ذا أولاً : تأتي اسم إشارة للمفرد المذكر القريب ، مبني على السكون . كقوله تعالى ( من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً )(1) . وتدخل عليه ( ها ) التنبيه فنقول : هذا ، ومنه قوله تعالى ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً )(2) . وتتصل به كاف الخطاب للمشار إليه الوسط ، فنقول : ذاك ، وهذاك ، وتلحقه لام البعد فنقول : ذلك . ــــــــــــــ (1) البقرة [245] (2) الحشر [21] . ذا ومنه قوله تعالى ( وكان ذلك على الله يسيراً )(1) . ومثنى ( ذا ) ذان في حالة الرفع ، وتدخل عليه ( ها ) التنبيه فنقول : هذان ، نحو قوله تعالى ( قالوا إن هذان لساحران )(2) . وقوله تعالى ( هذان خصمان اختصموا في ربهم )(3) . ومع كاف الخطاب نقول : ذانك . ومنه قوله تعالى ( فذانك برهانان من ربك )(4). وفي حالة الجر نقول : ذين ، ومع ( ها ) التنبيه نقول : هذين ، نحو : الجائزة لهذين الفائزين . والمؤنثة المفردة ( تا ) ، والمثنى ( تان ) ، ومع ( ها ) التنبيه نقول : هاتان في حالة الرفع ، وهاتين في حالة النصب والجر ، نحو قوله تعالى ( إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين )(5) . ومع كاف الخطاب نقول : تانك ، نحو : تانك شجرتان مثمرتان . والجمع أولاء ، ومنه قوله تعالى ( ها أنتم أولاء تحبونهم )(6) . ومع ( ها ) التنبيه نقول : هؤلاء ، نحو قوله تعالى ( قالوا ربنا هؤلاء شركاؤنا )(7) . ومع المشار إليه الوسط نقول : أولئك ، نحو قوله تعالى ( أولئك هم الوارثون )( ، ومع ( ها ) التنبيه نقول : هؤلئك . ــــــــــــــ (1) الأحزاب [19] (2) طه [63] (3) الحج [19] . (4) القصص [32] (5) القصص [27] (6) آل عمران [119] . (7) النحل [86] ( المؤمنون [10] . ذا ومن المفرد المؤنث القريب لـ ( ذا ) نقول ( ذي ) ( ذه ) ( ذو ) ومع ( ها ) التنبيه نقول : هذه ، ومنه قوله تعالى ( إن هذه أمتكم )(1) . ومنه ( ذهي ) و ( تي ) و ( ته ) و ( تو ) و ( تهي ) و ( ذات ) ، نحو : من ذات التي صافحت . ثانياً : اسم موصول بمعنى ( الذي ) للمفرد وغير المفرد ، والعاقل وغير العاقل . ويشترط فيه أن يسبق ( بما ) أو ( من ) الاستفهاميتين ، كما يجب أن تكون ( من ) أو ( ما ) مستقلة بلفظها ومعناها وهو الاستفهام غالباً . كقوله تعالى ( يسألونك ماذا أحل لهم )(2) ، ومنه قول لبيد : ألا تسألون المرء ماذا يحاول أنحب فيقضي أم جلال وباطل والشاهد في البيت ( ذا ) فجعلها الشاعر بمنزلة الذي ، والتقدير : ما الذي يحاوله (3) . ومنه : من ذا أبعدك عني ، ومن ذا قائم ، برفع قائم ، والتقدير : من الذي هو قائم . أما إذا ركبت ( ما ) مع ( ذا ) تركيباً يجعلها بمثابة الكلمة الواحدة في إعرابها فهي حينئذ كلمة استفهام ، وذا ملغاة ، نحو : ماذا عطاؤك ؟ فما : استفهامية مبتدأ ، وذا ملغاة زائدة ، وعطاؤك خبر . وإذا جاءت ( ذا ) بعد ( من ) فهي إما اسم موصول كما في الأمثلة السابقة أو اسم إشارة ، نحو : من ذا قائماً ، بنصب قائم . ــــــــــــــ (1) الأنبياء [93] (2) المائدة [4] . (3) أنظر كتاب الأزهية للهروي ص 206 . ذانماذج من الإعراب قال تعالى ( من ذا لذي يقرض الله قرضاً حسناً ) . من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر . الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة لذا أو بدل منها . يقرض : فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو . الله : لفظ الجلالة مفعول به . والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . قرضاً : مفعول مطلق منصوب . حسناً : صفة منصوبة . قال تعالى ( يسألونك ماذا أحل لهم ) . يسألونك : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والكاف ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . ماذا : ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، وذا اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . أحل : فعل ماض مبني للمجهول . لهم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف نائب فاعل . والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . ذات 1 ـ مؤنث ( ذو ) ، ومثناها ( ذواتا ) ، وجمعها ( ذوات ) . نحو قوله تعالى ( إن الله عليم بذات الصدور )(1) . وقوله تعالى ( ذواتا أفنان )(2) . ومنه قول الشاعر الراجز * : وذات قرنين طحون الضرس تنهش لو تمكنت من نهشيتدير علينا كشهاب القبس ومنه قول الشاعر * : يا رب فرق بيننا يا النعم بشتوة ذات هناء وديم 2 ـ تأتي ( ذات ) نائباً عن ظرف زمان ، نحو : التقينا ذات مساء . أو نائباً عن ظرف المكان . نحو قوله تعالى ( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال )(3) . ومنه قول أبي صخر الهذلي : لليلى بذات البين دار عرفتها وأخرى بذات الجيش آياتها صفر وتأتي للدلالة على الحال . كقوله تعالى ( فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم )(4) . ـــــــــــــ (1) آل عمران [119] (2) الرحمن [48] . (3) الكهف [18] (4) الأنفال [1] . * الشاهد بلا نسبة في مصادره . ذات ذاك3 ـ تأتي توكيداً معنوياً إذا اتصل بها الضمير ، نحو : صافحت الفائز ذاته . 4 ـ اسم إشارة للمؤنثة القريبة ، نحو : من ذات التي بصحبتك . 5 ـ مفعولاً مطلقاً ، نحو : زارتني ذات مرة . 6 ـ وتأتي اسم موصول للمفردة المؤنثة ، وتكون مبنية على الضم . كقول رؤبة : جمعتها من أينق موارق ذوات ينهضن بغير سائق ذاك اسم إشارة مؤلف من ( ذا ) و ( كاف الخطاب ) . كقول النابغة الذبياني : زعم البوارح أن رحلتنا غدا وبذاك خبرنا الغراب الأسود وإذا دخلت عليها ( ها ) التنبيه نقول : هذاك . ومثناه ( ذانك ) ، كقوله تعالى ( فذانك برهانان من ربك )(1) . ومؤنثه ( تيك ) ، ومثناه ( تانك ) ، وجمعه ( أولئك ) ، أنظر ( ذا ) . ــــــــــــــ (1) القصص [32] . ذان ذر ذلكذان اسم إشارة مثنى ( ذا ) للعاقل وغير العاقل ، ويشار به إلى البعيد ، لذلك لا تدخلها لام البعد ، ولكن تدخلها ( ها ) التنبيه ، فنقول : ذان ، هذان ، أنظر (ذا) . ذر فعل أمر ناقص التصرف بمعنى ( اترك ) مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت . نحو قوله تعالى ( ذرني ومن خلقت وحيداً )(1) . ومضارعه ( يذر ) ولا ماض له ، ومثله ( دع ) إذ لا ماض له ومضارعه يدع . وقد استعمل الفعل ( ترك ) بدلاً من ماضيهما ، وكذلك مصدره ( الترك ) بدلاً من مصدريهما . ذلك اسم إشارة مؤلف من ( ذا ) ولام البعد ، وكاف الخطاب . كقوله تعالى ( فلن يغفر الله لهم ذلك )(2) . وقوله تعالى ( ذلك الفوز العظيم )(3) . ومؤنثه ( تلك ) ، كقوله تعالى ( تلك آيات الكتاب الحكيم )(4) ، أنظر ( ذا ) . ـــــــــــــــ (1) المدثر [11] (2) التوبة [80] . (3) التوبة [89] (4) لقمان [2] . ذه ذوذه اسم إشارة للمؤنث القريب ، يعرب حسب موقعه من الجملة . ذو 1 ـ تأتي اسماً من الأسماء الستة بمعنى ( صاحب ) ، وتعرب بالحروف إذا أضيفت لاسم الجنس الظاهر ، ولا تضاف لغيره . مثال الرفع بالواو قوله تعالى ( والله ذو الفضل العظيم )(1) . ومنه قول الشاعر * : فطار بكفي ذو حراش مشمر أحد ذلاذيل المعيب قصير ومثال النصب بالألف قوله تعالى ( ولو كان ذا قربى )(2) . ومنه قول الشاعر ** : لو كنت ذا لب تعيش به لفعلت فعل المرء ذي اللب ومثال الجر بالياء قوله تعالى ( ويؤت كل ذي فضل فضله )(3) ، وأنظر عجز البيت السابق قوله " لفعلت فعل المرء ذي اللب " . 2 ـ اسم موصول طائية بمعنى ( الذي ) ، وتعرب بحركات مقدرة على الواو رفعاً ونصباً وجراً ، نقول في حال الرفع : جاء ذو يكرمك . ومنه قول أبي تمام : أنا ذو عرفت فإن عرتك جهالة فأنا المقيم قيامة العُذَّال ـــــــــــــــ (1) الحديد [21] (2) المائدة [106] (3) هود [3] . * الشاهد بلا نسبة . ** الشاهد بلا نسبة . ذو ذوا ذووا ذواتا فذو في البيت خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الواو . ومثال النصب قولك : رأيت ذو يكرمك ،ومثال الجر قولك : مررت بذو يكرمك . فذو في المثال الأول منصوبة بالفتحة المقدرة على الواو ، وفي الثاني مجرورة بالكسرة المقدرة على الواو . 1 ـ ( ذوا ) مثنى ( ذو ) من الأسماء الستة بمعنى صاحب ، ويعرب إعراب المثنى ، وتحذف نونه لملازمته للإضافة ، فهو في الأصل ذوان ، كقوله تعالى ( يحكم به ذوا عدل منكم )(1) . وفي حالة النصب قوله تعالى ( واشهدوا ذوي عدل منكم )(2) . وفي حالة الجر نقول : مررت بذوي علم . 2 ـ ( ذووا ) جمع مذكر ( ذو ) من الأسماء الستة بمعنى صاحب ، وتعرب إعراب جمع المذكر السالم ، وتحذف نونها لملازمتها الإضافة كما في حالة التثنية . ففي حالة الرفع نقول : جاء ذووا المال . وفي حالة النصب قوله تعالى ( وآتى المال على حبه ذوي القربى )(3) . وفي حالة الجر نقول : استدنت من ذوي المال . 3 ـ ( ذواتا ) مثنى ( ذو ) للمؤنث . كقوله تعالى ( ذواتا أفنان )(4) ، وقد حذفت نونها لملازمتها للإضافة أيضاً . ــــــــــــــ (1) المائدة [95] (2) الطلاق [2] . (3) البقرة [177] (4) الرحمن [48] . ذواتا ذات وفي حالة النصب نقول : رأيت أيكة ذواتي أفنان متشابكة . وفي حالة الجر قوله تعالى ( وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط )(1) . نماذج من الإعراب قال تعالى ( إن الله عليم بذات الصدور ) . إن : حرف مشبه بالفعل . الله : لفظ الجلالة اسم إن منصوب . عليم : خبر إن مرفوع . بذات : جار ومجرور متعلقان بالخبر ، وذات مضاف . الصدور : مضاف إليه مجرور . وجملة إن الله ... إلخ لا محل لها من الإعراب ابتدائية . " التقينا ذات مساء " . التقينا : فعل وفاعل . ذات : نائب عن ظرف الزمان متعلق بالفعل ، وهو مضاف . مساء : مضاف إليه . ــــــــــــــ (1) الكهف [16] . ذات ذوات قال تعالى ( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ) . ونقلبهم : الواو حسب ما قبلها ، نقلب فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره نحن ، والهاء في محل نصب مفعول به ، والميم لجماعة المخاطبين . ذات : نائب عن ظرف المكان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل ، وذات مضاف . اليمين : مضاف إليه . وذات الشمال : معطوف على ذات اليمين . قال تعالى ( فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ) . فاتقوا : الفاء واقعة في جواب الشرط حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . اتقوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والألف فارقة . الله : لفظ الجلالة مفعول به . وأصلحوا : الواو للعطف ، وأصلحوا معطوف على اتقوا . ذات : حال من الضمير منصوب بالفتحة ، وهو مضاف . بينكم : بين ظرف مكان مضاف إليه ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر بالإضافة . قال الشاعر : جمعتها من أينق موارق ذوات ينهضن بغير سائق جمعتها : فعل وفاعل ومفعول به . من أينق : جار ومجرور متعلقان بأينق . موارق : صفة لأينق . ذلك ذانك ذوذوات : صفة ثانية ، ويجوز عند ( الكوفيين ) أن تكون بدلاً من أينق ، ويجوز أن تكون خبراً لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هن اللواتي . ينهضن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، والنون في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . بغير : جار ومجرور متعلقان بينهضن ، وغير مضاف . سائق : مضاف إليه مجرور . قال تعالى ( ذلك الفوز العظيم ) . ذلك : ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، واللام للبعد ، والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب مبني على الفتح . الفوز : خبر مرفوع بالضمة . العظيم : صفة مرفوعة بالضمة . قال تعالى ( فذانك برهانان من ربك ) . فذانك : الفاء واقعة في جواب الطلب استئنافية لا عمل لها ، ذانك : ذان اسم إشارة مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، والكاف حرف خطاب . برهانان : خبر مرفوع بالألف . من ربك : جار ومجرور متعلقان ببرهانان ، والكاف في محل جر بالإضافة . قال الشاعر : " أنا ذو عرفت فإن عرتك جهالة " . أنا : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ . ذو : اسم موصول طائية مرفوع بالضمة المقدرة على الواو خبر المبتدأ . عرفت : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . ذوا ذيت وذيتفإن : الفاء تفسيرية ، إن حرف شرط جازم لفعلين مبني على السكون لا محل له من الإعراب . عرتك : فعل ماض ، والتاء للتأنيث ، والكاف ضمير المخاطب في محل نصب مفعول به ، والجملة الفعلية في محل جزم فعل الشرط . جهالة : فاعل مرفوع بالضمة . قال تعالى ( يحكم به ذوا عدا منكم ) . يحكم : فعل مضارع مرفوع . به : جار ومجرور متعلقان بيحكم . ذوا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وهو مضاف . عدل : مضاف إليه مجرور . منكم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لذوا . والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية . من أسماء الكناية عن الحديث بمعنى ( كيت وكيت ) ولا تستعمل إلا مكررة ، وهو مبني على حركة آخره في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه من الجملة . نحو : استمعنا إلى الراوي فقال : ذيت وذيت . فذيت الأولى اسم كناية مبني على حركة آخره سواء أكانت حركة ضم أم فتح أم كسر أم سكون في محل نصب مقول القول ، والواو عاطفة ، وذيت الثانية اسم كناية مبني على حركة آخره في محل نصب معطوف على ما قبله . | ||||||||