المعلم هو شخصية رائعة ويمكن تواجدها في كل مكان في الحياة و تواجده لا يقتصر على إعطاء الدرس !! بل يشعرك بالأبوه أو الأمومة والإحتواء ويسعده أن يكون تفاعلياً فيه كل شيء يخص الطالب ويخص تطوره الذهني والإجتماعي والنفسي وووووو ....
وهو من يترك بصمة حقيقة في قلوب طلابه او طالباتها ...
أما المدرس وهذا ما يغلب على من هم متواجدين في ساحة التعليم بنسبة كبيرة جدا تكاد تصل 90% ..
هو من يعطي الدروس داخل الفصل .. هو المربي الثاني بعد الوالدين
المعلم أوسع في مفهومه وأشمل من المدرس لأن المدرس يقتصر على تدريس منهج دراسي معين فما عليه سوى حشو أذهان التلاميذ بكل ما في جعبته من معلومات بالطرق التقليدية القديمة ليضمن إستلام تلك المعلومات بحذافيرها من أذهان التلاميذ على أوراق الإجابة في الإختبارات......
بخلاف المعلم الذي لا يقتصر دوره على نقل هذه المعلومات فقط بل يضيف ويبذل قصارى جهده في التخطيط للتدريس من خلال التخطيط بعيد المدى وجودته وتنفيذ إستراتيجيات للتدريس مناسبة للمواضيع والدروس مع توظيف الأنشطة الصفية توظيفا فاعلاً وبإقتدار مراعيا تقديم مادة علمية صحيحة ووافية لا تقتصر على ما يوجد في الكتاب المدرسي بل يقوم بإثراء تلامذته بمعلومات إضافية مناسبة ومن ثم يقوم بتقويمهم بإعداد إختبارات وفق أسس علمية صحيحة مع الأخذ في الحسبان حسن إدارته للصف وتوفير بيئة نفسية وإجتماعية إيجابية داخل حجرة الصف محافظاً على الإنتباه الصفي والإتصال الصفي الفعال بينه وبين تلامذته مع توظيف الوسائل والمعينات التعليمية توظيفا مناسبا في الحصة وإثارة الدافعية للتعلم من خلال التهيئة الجيدة ومراعاة خصائص النمو للمرحلة والفروق الفردية بين التلاميذ والتحفيز الفعال مع تقديم التغذية الراجعة المناسبة وتدريبهم على مهارات التفكير المختلفة ومواكبة ما يستجد في الساحة التربوية بكل ما هو جديد ومفيد له ولتلامذته.......
/
والمعلم الأكبر لنا وللبشرية جمعاءً هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
وهو من يترك بصمة حقيقة في قلوب طلابه او طالباتها ...
أما المدرس وهذا ما يغلب على من هم متواجدين في ساحة التعليم بنسبة كبيرة جدا تكاد تصل 90% ..
هو من يعطي الدروس داخل الفصل .. هو المربي الثاني بعد الوالدين
المعلم أوسع في مفهومه وأشمل من المدرس لأن المدرس يقتصر على تدريس منهج دراسي معين فما عليه سوى حشو أذهان التلاميذ بكل ما في جعبته من معلومات بالطرق التقليدية القديمة ليضمن إستلام تلك المعلومات بحذافيرها من أذهان التلاميذ على أوراق الإجابة في الإختبارات......
بخلاف المعلم الذي لا يقتصر دوره على نقل هذه المعلومات فقط بل يضيف ويبذل قصارى جهده في التخطيط للتدريس من خلال التخطيط بعيد المدى وجودته وتنفيذ إستراتيجيات للتدريس مناسبة للمواضيع والدروس مع توظيف الأنشطة الصفية توظيفا فاعلاً وبإقتدار مراعيا تقديم مادة علمية صحيحة ووافية لا تقتصر على ما يوجد في الكتاب المدرسي بل يقوم بإثراء تلامذته بمعلومات إضافية مناسبة ومن ثم يقوم بتقويمهم بإعداد إختبارات وفق أسس علمية صحيحة مع الأخذ في الحسبان حسن إدارته للصف وتوفير بيئة نفسية وإجتماعية إيجابية داخل حجرة الصف محافظاً على الإنتباه الصفي والإتصال الصفي الفعال بينه وبين تلامذته مع توظيف الوسائل والمعينات التعليمية توظيفا مناسبا في الحصة وإثارة الدافعية للتعلم من خلال التهيئة الجيدة ومراعاة خصائص النمو للمرحلة والفروق الفردية بين التلاميذ والتحفيز الفعال مع تقديم التغذية الراجعة المناسبة وتدريبهم على مهارات التفكير المختلفة ومواكبة ما يستجد في الساحة التربوية بكل ما هو جديد ومفيد له ولتلامذته.......
/
والمعلم الأكبر لنا وللبشرية جمعاءً هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ..