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image007ج:وهي البحور الشعرية التي تتألف من تكرار تفعيلة واحدة ,وهذا مايميز القصيدة الحرة التي تميل إلى تكرار التفعيلة المتشابهة.
أسئلة المناقشة
س1:هل كان أدونيس إسما حقيقيا للشاعر ؟وهل تعرف شعراء آخرين إشتهروا بغير أسمائهم ؟
ج:لم يكن  أدونيس إسما حقيقيا بل لقبا إختاره له منذ بداياته عام 1930م وإسمه علي أحمد إسبر.وهناك شعراء آخرين عرفوا بغير أسمائهم مثل (المتنبي ,وأبو تمام ,والبحتري ,وأبو نواس وغيرهم ).
س2:ما الجماعة الشعرية التي شارك أدونيس في تأسيسها ؟ وما أبرز خصائصها؟
ج:هم جماعة من الشعراء عرفوا فيما بعد بجماعة (مجلة شعر) التي شارك ادونيس في تأسيسها وكان من خصائصها :الدعوة إلى التجديد والتحديث ,وجعلها أدونيس منبرا لقصيدة النثر .

descriptionملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Emptyملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي

more_horiz
س3: في القصيدة نوع من الغموض في التعبير ,مع أن مفرداتها مألوفة مأنوسة فما سبب هذا الغموض الفني ؟
ج:لأن الشاعر أدونيس ينتمي إلى المدرسة الرمزية في التعبير ,فلا يمكن الحكم على شعره ,إلا في ضوء العلاقات التي يقيمها بين رموز شعره وتعبيراته ويدعى هذا النوع من التحليل  النقدي لدواخل النص بعيدا من علاقة القصيدة بحياة الشاعر أو المحيط الإجتماعي نقدا بنيويا ,وهو نقد يرى موت المؤلف في التحليل ولا ينبغي إشراكه أبدا .
س4:أكان الشاعر في القصيدة يدعو للأمل أم يدعو لليأس؟
ج:الشاعر يدعو إلى الإنعتاق من ربقة الماضي بخيطه الأصفر الذي علق به فهو خيط ليس أكثر ويمكن الإنعتاق منه ,غير أن هذا الماضي في الواقع يكرر الأيام كما تجتر الحيوانات علفها,وليس هنالك من ميراث سوى الدمى والخرق.
س5:هل يمكن قراءة هذه القصيدة وفهم مقاصدها بعيدا من معرفتنا بحياة الشاعر وثقافته ؟وضح ذلك .
ج:يكشف الشاعر لنا تحليل قصيدة أدونيس أنه أقرب إلى مذهب الفن للفن منه إلى مذهب الفن للمجتمع ,فهو يكتب للمتعة الجمالية الخالصة بعيدا من الاغراض الإجتماعية المباشرة للقصيدة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image001الوحدة الخامسة  (القضية الفلسطينية )
س : ما الذي دعا إليه شعر القضية الفلسطينية ؟
ج:نظم شعراء العرب شعرا يصور نكبات القضية الفلسطينية  ,حيث يدعو شعرهم إلى تحريرها , ويحيى بطولات شعبها , وتتبع أحداث تأريخها.
س:لماذا كان قرار التقسيم عام 1947م أكثر إثارة لمشاعر الشعراء ؟
ج:لانه كان أشد ضراوة وأطول عمرا وأكثر عمقا .
س:ما أهم أنماط الأدب المعاصر الذي شاركت القضية الفسطينية في إبرازه؟ عرفه ,ثم أذكر أهم مؤسسيه؟
ج:هو (شعر المقاومة )الذي يستنهض الامة من سباتها ويوقظها من نومها العميق ,ويعمل على تحريك المشاعر والأحاسيس .
أما أهم مؤسسيه :محمود درويش ,سميح القاسم ,فدوى طوقان .
س:بم يتميز شعر المقاومة ؟
ج:1-الإيمان بالشعب والثقة بقدراته على إجتثاث الظلم . 2- اليقين المطلق بإنتصاره الآتي .
3-تلوينه بين التمرد وطلب الحرية للفرد والوطن.4- تكريم الشهادة وإبراز اهمية التضحيات التي قدمها الشهداء ,ليكونوا منارة تشعل الطريق ,ويقتدي بهم جيل كبير.
س:ماذا يعد شعر القضية الفلسطينية في العصر الحديث ؟
ج:يعد شعر القصية الفسطينية مثالا (للإلتزام في الأدب) في عصرنا الحديث ,فالأديب إبن بيئته والناطق بإسمها ,وكلمته هي سلاحه الذي يرفعه في وجه كل من يريد تغييره من الواقع ,فحتى يكون الاديب صادقا ,لا بد من ان يتكلم على واقعه والظروف المحيطة به ,وتؤثر في نفسه ونتاجه الفكري .
 
س:عرف (الإلتزام في الادب ) ,ثم أوجز الحديث عنه ,.وإعط مثالا حيا له .
ج:الإلتزام في الأدب :هو مشاركة الاديب الناس في همومهم الإجتماعية والسياسية  ومواقفهم الوطنية بحزم لمواجهة ما يتطلبه ذلك ,إلى حد إنكار الذات في سبيل ما إلتزم به .
وشعر القضية الفلسطينية يعد مثالا حيا لهذا الإلتزام في العصر الحديث ,فالأديب إبن بيئته والناطق بها وبإ سمها ,وكلمته هي سلاحه الذي يرفعه في وجه كل من يريد تغييره من الواقع , فحتى يكون الأديب صادقا لابد من أن يتكلم على واقعه .
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image002
الشاعرة (فدوى طوقان)
س : متى وأين ولدت فدوى طوقان ؟
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image004ج:من أهم شواعر فلسطين في القرن العشرين ,من مدينة نابلس التي عرفت بحب العلم ,ولدت عام 1917م من أسرة فلسطينية معروفة فهي شقيقة الشاعر إبراهيم طوقان الذي رعاها وشجعها وغذى موهبتها .
س:بم لقبت فدوى طوقان ؟
ج:لقبت ب(شاعرة فلسطين) .
س:ما دواوين الشاعرة (فدوى طوقان)؟
ج:1- (أعطانا حبا ). 2- (الباب المغلق).
س:متى توفيت الشاعرة (فدوى طوقان ) ؟
ج:توفيت عام (2003) م.
 
 
 
 
قصيدة (صلاة إلى العام الجديد)               للحفظ :إلى (من جديد).
في يدينا لك أشواق جديدة
في مآقينا تسابيح ,وألحان فريدة .
سوف نزجيها قرابين غناء في يديك
يامطلا أملا عذب الورود
يا غنيا بالأماني والوعود
ماالذي تحمله من أجلنا ؟
ماذا لديك ؟
أعطنا حبا ,فبالحب كنوز الخير فينا
تتفجر
وأغانينا ستخضر على الحب وتزهر
وستنهل عطاء
وثراء وخصوبة
أعطنا حبا فنبني العالم المنهار فينا
من جديد
ونعيد
فرحة الخصب لدنيانا الجديبة
أعطنا أجنحة نفتح بها المحصور من عزلة جدران الحديد
أعطنا نورا يشق الظلمات المدلهمة
وعلى دفق سناه
ندفع الخطو إلى ذروة قمة
نجتني منها إنتصارات الحياة
 
 
 
 
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image005معاني المفردات
1-نزجيها :ندفعها برفق .
2-قرابين :مفردها :القربان :وهو مايتقرب به.
3-الجديبة :من جدبت الأرض :يبست لإحتباس الماء عنها ,وهنا إستعارة .
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image0064-المدلهمة :التي إشتد ظلامها.
التعليق النقدي
س1:ماذا مثل شعر فدوى طوقان ؟
ج:مثل شعرها أساسا قويا للتجارب الأنثوية في الحب والثورة وإحتجاج المرأة على المجتمع .
س2(عمدت الشاعرة إلى تصوير العام الجديد بصورة جديدة ).وضح ذلك.
ج:قد عمدت الشاعرة إلى تصوير العام الجديد بصورة تبعث الأمل في النفوس ,فهو بداية جديدة يلقي الناس فيها أمانيهم التسابيح والقرابين ولكن تلك القرابين ليست كأي قرابين فهي قرابين  ألحان وغناء تمتزج بتسابيح الدموع ,وعلى الرغم من أن هذه الصورة بما تملك من طاقة تعبيرية إيجابية تفوح أملا وتفاؤلا نجدها ترددت لتحمل تساؤلا مفتوحا بالقادم من الحوادث ,وكأنما تحاول إظهار وجع الأعوام السابقة عبر خطابها هذا العام.
س3:ماذا كانت قرابين فدوى طوقان في قصيدتها ؟
ج:هي قرابين ألحان وغناء تمتزج بتسابيح الدموع .
س4:ماذا كان يمثل الحب من وجهة نظر فدوى طوقان في قصيدتها ؟
ج:يمثل الحب من وجهة نظر فدوى طوقان سببا لتفجر كنوز الخير ,وسببا لبناء العالم المنهار في النفوس ,والإنكسارات التي خلفتها الحروب ,فالأمل في الحب يمثل الحل ,وتوصل مطلبها بأن  يهيئنا العام الجديد رؤية في الخلاص من كهف العزلة ,إمتلاك أجنحة تمكنهم من التحليق نحو أفق النور الذي سنجني منه الأمل بالإنتصار .
 
 
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image007الشاعر( محمود درويش )
س:متى وأين ولد محمود درويش ؟
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image009ج:ولد الشاعر محمود درويش الفلسطيني عام 1941م,وأصبح من أبرز الشعراء الفلسطينيين الذي إرتبط إسمهم بشعر الثورة والوطن .
س:ما مؤلفات الشاعر محمود درويش ؟
ج:1-أوراق الزيتون .2-(أحبك أولا أحبك ) .3-أحمد الزعتر .
س:متى توفي وماسبب الوفاة ؟
ج:توفي الشاعر محمود درويش عام 2007م إثر مرض عضال .
 
