التعليق النقدي
س1-ما معنى (حزنا وصونا) في قصيدة الجواهري ؟ج:فقد جاء توكيدا للتمسك بنهج الإمام الحسين (عليه السلام),النير في مواجهة الطغيان والحفاظ على قيم العدل والمساواة والحرية .
س2-بأي أسلوب إنتقل الجواهري في قصيدته من أسلوب الخبر إلى الخطاب المباشر ؟
ج:إنتقل الشاعر من أسلوب الخبر إلى أسلوب الخطاب المباشر عبر أسلوب النداء يفصح الشاعر عما قدمه في مطلع القصيدة ,فالحسين وتر لم تجد الدنيا بمثله ولن تجود,و(عظة الطامحين العظام )لأولئك (اللاهين عن غدهم)وهوالمتعالي على الظالمين والطغاة ومفزعهم,وفي الوقت نفسه قبره ملاذ تفزع إليه النفوس الباحثة عن الطمأنينه والسلام والتحدي.
أسئلة المناقشة
س1-ما الذي أثر في تكوين شخصية الجواهري الأدبية ونضجه الفني ؟ج:كان للأرث الثقافي وبيئة الشاعر النجفية وعشقه للشعر وتعلقه بالشعراء أثر في تكوين شخصيته الأدبية ونضجه الفني وإرتقائه القمة .
س2-ماأثر البيئة في توجه الجواهري للشعر ؟
ج:كان بيت الجواهري بيت شعر وعلم وأدب,شأنه شأن بيوت كثيرة في النجف آنذاك ,فقرأ لكبار الشعراء وحفظ شعرهم وتأثر بهم منذ حداثته وقيل أنه حفظ ديوان المتنبي كله,وقسما كبيرا من شعر غيره من مشاهير الشعراء القدماء ,وإلتقى أحب الشعراء إلى قلبه هو الشاعر :محمد سعيد الحبوبي في بيت أسرته .
س3-بم لقب الجواهري ؟ج:لقب بشاعر العرب الأكبر ,وبنهر العراق الثالث.
س4-ما أهم مايميز شعر الجواهري ؟
ج:1-الجد في الموقف . 2-الإنسياب العاطفي القوي . 3-التدفق العاطفي في شعره يعطيه قوة إيقاعية ذات تأثير يناسب نوع الإندفاعات الغاضبة .
س5- كيف كانت اللغة الشعرية لدى الجواهري ؟
ج:لغة الجواهري لغة غنية يختارها بعناية فهو يمتلك ثراء لغويا يصعب الإلمام بمصادره جميعها مما أتاح له مجال الإختيار المناسب للمفردة وتوظيفها بعفوية في النص من غير تكلف أو إقحام .
س6-القصيدة خير ماقيل في الإمام الحسين (عليه السلام) على الطريقة الفكرية الحديثة .ناقش ذلك.
ج:فقد عمد الجواهري في القصيدة هذه إلى إظهار فلسفة النهضة الحسينية وأهدافها وأبعادها وثمراتها .
حيث يعلن فيها إمكانية القارئ من صنع المعنى منذ بدء القصيدة ,فيقوم بإيجاز مبدع عبر حذف المبتدأ لينفتح مجال التأويل ,ويبدأ التساؤل بمن إفتدى الشاعر الضريح الذي تنور بنو الحسين (عليه السلام) وتعطر بطيبه حتى غدا أعبق من نفحات الجنان ؟أهو الشاعر نفسه فيكون التقدير (أنا فداء) أم غيره ثم يتوالى الحذف في مطلع القصيدة إذ يركب الشاعر صوره بحذف (الفعل) مبقيا على مصدره (المفعول المطلق )مؤكدا للخبر .
س7-ما دلالة (رعيا وسقيا ) في القصيدة ؟
ج:فقد أخرج الجواهري هذين المصدرين من نمطيهما إلى فضاء الإبداع ‘إذ نقل (رعيا) من دلالتها المادية إلى الدلالة المعنوية المتمثلة بإستيعاب المفاهيم المستوحاة من ملحمة الطف الخالدة والقيم الإنسانية التي تمخضت عن موقف التضحية والفداء والإيثار ,وقد وظف لهذا النقل الإستعارة ,وأما (سقيا ) فمن السقيا وهي دعاء المحبين لنزول الماء الذي حرم منه سبط رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم).
س8-هل وظف الجواهري المكان في قصيدته ؟وكيف ؟
ج:يعود الجواهري في قصيدته بمشاعر دافقة مستدعيا المكان لتقديس الصمود والثبات ,فمن الأرض التي ضمت الجسد الطاهر ينبعث نسيم العزة والكرامة والإباء ,فيشمه من أراد الحرية ,وفي ثراها يعفر خده من يريد الثبات .
الوحدة الثالثة ( مدرسة المهجر )
س1-من أسس مدرسة المهجر ؟ج:أسسها الشعراء والأدباء العرب في مهجرهم خارج بلدانهم العربية ومعظمهم ينحدر من بلاد الشام (سوريا ولبنان) .
س2-مم تتألف مدرسة المهجر ؟
ج:تتألف من المهجر الشمالي والمهجر الجنوبي .
س3-ما المقصود بالرابطة القلمية ؟
ج:هي جمعية أدبية ترأسها الشاعر الأديب جبران خليل جبران في الولايات المتحدة الامريكيه وشاركه في عضويتها ميخائيل نعيمة وإيليا أبو ماضي عام 1920م.
س4-عرف مجلة السائح .
ج:هي مجلة أصدرها جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة وإيليا أبو ماضي في الولايات المتحدة الامريكية لإظهار إبداعاتهم ألادبية في المهجر .
س5- ما الرابطة الاندلسية ؟
ج:هي جمعية أدبية أسسها شعراء المهجر الجنوبي أي في دول أمريكا الجنوبيه برئاسة ميشيل معلوف وإلى جانبه شفيق المعلوف ورشيد سليم الخوري وسواهم .
س6- ماخصائص مدرسة المهجر الموضوعية ؟
ج:1-تصوير الحنين إلى الوطن. 2- الحوار مع الطبيعة والإمتزاج بها . 3-التأمل الذاتي وتحليل النفس الإنسانية .
4-نشر المبادئ السامية .
س7-ما خصائص مدرسة المهجر الفنية ؟
ج:1- التمرد على الغرابة .2- عدم التكلف في اللغة المستخدمة .الحرص على توظيف اللغة الحية المتمثلة بسلاسة الالفاظ وبساطة التراكيب وجمال التصوير .
الشاعر ميخائيل نعيمة
س-متى وأين ولد الشاعر ميخائيل نعيمة ؟
ج:ولد ميخائيل نعيمة الاديب والشاعر اللبناني في جبل حنين بلبنان عام 1889م.
س-متى توفي ميخائيل نعيمة ؟
ج:توفي الشاعر عام 1988 م عن عمر ناهز مئة عام في قرية الشخروب .
س-ما النقد الفني ؟
ج:هوالتحليل القائم على النظر إلى الصور الفنية التي يتألف منها العمل الأدبي ,وهو نوع من النقد الذي يكشف عن أهمية التكرار في تعزيز المعنى .
قصيدة (أغمض جفونك تبصر ) (للحفظ)
1-أذا سماؤك يوما تحجت بالغيوم.
2-أغمض جفونك تبصر خلف الغيوم نجوم .
3-والارض حولك إما توشحت بالثلوج .
4-أغمض جفونك تبصر تحت الثلوج مروج .
5-وإن بليت بداء وقيل داء عياء .
6-أغمض جفونك تبصر في الداء كل الدواء .
7-وعندما الموت يدنو واللحد يفغر فاه.
8- أغمض جفونك تبصر في اللحد مهد الحياة.
معاني المفردات
1 - -توشح : تلبس أو إرتدى .
2-المروج :مفردها المرج :أرض واسعة ذات نبات ومرعى للدواب .
3- عياء :مرض شديد لا رطب له ولا برء منه .
4- يفغر :يفتح.
أسئلة المناقشة والتعليق النقدي
س1- ماأبرز الدول العربية التي إنحدر منها شعراء المهجر ؟
ج:معظمهم ينحدر من بلاد الشام (سوريا ولبنان ).
س2-لقد تنوعت كتابات ميخائيل نعيمة ,ماأبرز هذه الكتابات ؟وما اللغات التي كتبت بها مؤلفاته؟
ج:منها المسرح والفلسفة والشعر والنقد ,ومن مؤلفاته باللغتين (العربية والإنكليزية ).
س3-أكثر الشاعر من مفردات الطبيعة ,فهل جعل من الطبيعه ملاذا آمنا وواقعا مثاليا مقابل الواقع الذي يعيشه؟
ج: حاول الشاعر في هذه القصيدة أن يصور ما هو خارج نفسه بمرآة نفسه العافية عبر الاستيطان الذاتي للعالم الذي يقع حوله,فأكثر من صور الطبيعة التي تضيق بالشاعر , غير أن ذات الشاعر هي التي تغير هذه الصورة الواقعية المأساويه بأخرى مثالية حالمة.
س4:لماذا يحاول الأدباء والمفكرون والفلاسفة خلق مدن فاضلة ؟هل تعرف بعضهم؟
ج:مقارنة بالواقع المأساوي المحيط بالأدباء الذي يستجيب لنزعتهم الرومانسية في التعبير الشعري ,فالشاعر يرسم يوتوبيا أو مدينة فاضلة بوصفها المثال الذي يطمح إليه الشاعر .
فقد كتب إفلاطون جمهوريته الفاضلة ,وكذلك الفارابي مدينته الفاضلة .
س 5:هل كان الشاعر موفقا في تكرار (أغمض جفونك تبصر) مرات عدة ,وما أثر هذا التكرار في نفسك؟ج:نعم فللتكرار أهمية في تعزيز المعنى ,فقد أكثر الشاعر من صورة المتوازنة التي تعبر عن المعنى نفسه من أجل أن يدرك القارئ مقاصد الشاعر ,فهو يرسم يوتوبيا أو مدينة فاضلة بوصفها المثال الذي يطمح إليه الشاعر مقارنة بالواقع المأساوي المحيط الذي يستجيب لنزعته الرومانسية في التعبير الشعري .
مدرسة الشعر الحر
س:متى ظهرت مدرسة الشعر الحر ؟ج:ظهرت مدرسة الشعر الحر في نهاية الأربعينيات من القرن العشرين .
س:ماذا تمثل مدرسة الشعر الحر ؟
ج:تمثل الرؤية الشعرية والفنية التي يبحث عنها جيل مابعد الحرب العالمية الثانية , من كسر للنمط الموروث في الحياة والفن والشعر .
س:ما المقصود( بشعر التفعيلة)؟
ج:هو الشعر الذي يقوم على التفعيلة ولا يقوم على عدد معين منها في كل شطر من شطري البيت في الشعر العمودي الموروث مع عدم الإلتزام بقافية واحدة , وإنما تتنوع القوافي على نحو حر أيضا.
(الشاعر بدر شاكر السياب )
س:تحدث عن حياة الشاعر بدر شاكر السياب . ج:شاعر عراقي ولد عام 1926م في قرية جيكور من قرى قضاء أبي الخصيب بالبصرة ,وهو من أشهر رواد التجديد في الشعر العربي المعاصر , ومن أوائل مؤسسي مدرسة الشعر الحر ,مع زملائه من الشعراء . عاش اليتم مبكرا بعد وفاة أمه ,وتلقى علومه الدراسية بين البصرة وبغداد.
س:ما مؤلفات السياب ؟
ج:1- ديوان (أزهار ذابلة 1947).2- ديوان (الأسلحة والأطفال 1954م). 3- ديوان (المعبد الغريق ) 1962م.4- (ديوان منزل الأقنان 1963م.).
قصيدة (أنشودة المطر ) حفظ إلى (كنشوة الطفل إذا خاف من القمر )
1-عيناك غابتا نخيل ساعة السحر.2- أوشرفتان راح ينأى عنهما القمر .
3- عيناك حين تبسمان تورق الكروم .
4- وترقص الأضواء كالأقمار في نهر .
5- يرجه المجداف وهنا ساعة السحر .
6- كأنما تنبض في غوريهما ,النجوم .
7- وتغرقان في ضباب من أسى شفيف .
8- كالبحر سرح اليدين فوقه المساء .
9- دف ء الشتاء فيه وإرتعاشة الخريف .
10-والموت ,والميلاد ,والظلام ,والضياء.
11-فتستفيق ملء روحي ,رعشة البكاء .
12- ونشوة وحشية تعانق السماء .
13- كنشوة الطفل إذا خاف من القمر .
14- كأن أقواس السحاب تشرب الغيوم .
15- وقطرة فقطرة تذوب في المطر 00000.
16- وكركر الأطفال في عرائش الكروم.
17-ودغدغت صمت العصافير على الشجر .
18-أنشودة المطر 000000.
مطر 00000.
مطر 00000.
مطر 00000.
19- إتثاءب المساء ,والغيوم ماتزال
20- تسح ما تسح من دموعي الثقال.
21- كأن طفلا بات يهذي قبل أن ينام .
22- بأن أمه التي أفاق منذ عام
23- فلم يجدها ,ثم حين لج في السؤال
24- قالوا له (بعد غد تعود)
25-لا بد أن تعود .
26-وإن تهامس الرفاق أنها هناك
27-في جانب التل تنام نومة اللحود
28-تسف من ترابها وتشرب المطر,
29-كأن صيادا حزينا يجمع الشباك
30- ويلعن المياه والقدر .
31-وينثر الغناء حيث يأفل القمر .
32-أتعلمين أي حزن يبعث المطر ؟
33-وكيف تنشج المزاريب إذا إنهمر ؟
34-وكيف يشعر الوجيد بالضياع ؟
35-بلا إنتهاء ,كالدم المراق ,كالجياع ,
36-كالحب ,كالأطفال ,كالموتى هو المطر.
37-ومقلتاك بي تطيفان مع المطر .
38-وعبر أمواج الخليج تمسح البروق .
39-سواحل العراق بالنجوم والمحار ,
40- كأنها تهم بالشروق
41-فيسحب الليل عليها من دم دثار .
42-أصيح بالخليج (ياخليج
43-ياواهب اللؤلؤ ,والمحار ,والردى )
44-فيرجع الصدى
45-كأنه النشيج:
46- (ياخليج
47- ياواهب الؤلؤ,والردى000)
معاني المفردات
1- السحر :الوقت الذي يسبق شروق الشمس أو الثلث الأخير من الليل .2- الكروم : جمع كرمة وهي شجرة العنب.
3- غوريهما : مثنى غور ,وهو كهف العين وموضعها في الوجه .
4- اللحود :جمع لحد ,أي القبر .
5- تسف:تلتهم .
6- المزاريب :جمع مزراب وهو الميزاب أيضا ,أنبوب تفريغ مياه المطر .
7- النشيج : صوت بكاء المتردد.
8- الردى: الموت.
التعليق النقدي
س1-ما الماقصود بالنقد الإجتماعي ؟ج:هو النقد الذي يعنى فيه الناقد بتحليل الطبقات الإجتماعية التي تحيط بالشاعر وربط رؤيته بطبقة من هذه الطبقات .