قصيدة  (يوميات جرح فلسطيني )             للحفظ  (إلى 0000000ولكنا نقاتل)
1-نحن في حل من التذكار فالكرمل فينا
وعلى أهدابنا عشب  الجليل
لاتقولي :ليتنا نركض كالنهر إليها ,
لاتقولي :
نحن في لحم بلادي 000000وهي فينا!
2-
لم نكن قبل حزيران كأفراخ الحمام
ولذا ,لم يتفتت حبنا بين السلاسل
نحن يا أختاه ,من عشرين عام
نحن لا نكتب أشعارا ,ولكنا نقاتل
3-
ذلك الظل الذي يسقط في عينيك
شيطان إله
جاء من شهر حزيران لكي يعصب
بالشمس الجباه
إنه لون شهيد
إنه طعم صلاة
إنه يقتتل أو يحيي ,وفي الحالين !آه
أول الليل على عينيك ,كان
في فؤادي ,قطرة من آخر الليل الطويل
والذي يجمعنا الساعة في هذا المكان
شارع العودة 000من عصر الذبول.
 
معاني المفردات
1-نحن في حل :أحرار لنا أن نتذكر أولانتذكر .
2-الكرمل :إحدى مدن الضفة الغربية في فلسطين .
3-الجليل :مدينة فلسطينية .
4-أهدابنا :الاهداب :شعر أشفار العين .
5-آه :إسم فعل مضارع بمعنى أتألم أو أتوجع .
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image010
التعليق النقدي
س1:ماذا تعبر قصيدة (يوميات جرح فلسطيني )لمحمود درويش ؟
ملزمة الادب والنصوص للصف السادس الاعدادي Clip_image011ج:كانت قصيدة محمود درويش تفجيرا لحقيقة نكبة حزيران في عام 1967م,المؤلمة تعبيرا عن صدق تجربة الشاعر وعاطفته وإنعكاسا لشخصيته الفنية المبدعة .
أسئلة المناقشة
س1:لماذا أصبح محمود درويش من أبرز الشعراء الفلسطينيين الذين إرتبط إسمهم بشعر الثورة والوطن ؟
ج:لأنه شارك بالكفاح السياسي في مطلع شبابه ,وكانت قصائده تلتهب بالنضال وتبشر بالثورة والعودة .
س2:كيف أحب الشاعر وطنه ؟ وكيف كان ذلك الحب ؟
ج:قد أحب درويش وطنه بكل مشاعره وعواطفه ,وكان الحب عنده يرتبط كل الإرتباط بوطنه وقضيته ,وكان كثيرا ما يمزج بين الحبيبة والوطن ويجعل منهما شيئا واحدا .
س3:بم تميز شعر محمود درويش ؟
ج:1- غزارة الإنتاج .2-سهولة العبارة .3-شمولية المضمون وعمق الفكرة .
س4:هل شارك محمود درويش في تطوير الشعر العربي الحديث ؟ وكيف ؟
ج:نعم شارك ولكن لا نغالي إذا قلنا أنه من الشعراء الذين شاركوا في تطوير الشعر العربي الحديث ,فضلا عن أنه يعد مثالا للأديب  الملتزم بقضيته التي نذر عمره لها.
س5:ما النظام الذي كتبت على وفقه قصيدة محمود درويش ؟ عرفه .
ج:يسمى نظام (فن الرباعيات )والرباعية هي مقطوعة شعرية من أربعة أبيات تتعاطى مع موضوع معين ,وتكون  فكرة تامة .
وفيها إما أن تتفق قافية الشطرين الأول والثاني مع الرابع ,أو تتفق الأشطر الأربعة جميعا في القافية .
س6:لماذا كرر الشاعر ضمير الجماعة (نحن ) في قصيدته؟
ج:تعبيرا عن الشعب الفلسطيني وتأكيد الذات المقاومة ,فالفلسطينيون لم ينسوا أراضيهم المسلوبة ,إذأنها شاخصة أمام أنظارهم ,وتعيش فيهم (فالكرمل فينا ) و(على أهدابنا عشب الجليل ) و( نحن في لحم بلادي وهي فينا ) صور فنية تبين شدة تعلق الفسطيني بوطنه وإرتباطه به .
س7:أن تلمح الصور الفنية التي تبين شدة تعلق الفلسطيني بوطنه في قصيدة محمود درويش ؟
ج:نحن في حل من التذكار فالكرمل فينا .
وعلى أهدابنا عشب الجليل
نحن في لحم بلادي 000000وهي فينا !.
س8:كانت كلمة (حزيران ) منطلقا للشاعر .وضح ذلك.
ج:إذ قصد النكبة التي نتج عنها سقوط سيناء والضفة الغربية وقطاع  غزة والجولان , وهذه الكلمة لها وقع إنفعالي على النفس بتوظيفها في القصيدة كما كان للنكبة من وقع إنفعالي على فلسطين والأمة جمعاء .
س9:عبر الشاعر محمود درويش عن حزنه مازجا معه الثقة بالنفس .أكتب ذلك شعرا.
ج:لم نكن قبل حزيران كأفراخ الحمام
ولذا ,لم يتفتت حبنا بين السلاسل
نحن ياأختاه ,من عشرين عام
نحن لا نكتب أشعارا , ولكنا نقاتل .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد